المبادرة الديمقراطية لنساء عدن تشهر «مجلس محافظة عدن الطوعي»

السبت 2 ديسمبر 2017 23:49:41
المبادرة الديمقراطية لنساء عدن تشهر «مجلس محافظة عدن الطوعي»
عدن :خاص

أشهرت المبادرة الديمقراطية لنساء عدن مجلس محافظة عدن، الطوعي بحضور السلطة المحلية وعدد من الشخصيات الاعتبارية. وذلك في حفل اقيم صباح السبت الموافق 2017/11/28م بمديرية خورمكسر في العاصمة عدن، قاعة فندق كورال. 

سبق حفل الإشهار، جهود واجتماعات ولقاءات تحضيرية وتمهيدية نظمتها المبادرة الديمقراطية لنساء عدن والمنبثق عنها تشكيل المجلس بقوام واحد وخمسين عضوا وعضوة من نشطاء وناشطات محافظة عدن من مختلف المكونات بالمحافظة. 

وأكدت مستشارة المشروع الشخصية الاجتماعية والسياسية رضية شمشير على دور أعضاء مجلس عدن في إحكام زمام المبادرة التي انبثقت عن المبادرة الديمقراطية لنساء اليمن الهادف الى تعزيز مبدأ الديمقراطية التشاركية وتفعيل التواصل بين المسئولين وافراد المجتمع والجهات المعنية وصناع القرار لمعالجة القضايا الهامة وذات الاولوية للمجتمع، مؤكدة على بقاء النساء في المشهد على ان يكن قادرات على المشاكل التي تواجه محافظة عدن. 

وشهد حفل التأسيس تقديم عضوة المجلس التأسيسي تقية عبد الواحد تقريرا موجزا عن نشاط وخطوات وجهود المبادرة الديمقراطية لنساء عدن، مستعرضة البيئة التي قادت إلى ذلك المجلس بقولها: «لقد تداعت 17 امرأة من مختلف الأطياف والاتجاهات السياسية والمدنية اللاتي حرصنا على أن يخلعن رداء الحزبية ملبيات نداء الواجب، وهو العمل من أجل نهضة عدن».


#البيان الصادر عن الاجتماع الأول لمجلس محافظة عدن الطوعي 


انعقد الاجتماع التأسيسي لمجلس محافظة عدن الطوعي، بعد جهود ولقاءات واجتماعات تحضيريه وتمهيديه ، عقدتها المبادرة الديمقراطية لنساء عدن حيث تم التوصل في هذه اللقاءات إلي تشكيل مجلس محافظة عدن الطوعي  من (51) عضوة وعضواً يمثلون نشطاء المجتمع في محافظة عدن، شملت تمثيل مختلف المكونات المجتمعية ، والمستقلين ومن المكونات السياسية  في محافظة عدن.

وتزامن انعقاد الاجتماع التأسيسي لمجلس محافظة عدن الطوعي مع الذكرى الخمسين لعيد الاستقلال الوطني ، الذي تحقق في 30/ نوفمبر/ 1967م ، بفضل النضال والتضحيات التي قدمها شعبنا في الجنوب وفي عدن (المستعمرة ) بشكل خاص ، حيث كان للمرأة اسهاماتها ودورها الفاعل والمؤثر في المسيرات والإضرابات الطلابية والعمالية والنسوية في مختلف أوجه العمل الكفاحي النضالي .

ويأتي تشكيل مجلس محافظة عدن الطوعي من اجل تحقيق المشاركة المجتمعية لإعادة تطبيع الحياة في عدن ، وتعزيزاً لمبدأ الديمقراطية التشاركية ، والدفاع عن حقوق مواطني عدن ، والمرأة بشكل خاص بما يحقق الإنصاف والعدالة لوصول المرأة إلى مختلف مواقع صنع اتخاذ القرار بما لا يقل عن 30% .

وقد افتتح حفل الإعلان عن تشكيل المجلس بتلاوة مباركة  لآية من الذكر الحكيم،تلاها الوقوف دقيقة حداد وقراءة  الفاتحة  على أرواح الشهداء وضحايا الحرب.

**  وأستعرض التقرير الذي  قدمته الأستاذة تقيه عبدالواحد ، مجمل الأنشطة والخطوات والجهود التي بذلتها المبادرة الديمقراطية لنساء عدن منذ مارس 2017 الى نوفمبر 2017م .

فيما تناول بيان الإعلان عن مجلس محافظة عدن الطوعي والذي القته الأستاذة اثار علي محمد الى ان المبادرة الديمقراطية لنساء عدن  الحاضن لمجموعة من الكفاءات والقدرات النسائية ، وجدت نفسها في معترك الحياة اليومية مطالبة بان تستعيد عدن مدنيتها ، وهوية ثقافتها الحضرية ونسيجها الاجتماعي المتنوع ، مؤكدة ان المجلس هو النواة الأولى في تجربة رائدة وان المبادرة جزء لا يتجزءا من مجلس المحافظة الذي قوامه (51) عضوة وعضواً .

