سيناتور أمريكي يكشف عن تحرك قريب ضد النظام القطري

الاثنين 18 ديسمبر 2017 09:51:26
سيناتور أمريكي يكشف عن تحرك قريب ضد النظام القطري
عن الخليج:

كشف رئيس لجنة مكافحة الإرهاب في الكونجرس الأمريكي، السيناتور براد شيرمان، عن تحرك جديد ضد الجماعات الإرهابية المدعومة من قطر، كما أكد أن قاعدة «العديد» لن تجعل الولايات المتحدة تغض البصر عن ممارسات الدوحة.

وأدلى شيرمان بتصريحات قوية، أمس الأول السبت، لدعم تمرير مشروع قانون لإدانة قطر، بكونها دولة ممولة وداعمة للإرهاب. وكشف شيرمان عن خطوة جديدة ضد تنظيم «الإخوان» الإرهابي، بإرسال مجموعة من الأعضاء في الكونجرس الأمريكي خطابًا لوزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، لإدراج الجماعة على قوائم الإرهاب، مشيراً إلى أن الخطاب الذي وقع عليه 64 عضوًا، يدعو الكونجرس للتحرك بشأن مشروع تصنيف «الإخوان» جماعة إرهابية، وبالتالي إدانة داعمي التنظيم الإرهابي، ووضعهم ضمن قائمة المساءلة والعقوبات الأمريكية، وعلى رأسهم النظام الحاكم في قطر.

ويواجه المشروع معارضة غير معلنة من إدارة الرئيس الأمريكي ترامب، وتحديداً من وزارة الخارجية الأمريكية، فيما يعد تعاطي تليرسون مع ملف إرهاب «الإخوان» والدعم القطري للتنظيمات الإرهابية مثار انتقادات، إضافة لحملة قطرية واسعة تهدف إسقاط القانون المقترح في الكونجرس.

من جهة أخرى، قال شيرمان إن الولايات المتحدة لن تغض الطرف عن ممارسات قطر لمجرد أن لديها قاعدة عسكرية في الدوحة، مؤكداً أن الخارجية الأمريكية أكدت أن ممولي الإرهاب في قطر ما زالوا يستغلون نظامها المالي. وأضاف أن الوجود العسكري التركي في قطر مثير للقلق، فهناك فرق بين وجود بعض الجنود الأتراك، ووجود قاعدة عسكرية تركية، ولنتذكر أن هذه المنطقة كانت تحت سيطرة الإمبراطورية العثماينة لقرون قبل أن تحقق استقلالها وقد يكون ذلك تجديدًا للأطماع التركية وتحقيق حلم الإمبراطورية القديم.

وأضاف رئيس اللجنة الفرعية المعنية بالإرهاب في الكونجرس، أن الحكومة القطرية بالفعل متورطة في دعم الإرهاب، فهي بشكل أو بآخر، مولت أشخاصًا، وسلحتهم للقيام بمهمات لها علاقة بالأحداث الإرهابية، وهذا مرفوض لأنه ضد الإنسانية والقوانين الدولية أيضًا، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لن تغض الطرف عن تمويل قطر للإرهاب.