قال إن سقطرى في أيدي أبنائها وتنتظر الزيارة المرتقبة لقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي ..

اللواء سالم السقطري : الحكومة تقود المناطق المحررة إلى منحدر خطير

الجمعة 24 نوفمبر 2017 14:13:05
اللواء سالم السقطري : الحكومة تقود المناطق المحررة إلى منحدر خطير
المشهد العربي/ خاص

قال اللواء سالم السقطري عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي إن المجلس الانتقالي الجنوبي تشكل كتتويج لنضال طويل لشعب حر، وانبثق من تفويض شعبي وجماهيري منقطع النظير وهو لا يعبر عن مكونات بعينها، لكنه معبر عن إرادة شعب بأكمله وأبوابه مفتوحة لكل جنوبي، مشيرا إلى أن هيئة رئاسة المجلس في برنامج عمل دائم ومستمر لتدشين القيادة المحلية والجمعية الوطنية في كل محافظات الجنوب ، مبيناً أن تأجيل زيارة القيادة إلى سقطرى كان نتيجة إغلاق الأجواء وانقطاع رحلات الطيران.

وأكد السقطري في سياق حديث خاص لموقع " المشهد العربي " – أن سقطرى منطقة يقطنها مجتمع سقطري أمين عليها وأن أبناء سقطرى هم جزء لا يتجزأ من الجنوب الغالي  وحبهم لأرضهم وولائهم للجنوب لا يختلف عن بقية إخوانهم في محافظات الجنوب الأخرى..

كما تطرق إلى عدد من القضايا المتعلقة بمحافظة سقطرى، ونوجز حديثه في الآتي:

·        في البداية هل بالإمكان أن تعطينا نبذة عن اللواء سالم السقطري ؟

سالم عبدالله عيسى السقطري, من مواليد سقطرى , خريج الكلية العسكرية في عدن صلاح الدين عام 1989م, عملت في سلك القوات المسلحة ثم انتقلت إلى قيادة وزارة الداخلية وفيها تدرجت في العديد من المناصب آخرها مدير أمن محافظة أرخبيل سقطرى, ومن ثم محافظا لمحافظة أرخبيل سقطرى وأخيراً عضو في المجلس الانتقالي الجنوبي.

·        سيادة اللواء الشارع يتساءل عن سبب تأجيل زيارة هيئة رئاسة المجلس لسقطرى لتدشين الجمعية الوطنية ؟

هيئة رئاسة المجلس في برنامج عمل دائم ومستمر لتدشين القيادة المحلية والجمعية الوطنية في مختلف محافظات الجنوب, وقد كانت البداية من محافظة عدن وهناك برنامج معد للمحافظات الشرقية من ضمنها سقطرى وسنستكمل العمل في بقية المحافظات.

وبصراحة جدولنا كان ضيق ونحن نسابق الزمن لكي ننجز المهام الماثلة أمامنا في بقية المحافظات لأنه مثلما وعدنا في المليونية الأخيرة أن إعلان الجمعية الوطنية سيكون في  30 نوفمبر القادم, وبالنسبة لسقطرى هي من ضمن برنامج المجلس وسنصلها حتماً ولا شيء يمنعنا سوى أنه مثلما تعلم ويعلم الجميع أن الأجواء كانت مغلقة بفعل الحظر الذي أعلنته دول التحالف وإن شاء الله الان سيعاود فتح الاجواء الجنوبية أمام رحلات الطيران وسنكون في سقطرى قريباً.

·        أفهم من كلامك أن العائق هو فني بحت ؟

نعم لا يوجد أمامنا أي عائق من زيارة أي محافظة من محافظات الجنوب ومن ضمنها سقطرى التي سندخلها من ضمن برنامج المجلس وهي جزء من الجنوب الكبير وأعدكم بأن يكون هناك برنامج خاص لزيارة هيئة رئاسة المجلس, وأيضاً أحب أن أنوه أن أعضاء هيئة الرئاسة هم أيضا طالبوا بأن تكون زيارة سقطرى في وقت يكون فيه جدول المهام غير مزدحم لأن الكل متشوق لزيارة سقطرى والاستمتاع بزيارتها لمدة أطول، ولذا تأجيل زيارتها كان مطلب الجميع حتى يكون لدينا وقت كاف, ولذا سنستكمل مهام تدشين الجمعية الوطنية في المحافظات المتبقية وسيكون لسقطرى زيارة خاصة .

