تقرير صنعاء بعد يومين من مقتل صالح .. منظمات دولية ومواطنون يغادرون المدينة والمليشيات تواصل أعمال القتل والإختطافات

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 21:45:00
" تقرير "صنعاء بعد يومين من مقتل صالح .. منظمات دولية ومواطنون يغادرون المدينة والمليشيات تواصل أعمال القتل والإختطافات
المشهد العربي - علي عسكر الشعيبي

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء اليوم الأربعاء، انتشارا كبيرا لمليشيات الحوثي المسلحة لليوم الثاني على التوالي، بعد مقتل الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وكثفت المليشيات المسلحة المدعومة من ايران من انتشارها , في عدد من أحياء المدينة منها حي  "حدة" و"الحي السياسي" وشوارع "الجزائر" و"بغداد" و"الستين" وسط العاصمة صنعاء .

وأفاد مراسل المشهد العربي أن المليشيات عززت من نشر آلياتها العسكرية حيث شوهدت العربات والمدرعات العسكرية على متنها أعداد من مسلحي المليشيات في عدة أحياء وشوارع بصنعاء .

وذكرت وسائل اعلام محلية وعربية متطابقة ان مليشيات الحوثي اقدمت اليوم الأربعاء على قتل العشرات من العسكريين ورجال الأمن والسياسيين المنتمين إلى حزب المؤتمر الشعبي، الذي كان يقوده الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح , فيما فرضت المصير المجهول لعشرات المختطفين من القيادات العسكرية والحزبية المناوئة للجماعة  .

وفي تطور خطير أفادت مصادر طبية في #صنعاء أن #ميليشيات_الحوثي اختطفت جميع الجرحى التابعين لحزب المؤتمر من المستشفى الاستشاري بصنعاء واقتادتهم على متن مدرعة إلى أماكن مجهولة.

وكان مراسل "العربية" أفاد أن ميليشيات الحوثي في #اليمن، أعدمت اللواءين مهدي مقولة وعبدالله ضبعان، المقربين من الرئيس السابق في ريمة حميد بصنعاء، حيث تمت تصفية مقولة، أبرز العسكريين المقربين من ‫صالح في ريمة حميد بصنعاء، وجثته بمستشفى الكويت، فيما سلّم اللواء عبدالله ضبعان نفسه إليهم فأعدموه وجثته في مستشفى الثورة بصنعاء، كما نهب ‫الحوثيون السلاح المخبأ في حصن عفاش بسنحان.

وتأتي هذه الحملة ضد أنصار علي عبد الله صالح، بعد 3 أيام من مقتله على أيدي ميليشيات الحوثي، بعد مواجهات دامية شهدتها العاصمة صنعاء منذ اسبوع على الاعلان الرسمي لانهاء التحالف الحوثي مع حزب المؤتمر الشعبي العام .

فيما اكدت مصادر مطلعة بصنعاء ان عدد من المنظمات الدولية غادرت المدينة خلال 24 ساعة الماضية بسبب توتر الأوضاع هناك .

 وأوضحت المصادر لـ " المشهد العربي " أن منظمات ( اليونسيف الغذاء العالمي , الهجرة الدولية , برنامج الامم المتحدة الإنمائي , الصحة  العالمية , الزراعة والغذاء , الامم المتحد, للسكان , الامم المتحدة لحقوق الانسان , الامم المتحدة لللاجئين ) قد قامت بترحيل جميع موظفيها من مكاتبها , بصنعاء وابقت ( موظفين اثنين ) من كل منظمة فقط .

واشار المصادر أن موظفي منظمات الأمم المتحدة للشئون الإنسانية غادروا  قبل ظهر اليوم الأربعاء على متن أربع طائرات .

ويأتي إجلاء الموظفين الدوليين من صنعاء جراء توتر الأوضاع في والتجهيز لعملية عسكرية  كبيرة يجهز لها التحالف العربي وقوات الرئيس عبدربه منصور هادي  .

وفي السياق ذاته قال سكان محليون بصنعاء أن تظاهرة نسائية خرجت الى ميدان السبعين بصنعاء ترفع صور الرئيس السابق علي عبدالله صالح وتطالب الحوثيين بتسليم جثته .

المصادر ذاتها أكدت ان المليشيات الحوثية اطلقت النار على المسيرة النسائية لتفريقها فيما تعرضت معظم المشاركات لإعتداءات بالضرب بالعصي وأدوات كهربائية من عناصر نسائية تابعة للمليشيات .

وشوهدت عشرات السيارات محملة بالأغراض المنزلية والأمتعة لمواطنين قرروا مغادرة المدينة الى مناطق ريفية بعيدة عن الصراع والمواجهات المحتملة في الايام القادمة .

وعلى صعيد العملية التعليمية، لا تزال مختلف الجامعات والمدارس متوقفة عن مهمتها ، بسبب الوضع الأمني المقلق الذي تعيشه المدينة بعد مقتل صالح .

وتضاربت الأنباء حول جثة الرئيس السابق علي عبدالله صالح ففي حين تحدثت مصادر اعلام محلية ان جماعة الحوثي قامت بدفن الجثة سرا مساء أمس في مقبرة الشهداء بصنعاء وسط حضور باهت وغير رسمي .

 وهو الامر الذي نفت صحته قيادات في حزب المؤتمر الذي كان يتزعمه صالح , والتي أكدت أن الجثة ما زالت بحوزة مليشيات  "الحوثي " التي أبدت استعدادها تسليم الجثة لقبيلة سنحان - قبيلة الرئيس السابق صالح - بشرط عدم التشييع الشعبي او احالة الجثة إلى الطب الشرعي لتشريحها مع اشتراطهم أيضاً عدم تنفيذ وصيته بدفن جثمانه في حديقة جامع الصالح بصنعاء .

وشهدت صنعاء خلال الأيام الماضية معارك عنيفة بين مسلحي الحوثي وقوات صالح، انتهت بمقتل الأخير ومقربين منه وعدد من قيادات حزبه ومصير مجهول لعدد من القيادات في الحزب وقيادات عسكرية موالية له وعشرات الصحفيين الذين تعرضوا للاختطاف منذ امس الأول لم يكشف عن مصير معظمهم حتى الآن .

ومن جهة اخرى شنت مقاتلات التحالف العربي عدة غارات على مواقع للمليشيات الحوثية بينها منزل الرئيس السابق علي عبدالله صالح ومنازل عدد من اقاربه بعد سيطرة الحوثيين عليها .

وأمس، قال متحدث اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن عدنان حزام، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الاناضول ، إن 234 قتيلا سقطوا خلال المواجهات التي اندلعت في العاصمة صنعاء بين الحوثيين وقوات الرئيس "المقتول" علي صالح، خلال الأيام الأربعة الماضية.