الصحة العالمية مصدومة جراء وفاة أطفال في اليمن بوباء الدفتيريا

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 09:25:55
"الصحة العالمية" مصدومة جراء وفاة أطفال في اليمن بوباء الدفتيريا
الأناضول:

عبّر مسؤول في منظمة "الصحة العالمية"، مساء الثلاثاء، عن "صدمته" إزاء وفاة أطفال باليمن في العام 2017، جراء وباء "الدفتيريا".

وقال ممثل المنظمة في اليمن نيفيو زاغاريا، في بيان مقتضب حصلت الأناضول على نسخة منه، إنه "وباء قديم تفشى مجدداً خلال الأسابيع الأخيرة في اليمن".

وأضاف أنه "لمن الصادم أن يموت الأطفال في عام 2017 بمرض قديم يمكن تجنبه باللقاحات ويسهل علاجه".وكشف أن المنظمة أرسلت، الإثنين، أدوية إلى اليمن من أجل التصدي لمرض "الدفتيريا". وأوضح أن شحنة الأدوية، المؤلفة من ألف قنّينة من مضادات السموم، المنقذة للحياة، و17 طناً من الإمدادات الطبية، وصلت إلى صنعاء، بعد توقفها، جراء إغلاق الموانئ البحرية والجوية لثلاثة أسابيع.

وقالت المنظمة، في وقت سابق، إن تفشي مرض "الدفتيريا"، ينتشر بشكل سريع، ومعظم الإصابات بالمرض هم من الأطفال، لافتة إلى أهمية تطعيمهم باللقاحات اللازمة. ولم تحدد المنظمة، المناطق التي ينتشر فيها المرض باليمن أو أعداد الضحايا، لكنها أشارت في نشرة تثقيفية، إلى أن مخاطر الإصابة به تتزايد في "الازدحام الشديد"، "التشرد"، و"حياة السجون".

وينتقل المرض عبر جرثومة تدعى "الوتدية الخناقية"، ويصيب بشكل أساسي، الفم والعينين والأنف، وأحيانا الجلد، وتمتد فترة حضانة المرض من يومين إلى 6 أيام.