·        إذاً هذا ردكم على  أبواق الإعلام المعادي الذي قال أن الإمارات تسيطر على سقطرى ولن تسمح للانتقالي بتدشين الجمعية الوطنية فيها ..

أخي دولة الإمارات بل ودول التحالف وعلى رأسها المملكة العربية السعودية وجودها في سقطرى هو دور أخوي إنساني مساند لنا كأشقاء لهم في الجنوب ككل و من خلالكم  نوجه لهم كل الشكر والتقدير على ما يقدموه من دعم سخي ومساندة أخوية لإعادة الحياة إلى مناطق الجنوب التي تحررت من إحتلال المليشيات الحوثية.

·        سيادة اللواء هل لكم أن تطلعونا على الدور الذي يطلع به الاشقاء الإماراتيون في سقطرى ؟

 صحيح أن سقطرى كانت بمعزل عن الحرب التي شهدتها الجنوب مؤخراً لكنها لم تكن بمعزل عن الحصار الذي فرضته المليشيات على الجنوب , نحن في سقطرى أخذنا نصيبنا من هذا الحصار, تخيل فقد احتلت المليشيات عدن وسيطرت عناصر قاعدة عفاش على حضرموت وهو شريان الموانئ والمطار بالنسبة لنا كأرخبيل وهذا جزء من المعاناة التي عاشتها الجزيرة نتيجة الحصار الذي سببته الحرب, أضف إلى ذلك أن سقطرى تعرضت لكوارث طبيعية منها الأعاصير التي ضربت الأبنية التحتية وتأثرت الكثير من القرى وتهدمت الكثير من المنازل وأضرت بالثروة الحيوانية والكهربا والطرق، وتضرر القطاع السمكي الذي يعد واحد من أهم مصادر الدخل للسكان في سقطرى  جرأ الفيضانات هذه المعاناة كانت سبباً في تعاطف الاشقاء في دولة الإمارات ودول التحالف فقد أتى الهلال الأحمر الإماراتي في الأيام التي كنت محافظا للأرخبيل في 2016 وأبرمنا اتفاق ترتب عنها خطة إعمار لمدة 3 سنوات في نهاية فبراير 2016, وما تم تنفيذه في سقطرى من ذلك الحين هو مشاريع إنسانية خيرية بحته منها بناء مدينة زايد بجميع مرفقاتها وكذا تأهيل اللسان البحري الذي يعتبر الشريان الحيوي للجزيرة فقد تم إعادة تأهيله من قبل الاشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وكذا إعادة تأهيل مطار سقطرى ,  وهناك جهود كبيرة بذلوها الاشقاء في تأهيل الكهربا وتحديثها  في الجزيرة إضافة إلى تأهيل قطاعي الشباب و المرأة، وكذلك لا نغفل الدور الإنساني الكبير الذي بذله الاشقاء في رعاية الأيتام وإعادة تأهيل المدارس وبناء مدارس جديدة في المناطق ذات الكثافة السكانية وكذا بناء عدد من الجوامع , هذا في الجانب الإنساني، أما بالنسبة للجانب العسكري والأمني فقد تم دعم وحدات الجيش والأمن بمعدات ووسائل ولازلت الجهود تتواصل لتأهيل هذا الجانب.

·        سيادة اللواء هناك حديث تتداوله وسائل الإعلام مفاده أن هناك عمليات شراء لأراضي واسعة في الجزيرة من قبل الاشقاء في الإمارات هل هذا صحيح؟

 هذا ليس صحيح البته ..الصحيح هو وكما تعلم أن أبناء سقطرى تربطهم علاقات حميمة بالاشقاء في دولة الإمارات منذ القدم وغالبية المغتربين من أبناء الجزيرة يتواجدون في الإمارات والآن هناك من أبناء سقطرى المغتربين في الإمارات عادوا يريدون أن يستثمروا في بلدهم وهذا من حقهم، أما الحديث عن إماراتيين فهذا كذب.