وبمشاركة من السلطة المحلية ممثلة بالدكتور رشاد شايع وكيل محافظة عدن ، الذي القى كلمة المحافظة مشيدا بالجهود التي بذلتها المبادرة الديمقراطية لنساء عدن ، والذي تتوج في هذه اللحظة التاريخية بقيام مجلس محافظة عدن الطوعي ، مؤكداً استعداد السلطة المحلية بالمحافظة العمل مع المجلس في كل القضايا التي تهم المواطنين والمجتمع المحلي في عدن .

واستنادا إلى جدول أعمال مجلس محافظة عدن الطوعي تم استعراض ورقتي عمل تضمنتا التحديات  التي تواجه المسالة الأمنية في محافظة عدن ، وسبل معالجتها.

حيث تناولت الورقة المقدمة من قبل اللواء الركن عبدالقادر العمودي التحديات الامنية التي.تواجه محافظة عدن والجنوب عموما مع غياب دور الدولة ومؤسساتها وهو ما أدى 

إلى انهيار منظومة القيم والأخلاق..

والتي انعكست ببروز  العديد من الظواهر والتي باتت تشكل تحديات تتطلب المعالجات السريعة بنتائج الحرب التي اندلعت 4 مارس 2015 .

كما عرضت ورقة الفرص والمعالجات التي تؤمن استعادة عدن للأمن والآمان والمقدمة من العميد الركن خالد بامدهف بمثابة خارطة طريق تمكن كل الجهات المسئولة والحكومة من تجاوز التحديات..

كما قدمت في هذه الجلسة عدد من المداخلات على النحو الآتي :

* مداخلة  الغرفة التجارية في عدن  استعرضها الأستاذ ابو بكر باعبيد رئيس الغرفة التجارية بعدن.

* مداخلة عن الوضع الحقوقي في عدن مقدمة من مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ألقتها آيات إحسان احمد إسماعيل

* مداخلة عن دور الإعلام والجهود الني يجب ان تلعبها الأجهزة الإعلامية المختلفة بهدف رفع الوعي المجتمعي لإعادة تطبيع الحياة في عدن قدمها الأستاذ ذو يزن مخشف عن صحيفة الأيام .

#التوصيات:

* يحيي مجلس محافظة عدن الطوعي الجهود التي بذلها الأخوين اللواء الركن العمودي والعميد ركن خالد بامدهف في ما حوته ورقتيهما .. 

ويرى المجلس التأكيد على ما ورد في هاتين الورقتين وتحويل مضامينها المتعلقة )  بالتحديات الأمنية والفرص والمعالجات ( إلى برنامج عمل للمجلس كأولويات للوقوف أمام القضايا المتعلقة بالأوضاع الأمنية التي تعيشها وتواجهها محافظة عدن

* يشيد مجلس محافظة عدن الطوعي بالمداخلات التي قدمت واعتمادها وثائق من وثائق تأسيس المجلس يستفاد منها في نشاط وبرامج وعمل المجلس خلال الفترة القادمة

* يؤكد المجلس على أهمية خلق آلية عمل تنسيقيه بين المجلس ومنظمات المجتمع المدني في عدن لمتابعة مسار المشهد الأمني بمواعيد ثابتة يتم الاتفاق عليها.

* يطالب أعضاء مجلس محافظة عدن الطوعي بإعادة نظام الخزانة العامة لمكافحة ظاهرة الفساد المالي الذي بات منظومة متأصلة بحاجة إلى تكاتف جهود منظمات المجتمع المدني وكافة القوى الخيرة لإرساء مبدأ الثواب و العقاب  .

* يطالب المجلس العمل الجاد  السريع والعاجل لإعادة البث  لإذاعة وقناة تلفزيون عدن من مدينة عدن لتمكين الإعلام من ان يلعب دوره.ويسهم في مواجهة الانهيار لمنظومة التربية والتعليم والقيم الأخلاقية لخدمة التنمية والاستقرار في عدن .

* يطالب المجلس  حكومة الشرعية والتحالف بأن يتحملان مسؤوليتهما المشتركة في المسارين التنموي والمعيشي وإعادة تطبيع الأوضاع والحياة العامة في محافظة عدن ، ومكافحة ظاهرة الإرهاب وتداعيات الحرب .

* كما يؤكد المجلس اهمية أن تسهم الأسرة و المدرسة والمعاهد والكليات  ومنظمات المجتمع المدني والمساجد بدورهم التوجيهي والتربوي و التعبوي في غرس المفاهيم والاخلاق والقيم الانسانية  بالانتماء والولاء للوطن وان يشكل عقد ورش العمل والندوات والدورات التدريبية ومختلف الانشطة  الهادفة الى خلق الوعي لهذه المفاهيم 

* اكد المجلس على اهمية وضع حد ومعالجات سريعة للبسط على أراضي وأملاك الدولة  وتحديدا في المنطقة الحرة والمملاح وميناء عدن .

صادر عن الاجتماع التأسيسي لمجلس محافظة  عدن  الطوعي..

عدن 28 نوفمبر 2017م