فريق المناصرة يناقش مع محلي دار سعد قضايا الأهالي واللاجئين

النظافة ، الصرف الصحي ، الانارة ، التحرش الجنسي قضايا تؤرق أهالي البساتين بعدن

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 19:32:22
"النظافة ، الصرف الصحي  ، الانارة ، التحرش الجنسي" قضايا تؤرق أهالي البساتين بعدن
خاص
عقد فريق مبادرة "المناصرة" بمنطقة البساتين اللقاء الثالث له والأخير  مع قيادات السلطات المحلية والتنفذية بمديرية دار سعد شمال العاصمة عدن  لمناقشة القضايا المطروحة وهي الصرف الصحي والنظافة والإنارة والتحرش الجنسي للنوع الاجتماعي .

وفي اللقاء الذي عقد في مبنى المجلس المحلي بدار سعد برئاسة الأمين العام عبد المنعم العبد وحضور مشرف الصرف الصحي وهيب  راشد ورئيس قسم صيانة الصرف الصحي رمسيس عبد الرحمن ومدير مكتب الشؤون الاجتماعية مرشد العقربي ورئيس قسم صحة البيئة سند السعدي وممثلة شرطة البساتين ايمان ياسين ومسؤول صندوق النظافة محمد الدبيش ومنسق مشروع النقد مقابل العمل بمنظمة Cssw محمد فيزان .


بدوره رحب الأمين العام للمجلس المحلي دار سعد عبدالمنعم العبد بالنيابة عن مدير عام المديرية بفريق المناصرة مثمناً الجهود المبذولة من قبل أعضاء الفريق والسعي لرفع مستوى الخدمات داخل منطقة البساتين.

ودعا العبد المنظمات والمبادرات الشبابية لخدمة المجتمع وتكاتف الجهود وربط العمل ببعضه وإيجاد آلية تنسيق لذلك لما من شأنه تحقيق الأهداف المنشودة لخدمة المجتمع المحلي والسعي لإعادة المنطقة لسابق عهدها رغم التحديات التي تمر بها عدن والبلاد حد تعبيره ذلك.


واثمرت مخرجات اللقاءات مع قيادة السلطة المحلية والجهات ذات الاختصاص  في شرطة البساتين وصندوق النظافة ومؤسسة الصرف الصحي بالمديرية بجملة من المعالجات تتم تنفيذها بصورة تشاركية مجتمعة حكومية سلطة محلية .

وبخصوص قضية الصرف الصحي في البساتين فقد تم تكليف الاخ رمسيس مسؤول صيانة الصرف الصحي بالمنطقة بعمل دراسات عن الآليات المتعثرة بحيث يتكفل الأمين العام للمجلس المحلي بتكاليف تلك الدراسة، الى جانب الاتفاق على إيجاد مقر لمعدات الصرف الصحي إلى جانب شراء عربيات نقل نوع مجنونة على نفقة المجلس المحلي وكذا توفير الاغطية لغرف التفتيش مع عمل دراسة التكاليف لشرائها من قبل المجلس المحلي ، ووعد بمشروع قريب سيكون ترصيف 30% في المئة من شوارع البساتين المتضررة من الصرف الصحي .

وفي جانب النظافة وجه الأمين العام مشرف النظافة بالبساتين باستحداث 5 مواقع جديدة لتجميع القمامة اليومية ، رفع تقرير عن الآليات التي تحتاج للصيانة وكذا رفع تقرير بالاليات المطلوب شراءها لصندوق النظافة ، وزيادة عدد عمال النظافة بالمنطقة.

كم اثمرت مخرجات اللقاء حول موضوع الأمن إلى ضرورة التنسيق بين فريق المناصرة وشرطة البساتين لإيجاد رادع قانوني لقضايا المخالفات وترك القمامة في غير اماكنها المخصصة وكذا ترك مخلفات البناء داخل الأحياء، كما تم الاتفاق على حملة توعوية مشتركة للقضايا المطروحة ينفذها بالتشارك  أعضاء فريق المناصرة وأفراد شرطة البساتين .


وكان فريق مبادرة "المناصرة" قد دشن نشاطاته مطلع العام الجاري بعقد سلسلة جلسات مع مدير مركز الشرطة البساتين , عقال الحارات  , الشخصيات الاجتماعية , نشطاء منظمات منجتمع مدني . المجلس الاهلي , المجلس المحلي , مشرف الصرف الصحي بالمنظقة ائمة وخطباء المساجد ليت تتويج  تلك الجلسات بالخروج بحلول تستفيدها من خلال عدة أنشطة ميدانية لفريق المناصرة.