·        نعود للحديث على تأسيس المجلس الانتقالي فقد سمعنا بعد إعلان أسماء هيئة الرئاسة أنكم تراجعتم بفعل ضغوط من قبل الحكومة لاسيما وأنت كنت لا تزال في منصب محافظ سقطرى هل حدث ذلك بالفعل؟

لم يحدث ذلك إطلاقاً , صحيح كانت هناك ضغوط للتراجع وطلب منا الانسحاب من هيئة رئاسة المجلس, لكن موقفنا كان وسيظل ثابتا وهو أننا نقف بكل قوة جنباُ إلى جنب مع كل الجنوبيين في هذا الوطن الكبير, وأكدنا أننا سنكون في طليعة المجلس الانتقالي ومع إرادة وتطلعات أبناء شعبنا الجنوبي المتمثلة في التحرير والاستقلال واستعادة الدولة, وأيضا موقفنا واضح أننا مع شرعية الرئيس هادي ومع الاشقاء في دول التحالف العربي الذين يربطنا بهم واحدية المصير.

·        هناك من يقول أن المجلس الانتقالي يريد الانفراد بأحقية تمثيل الجنوب بينما هناك مكونات تم اقصاؤها، ما تعليقكم؟

المجلس الانتقالي الجنوبي تشكل كتتويج لنضال طويل لشعب حر، وانبثق المجلس من تفويض شعبي وجماهيري منقطع النظير وهو لا يعبر عن مكونات بعينها، لكنه معبر عن إرادة شعب بأكمله وأبوابه مفتوحة لكل جنوبي , ولن يكون مغلقاً على أحد وقد يكون هناك فهم قاصر لدى بعض الاخوة عن المجلس لكن هيئة رئاسة المجلس جلست مع الكثير ممن كان لديهم تحفظات واطلعوا على أسس ومبادئ المجلس والتحقوا في ركب المجلس .

·        هل لك أن تصف لنا مدى تفاعل أبناء سقطرى مع الجنوب والثورة الجنوبية والمجلس الانتقالي ؟

أبناء سقطرى هم جزء لا يتجزأ من الجنوب الغالي  وحبهم لأرضهم وولائهم للجنوب لايختلف عن بقية إخوانهم في محافظات الجنوب الأخرى، وإن شاء الله أبناء سقطرى سيجيبون عن سؤالك هذا عندما تحتضن سقطرى  هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي في زيارتها المنتظرة, حينها سترون مدى ارتباط أبناء سقطرى بالجنوب ومدى تفاعلهم وحبهم لوطنهم وقيادته, ولا أخفيك أن سقطرى كانت تنتظر وصول هيئة رئاسة المجلس إلى الجزيرة بفارغ الصبر وقد اقاموا عدد من الفعاليات الجماهيرية احتفاءً بزيارة هيئة رئاسة المجلس التي للأسف تأجلت لموعد آخر، أعود مجدداً لأقول للجميع بأن سقطرى جزء لا  يتجزأ من الجنوب تفرح لفرحه وتحزن لحزنه.

·        هل لديكم في المجلس الانتقالي رؤية للنهوض بالجزيرة بصفتها واحدة من أجمل الجزر في الوطن العربي بل والعالم ؟

طبعاُ سقطرى هي أرخبيل مكون من عدد من الجزر منها سمحا وعبدالكوري وهي الجزر المؤهولة بالسكان، بالإضافة إلى الجزر الصغيرة غير المأهولة , الأرخبيل ككل يتطلع إلى مستقبل واعد إن شاء الله ونحن بصدد وضع خطط استراتيجية للنهوض بالجزيرة بكل الجوانب، والجزيرة مثلها مثل محافظات الجنوب الأخرى ستكون ضمن نظام فيدرالي يعطيها حقها في البناء والتنمية .

·        سيادة اللواء هل لك ان تطلعنا على طبيعة القوات العسكرية والأمنية المتواجدة في سقطرى هل لازالت القوات الشمالية تتواجد فيها مثل المهرة ؟

غالبية القوات الموجودة في الجزيرة هم من أبناء الجنوب ومن أبناء سقطرى الذين يمثلون مجتمع مسالم يميل للأمن والاستقرار، والوحدات العسكرية والأمنية هي جزء رديف للمجتمع.

