منظمة البحث عن أرضية مشتركة تنظم دورة تدريب المدربين بالتعاون مع مركز المرأة بعدن

الخميس 14 ديسمبر 2017 20:48:10
منظمة البحث عن أرضية مشتركة تنظم دورة تدريب المدربين بالتعاون مع مركز المرأة بعدن
محمد مساعد صالح

تواصل منظمة البحث عن أرضية مشتركة تنفيذ مبادرة مشروع بناء السلام في اليمن بمحافظة لحج بالتعاون مع مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن، حيث دشنت اليوم الأثنين دورة تدريبية لتدريب المدربين حول كتابة وصياغة مقترحات المشاريع لفريق عمل محافظة لحج  ، تستمر لثلاثة أيام.

أكدت د/هدى علوي رئيس مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن 

بدء تنفيذ الدورة التدريبية "تدريب المدربين على كتابة وصياغة مقترحات المشاريع،  لمندوبي فرق عمل محافظة لحج، ضمن مبادرة مشروع "بناء السلام في اليمن" اليوم الأثنين، وتستمر لثلاثة أيام ، موضحه أن الدورة تعد خطوة ومرحلة أتت امتداد لعمل دام ثلاثة أشهر تم خلالها نزول واجراء المسح الميداني لعدد من مناطق وقرى وعزل مديريتي "تُبن"و"الحوطة"، حول النزاعات المحلية، مضيفه " تمكنا خلال تلك المرحلة التي تضمنت عقب المسح الميداني عملية تحليل دقيق وعلمي وبحثي من الوصول والحصول على عدد من النتائج التي تثبت تأثير النزاعات المباشر في مضاعفة المشكلة بمختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمجالات الصحية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية... 

ونوهت أنهم في مركز المرأة للبحوث والتدريب استطاعوا خلال الثلاثة الأشهر الماضية من تحقيق وأداء دور  ايجابي في الجانب الفني والتحليلي والاستشاري، جعل المركز أن يكون شريك فاعل لخطوات المشروع المستقبلية،  وبينت أن دورهم  يرتكز على العمل الفني العلمي يبدأ بدراسة الواقع المجتمعي وتفسير وتحليل البيانات الى معلومات وتوصيات مدروسة، ورفع النتائج على شكل تقارير، اضافة الى تدريب المدربين على اعداد وصياغة مقترحات المشاريع وذلك بهدف المساهمة الحقيقة والفعلية في انجاح أهداف مبادرة مشروع "بناء السلام في اليمن" الذي تنفذه منظمة البحث عن أرضية مشتركة _مكتب اليمن بدعم من وزارة الخارجية البريطانية..

#منظمة البحث عن أرضية مشتركة انجاز عالمي مؤسسي تحوز (39) مكتبا في (36) بلد 

تعد منظمة "البحث عن ارضية مشتركة"، منظمة دولية غير حكومية لا تهدف الى الربح, تأسست عام1982م ولها 39 مكتبا في 36 بلدا حول العالم. تهتم المنظمة بدعم المؤسسات والمجتمعات المحلية للتعامل بشكل بناء مع النزاعات التي قد تواجهها من خلال الاستخدام الامثل للمقدرات المحلية والطاقات البشرية المتوفرة. وادراكا من منظمة البحث عن ارضية مشتركة بأهمية التعاون مع السلطة المحلية المعنية لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجمهورية اليمنية , تنفد المنظمة "مشروع بناء السلام في اليمن" في اطار برنامج دعم الاستقرار والامن في اليمن الذي يهدف الى تعزيز التماسك الاجتماعي , والمساهمة في تحقيق الاستقرار, وتعزيز آليات منع النزاعات على المستوى المحلي.

وتهدف منظمة البحث عن أرضية مشتركة الى تحقيق :

1. الحد من مخاطر الخلافات المجتمعية على المستوى المحلي في المديريات المستهدفة من خلال عملية الحوار.

2. تخفيف خطر الخلافات المستقبلية من خلال ايجاد آليات لأدارة الخلافات المجتمعية في المديريات المستهدفة.

وتقدم منظمة البحث عن أرضية مشتركة أنشطة منها 

تدريب متقدم للمتدربين في مجال مسح النزاعات وتصميم وتيسير الحوار

تتم عملية اختيار الوسطاء المحليين وفقا لمعايير محددة . ويشترك في عملية الاختيار السلطات المحلية على مستوى المحافظات والمديريات بما في ذلك المكتب التنفيذي للمحافظة , مكتب ووزارة التخطيط والتعاون الدولي في المحافظة , والمجالس المحلية , ومدراء المديريات , ومنظمات المجتمع المدني .

تدريب الوسطاء , المحليين على مسح النزاعات وتصميم وتيسير الحوار

عملية مسح النزاع عبارة عن سلسة من اللقاءات المجتمعية يقوم بها وسطاء محليين متدربين ويشترك في هذه الاجتماعات افراد من مختلف اطياف المجتمع لتحديد انواع النزاعات الموجودة في مجتمعهم وديناميكيات هذه النزاعات .يتم جمع المعلومات من خلال اداة جمع بيانات مسح النزاع , ومن بعد عملية مسح النزاع يتم عقد ورشة تحقق لمراجعة البيانات التي تم جمعها في عملية مسح النزاع والتحقق منها من خلال اجتماع منظم يقوم به مدربين متدربين. ويشترك في هذه الورشة ممثلين من السلطات المحلية , واعضاء من المجلس المحلي , ومنظمات المجتمع المدني , وافراد من المجتمع المحلي .

تدريب حول كتابة وادارة مقترحات الحوار

عملية الحوار عبارة عن سلسة من الاجتماعات المجتمعية التي تضم مجموعة متنوعة من أفراد المجتمع المحلي للمناقشة المستفيضة حول موضوع محدد يهم المجتمع بهدف الوصول بأعضاء المجتمع الحاضرين الى أرضية مشتركة فيما يتعلق بفهم أسباب النزاع والحلول الفعالة المتاحة 

وتنفذ منظمة البحث عن أرضية مشتركة "المبادرات المجتمعية" 

حيث تقوم بتدريب متقدم لمجموعة من المدربين الذين تم اختيارهم من المديريات المستهدفة حول تصميم وتيسير الحوار , مسح النزاعات , والوساطة , تحليل النزاعات .

وتحرص على اختيار "الوسطاء المحليين"

من اجل القيام بعمل ورشة تدريبة للوسطاء المحليين من اجل تنمية قدراتهم في مجال تصميم وتيسير الحوار وكذا مسح النزاع والوساطة . باستخدام الأدلة التدريبة لمنظمة البحث عن ارضية مشتركة في مجالات مسح وتحليل النزاعات وتصميم وتيسير الحوار المجتمعي .

مسح النزاعات وورشة التحقق والمصادقة

وتسعى بهذا التدريب تحقيق الأهداف :

أ‌. توفير الممارسة العملية للوسطاء المحليين وتدريبهم على كتابة مقترحات الحوار للنزاعات المحددة .

ب‌. بناء قدرات الوسطاء المحليين ومنظمات المجتمع المدني المحلية حول الإدارة المالية والتقنية لعمليات الحوار والمبادرات .

وتتخذ منظمة البحث عن أرضية مشتركة "عملية الحوار" الذي 

تتمثل المبادرات المجتمعية في مقترح تدخل , والارجح أن يكون تنمويا , يتم الاتفاق علية أثناء عملية الحوار المجتمعي من اجل حل النزاع , يتطلب ذلك بعض التمويل وتتولى ادارته احدى منظمات المجتمع المدني المحلية التي تشرك أعضاء المجتمع المستهدف أيضا .