أطباء : تسمم الفلورايد يهدد حياة عشرات الأطفال بالضالع صور

الاثنين 30 نوفمبر -0001 00:00:00
 أطباء  :  تسمم " الفلورايد " يهدد حياة عشرات الأطفال بالضالع " صور "

أطفال مصابون في بلدة تقع الى الشرق من مدينة الضالع

خاص : المشهد العربي

 وجهه أطباء وعاملون في القطاع الصحي في محافظة الضالع نداء استغاثة لمركز الملك سلمان والمنظمات الدولية  لإنقاذ عشرات الأطفال المصابين  بمرض " تسمم الفلورايد " وقال الأطباء في رسالة حصل المشهد العربي على نسخة منها : إن عشرات الأطفال في محافظة الضالع دون سن العاشرة باتوا مهددين بالوفاة بسبب تآكل أسنانهم وعدم مقدرتهم  تاليا عن تناول الطعام ؛ وأوضح الأطباء " أن الجهات المعنية في وزارة الصحة لم تحرك ساكنا مع علمها بخطورة انتشار المرض الناتج عن زيادة كمية الفلورايد السام في مياه الآبار الجوفية والذي يسبب أيضا مرض هشاشة العظام عند  الأطفال .

وأكدت الرسالة  " أن مشاف وعيادات في الضالع استقبلت خال العام الحالي عدد كبير من الحالات المصابة بالمرض في مراحله المتأخرة ولفتوا الى إبلاغهم الجهات المعنية والسلطات المحلية بضرورة تدارك الأمر قبل فوات الأوان دون رد .

مشيرين الى أن  المرض قد بلغ مراتب متقدمة عند كثير من الأطفال الذين ظهرت عليهم أعراض  مرض هشاشة العظام حيث بدت أطراف بعضهم  بالتقوس وبالفحص الظاهر لوحظ ليونة عظامهم وقابليتها للكسر .

وبحسب الأطباء فإن المرض حرم الأطفال من تناول الأطعمة حيث تهشمت كامل أسنانهم وأجزاء من اللثة والفم ؛مؤكدين أن المرض الذي ظهر بعد الحرب ناتج عن زياده في مادة  الفلور في مياه الشرب المستخدم أيضا في طهو الطعام .

ولأهمية ما جاء في الرسالة ينشر المشهد العربي نصها :

بسم الله الرحمن الرحيم

لمن يهمه الأمر من المنظمات الإنسانيه ومراكز الاغاثه العربيه والدوليه

تحيه طيبه : :

نحن اطفال الضالع الذين حرمتهم الحرب وتبعاتها من ممارسه طفولتنا بشكل طبيعي ، فقد اصبحنا نعاني من انتشار مرض تسمم الفلورايد الذي استشرى في محافظتنا واقعدنا على الفراش ، حيث ان المرض جعل عظامنا هشه ولينه وقابله للكسر، وسبب لإطرافنا التقوس وحرمنا من تناول الطعام ؛ بسبب هشاشه الاسنان التي اصيبت بالمرض الخطير، واصبحنا معرضين للإعاقه الدائمه مالم تتوفر الحلول الاسعافيه السريعه .

أكد الاطباء ان المرض ناتج عن زياده الفلور في المياه التي نشربها ونستخدمها لطهو الطعام وزياده الفلور ظهرت بعد الحرب .

عند دخول عنصر الفلور للجسم بشكل مركز ، يعمل على طرد عنصر الكالسيوم من الجسم ، وعنصر الكالسيوم مهم جدا ؛ فهو يكسب العظام الصلابه ويحل الفلور محله ،وبدوره يعمل على ليونه العظام وتقوسها وتهشم الاسنان وتدميرها .

للإسف منذ استشراء المرض في محافظتنا وانتشاره بهذا الشكل السريع والمخيف لم نجد اي تحرك من وزاره الصحه لانقاذنا من المرض وللإسف ايضا لم تتخذ الوزاره اي تدبير وقائي او علاجي وكانها تتعمد انتاج جيل معاق .

الاخوه العاملون في المنظمات الدوليه لمعالجه اثار الحروب وكوارثها الصحيه على المجتمعات التي خضعت للنزاع المسلح وفي مقدمتها

-منظمه الصحه العالميه

-مركز الملك سلمان للاغاثه

-الهلال الاحمر الاماراتي

-الهلال الاحمر الكويتي

-الهلال الاحمر البحريني

-الهلال الاحمر الاردني

-الهلال الاحمر السوداني

-الهلال الاحمر المغربي

-والهلال الاحمر الارتيري

نناشدكم للنزول لمنطقتنا

- لتوفير العلاج اللازم لنا بشكل طارئ والحد من انتشار المرض .

-فحص المياه الجوفيه الذي زاد فيها عنصر الفلور بشكل مفاجئ .

-ايجاد الحلول لإصلاح المياه ونزع الفلور منها .

ولكم جزيل الشك "سارة المفلحي "