دواء فعال لمرض شائع في العالم

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 07:24:29
دواء فعال لمرض شائع في العالم
المشهد العربي/ RT

طور الباحثون دواء تم تجريبه حديثا يقلل بشكل كبير من تأثير الصداع النصفي، إلى جانب تقليل تواتر الحالة المرضية إلى النصف.

ويخضع الدواء الذي يقدم للمرضى عن طريق الحقن، إلى المرحلة الثالثة من الاختبارات في مستشفى King بالعاصمة البريطانية لندن. وعلى مدى 6 أشهر، قدم الباحثون للمشاركين في التجربة البالغ عددهم 955 مشاركا، 70 أو 140 ميللي غرام من الدواء Erenumab.

وتظهر نتائج الدراسة التي نُشرت في مجلة New England الطبية، أنه خلال 4 إلى 6 أشهر تم تخفيض عدد أيام الصداع النصفي بنسبة 50%، أو أكثر من 43% لدى أولئك الذين تناولوا 70 ميللي غرام من الدواء.

وتجدر الإشارة إلى أن معدل آلام الصداع النصفي انخفض بنحو 50% بالنسبة لأولئك الذين تناولوا جرعات قدرها 140 ميللي غرام من الدواء، مقارنة مع 26.6% لدى المرضى الذين تناولوا دواء وهميا.

وجاء في تقرير صادر عن الباحثين: "يقدم الدواء عبر الحقن بجرعة شهرية تبلغ 70 أو 140 ميللي غرام، حيث يخفف تواتر الصداع النصفي وتأثيراته على الأنشطة اليومية، وذلك بعد استخدامه على مدى 6 أشهر".

كما توصلت الدراسة إلى أن هناك حاجة إلى تحليل طويل الأمد للتأكد من سلامة الدواء. ويعد الصداع النصفي من أكثر الحالات العصبية شيوعا في العالم، ما يؤثر على نسبة تتراوح بين 12 و15% من معدل السكان، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.