·        هل سنشاهد في القريب العاجل قوات النخبة السقطرية على غرار قوات النخبة الحضرمية والشبوانية والآن المهرية ؟

إن شاء الله نحن نتطلع من قيادة المجلس والأخوة الاشقاء في التحالف العربي إلى النهوض بواقع القوات العسكرية والأمنية في سقطرى، والقوات البحرية بالذات للحفاظ على  ثروات الأرخبيل، خصوصاً الثروة السمكية التي تتعرض للعبث والجرف المدمر من قبل شركات الاصطياد وهذا يتطلب وجود قوة فاعلة في البحرية وخفر السواحل.

·        أفهم من كلامك أن سقطرى في أيادٍ جنوبية أمينة ؟

سقطرى هي منطقة يقطنها مجتمع سقطري أمين عليها سيدق بيد من حديد وسيقف في وجه من يفكر في إقلاق أمن الجزيرة واستقرارها كائناً من كان.

·        ما حقيقة الأخبار التي تتحدث عن استيطان أعداد كبيرة من الشماليين في  الجزيرة واستخراج بطائق هوية من هناك ؟

لا يوجد شيء من هذا الكلام، وأنا أطلب منك أن تكون أحد الصحافيين الذين يرافقون زيارتنا إلى سقطرى لتطلع بنفسك عن هذا الموضوع , فالأحوال المدنية في الجزيرة تعمل بشكل منضبط ولا يوجد ما يشوب هذا الجانب إطلاقاً.

·        ما موقف محافظ سقطرى المعين خلفاً لك من زيارة هيئة رئاسة الانتقالي إلى الجزيرة ؟

طبعاً المحافظ الجديد هو من أبناء سقطرى، وهو معين من قبل الحكومة, وقد يكون موقفه مغايراً لموقف المجلس لكن نحن في الأخير لا يهمنا موقف فلان أو علان طالما ونحن نمثل إرادة شعب.

·        ماهي الرسائل التي تود إرسالها إلى أبناء شعب الجنوب – الاشقاء في دول التحالف العربي – إلى القوى التي تحاول باستماته النيل من الجنوب وشعبه وقيادته ؟

رسالتي إلى أبناء الجنوب هو أن نتعظ ونأخذ الدروس من الماضي كفاية معاناة , كفاية ألم , آن الأوان لأ نقف صفاً واحداً نبني الجنوب, دعونا ننبذ الخلاف جانباً ونتعامل بروح الإخاء الصادق وأقول لأبناء شعبي بأن يثقوا بأن قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي لن تخذلهم وأدعوهم أن يلتفوا حول المجلس الذي بإذن الله سيقود الجنوب إلى بر الأمان .

رسالتي للأشقاء في دول التحالف هو أن كل ما قدمتموه للجنوب منذ بداية عاصفة الحزم دين مرهون في أعناقنا، كما أدعوهم إلى المزيد من المساندة والدعم، فالمناطق المحررة اليوم تعاني بسبب سوء الإدارة للحكومة الفاشلة التي سئم منها الشعب والتي أدعو دول التحالف أن تراجع موقفها من العبث الذي تقوم به هذه الحكومة التي تقود المناطق المحررة إلى منحدر خطير, فدعوتي للأشقاء في دول التحالف وللأخ الرئيس أن يقفوا بمسؤولية أمام هذا العبث وأن يسارعوا إلى إيجاد إدارة سوية يشرف عليها المجلس الانتقالي الجنوبي بصفته الممثل لشعب الجنوب بموجب التفويض الشعبي والجماهيري الذي منحه الشعب الجنوبي للرئيس الأخ القائد عيدروس الزبيدي في 4 مايو الماضي في عموم المحافظات في الجنوب .

بالنسبة للقوى في الشمال التي لازالت تحاول العودة للسيطرة على الجنوب أقول لهم الجنوب ليس كردستان وليس إقليم، الجنوب دولة، افهموا الجنوب دولة كانت عضو في جميع المنظمات الدولية والإقليمية دخلت في وحدة فاشلة مع الشمال هذه الوحدة لم يكتب لها النجاح ولهذا قرر الجنوبيون العودة إلى وضعهم السابق واستعادة دولتهم بكامل سيادتها ولا غرابة في ذلك.