ومن ابرز الانشطة التى نفدها " فريق المناصرة " بحسب قائد الفريق جيلاني عثمان هي معالجة مشكلة الصرف الصحي في عدد من بلوكات البساتين باشراف مباشر من مشرف الصرف الصحي بالمنطقة الى جانب عمل استبيان حول القضايا الاربع المستهدفة من قبل فريق المناصرة  وهي " الصرف الصحي , النظافة ,الانارة , التحرش " لإبراز القضايا المجتمعية.



وفي سياق حديثه شكر  قائد المبادرة  جيلاني عثمان مشروع الحماية وتحسين سبل المعيشة ADRA على تطوير الشباب وجعلهم عنصر فعال في المجتمع وفتح باب المنظمة وقاعاتها لإقامة أنشطة واجتماعات فريق المناصرة. 

سلمان محمد عبد الله عضو ميداني للفريق يشير الى ان فريق المناصرة المكون من 12 شاب وشابة قام  بتنفيد حملات نظافة وحملات توعية عن الكواليرا والنظافة والتحرش الجنسي , الى جانب تنظيم حلقات نقاش لافراد المجتمع المحلي لمعالجة القضايا المطروحة. 

فريق المناصرة قام بعمل وإنتاج فلاشات توعوية إعلامية عن النظافة وإعداد روبرتاج يناقش القضايا الأربعة المطروحة وسرد الحلول والمعالجات لتلافيها كما يفيد بذلك مسؤول التوعية لفريق المناصرة عادل عيضة .

إلى ذلك يقول كمال حسين المنسق الميداني لفريق المناصرة بان المبادرة جاءت نتاج المشاركة في برامج والدورات  مشروع الحماية وتحسين سبل المعيشة  وذلك بعد سلسلة تدريبات تلقاها أعضاء الفريق خلال شهر كامل شملت مواضيع التخطيط الاستراتيجي , مهارات حياتية , حقوق اللاجئيين . المواظنة , التعايش , العنف القائم على النوع الاجتماعي والمناصرة .

الغاية  من مبادرة " فريق المناصرة " بحسب سمية سلال وهي مسؤولة الرقابة والتقييم هو التوعية بالقضايا المجتمعية وإيجاد الحلول ومعالجتها ذلك بالشراكة مع الجهات المختصة والمجتمع المحلي باعتبار المسوؤلية تكاملية ومن مهام فريق المناصرة إبراز القضايا المجتمعيةعن طريق الضغط عن صناع القرار. 

ويعد الهدف الأساسي للمدافعة والمناصرة وفق الاستاذة نسيبه الحسين هو الحشد التأييدي وتنظيم حملات المدافعة والمناصرة والدعوى للمشاركة في صنع الخيارات التي تؤثر في حياة المواطنين ، الى جانب القضاء أو التقليل من مشاكل  الآمن "الإنارة"  و"التحرش "و"النظافة العامة"و"الصرف الصحي" أضف إلى ذلك خلق فرص فريدة للشباب والمجتمع لطرح القضايا الأكثر إلحاحا التي تواجها المنطقة .

ولفتت الحسين بان المبادرة تهدف أيضا الى تمكين المجتمع وحثهم على لعب دور رئيسي في تطوير المنطقة والإسهام في تحسين مستقبلهم والهام الجيل الجديد وحثه على التدخل وعلى اخذ زمام المبادرة والتعاون مع الجهات الخدماتية والجهات المختصة وصناع القرار من خلال آليات محددة  ، وكذا إشراك الشباب في القضايا المجتمعية المهمة ورفع مستوى الوعي حول ثقافة المسؤولية والمشاركة المجتمعية حد قولها ذلك.


يجدر الإشارة إلى أن " فريق مبادرة المناصرة_بساتين"  هو فريق مشكل من اللجان المجتمعية الستة للاجئين بالبساتين  ومدعم برؤساء البلوكات وعقال الحاررات والسوق وشريحة من المثقفين والنشطاء الاجتماعيين في البساتين .

ويتمحور دوره في قيادة أنشطة قضايا المناصرة والعمل على ابراز القضايا المجتمعية والبحث عن الحلول من خلال الضغط على صناع القرار وهو نتاج مشروع الحماية وتحسين سبل المعيشة التابع لمنظمة أدرا ، حيث يعني بالمناصرة كسب التأييد والحشد لقضية سياسية أو إجتماعية أو اقتصادية أو قضية لفئة اجتماعية بهدف إحداث تغيير في واقع هذه الفئة وقضاياها وغيرها.