أول حالة وفاة بسبب نظارات الواقع الافتراضي

الاثنين 25 ديسمبر 2017 20:53:14
أول حالة وفاة بسبب نظارات الواقع الافتراضي
متابعات

يموت الكثيرون في ألعاب الواقع الافتراضي ويموتون ميتة الأبطال العظام، لكنه في كل الأحوال يبقى موتاً "افتراضياً" مرهوناً بلعبة ما، يمكن إعادتها. لكن الموت "حقاً" في لعبة للواقع الافتراضي قد لا يخطر على بال الكثيرين، لكنه ما حدث حقيقةً لرجل روسي في الرابعة والأربعين من عمره، فقد حاول الرجل تجربة نظارة لإحدى هذه الألعاب وسقط في على طاولة زجاجية في منزله بالعاصمة موسكو وبقي ينزف حتى الموت، إذ لم يتبع تعليمات الاستخدام الموجودة مع كل نظارة لألعاب الواقع الافتراضي.

وبحسب وكالة تاس الروسية للأنباء، التي أوردت الخبر، فإن السلطات أكدت وفاة الرجل متأثراً بإصاباته البليغة، لكن التقرير لم يذكر نوع النظارة أو الغرض الذي أراده الرجل من تجربتها. وبذلك تكون هذه مرتبطة بنظارة لألعاب الواقع الافتراضي، وبحسب الوكالة فإنه كان بإمكان الرجل تجنب هذا المصير إذا ما أطلع على تعليمات الاستخدام التي يضعها المصنعون مع هذه النظارات، التي تنص على أن من يستخدم هذه النظارة عليه إيجاد المكان الكافي وإزالة جميع الأغراض المتواجدة في المكان قبل وضع النظارة: وطاولة زجاجية تبقى بالتأكيد خطراً كبيراً إذا ما كانت جوار الشخص الذي يضع النظارة. وتعمل السلطات بحسب الوكالة الروسية على التحقيق في تفاصيل الحادث.

يسير اللاعبون في اللعبة حول أماكن في الواقع لملاحقة واصطياد شخصيات كرتونية افتراضية على شاشات هواتفهم المحمولة. وتنتمي "بوكيمون غو" إلى ألعاب الواقع الإفتراضي وتعتمد على خدمات غوغل في التعقب عبر الخرائط، وتستخدم تقنية "جي بي إس".

صدرت اللعبة بالتزامن مع "بوكيمون بلس"، وهي قطعة صغيرة يمكن ارتدائها في اليد وتم تطويرها من قبل نينتيندو وتستخدم البلوتوث للتعرف على وجود لعبة بوكيمون قريبة من المستخدم.

جرى تدشين اللعبة في تسع دول فقط بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، وستتبعها دول أخرى قريبا. قال جون هانكه، الرئيس التنفيذي لشركة "نيانتك" المطورة للعبة "بوكيمون غو" بالتعاون مع "بوكيمون كومباني" التابعة لشركة "نينتندو" اليابانية، إنه يريد إطلاق اللعبة في نحو 200 دولة ومنطقة "في وقت قريب نسبيا" ويعمل على تعزيز سعة الخادم ليتيح توسيع نطاق اللعبة.

ارتفعت أسهم شركة "نينتندو" بعد صدور "بوكيمون غو" لتصل إلى أعلى مستوياتها في ست سنوات بدعم من النجاح الذي حققته اللعبة، وهو ما أضاف أرباحا إضافية للشركة. و "بوكيمون غو" هي أحدث إصدار من سلسلة ألعاب بوكيمون.

في المقابل، حذر بعض الخبراء من اللعبة الجديدة، وخاصة أنه يمكن التعرف على أماكن مستخدميها باستخدام تقنية "جي بي إس"، وفي حال تفعيل الكاميرا يمكن للتطبيق أن ينقل عبر شاشة الهواتف الذكية صورة الأشخاص ومواقع تواجدهم والبيئة المحيطة بهم. وطلب سناتور أمريكي من مطوري اللعبة أن يوضحوا كيف تحمي اللعبة خصوصية البيانات.

منعت بعض الدول، مثل الصين، دخول اللعبة إلى أسواقها. وذلك على الرغم من أن الصين أكبر سوق للهواتف المحمولة وألعاب الانترنت في العالم، والسبب هي مخاوف من أن تصبح اللعبة بمثابة حصان طروادة للتجسس على الصين.