مؤسسة النجاة تقيم حملة توعوية بأضرار القات لطلاب جامعة حضرموت

الثلاثاء 2 يناير 2018 14:06:06
مؤسسة النجاة تقيم حملة توعوية بأضرار القات لطلاب جامعة حضرموت
المشهد العربي - خاص

اقام منتدى شباب الروضة التطوعي بكلية العلوم البيئية والأحياء البحرية بجامعة حضرموت بالمكلا حملة توعية باضرار القات بعنوان "القات والطفولة".

وفي الندوة أوضح مدير مؤسسة حضرموت لمعالجة السرطان الدكتور وليد البطاطي بأن القات اصبح من اكبر مشاكل التي تعانيها محافظة حضرموت وانتشرت في اونة الاخيرة سرطانات الفك ولثة وحنجرة وغيرها من السرطانات التي سببها القات.

وكما اوضح م/خليل النوبي مستشار مدير عام المديرية المكلا بأن السلطة المحلية توجد حلول لمنع دخول مادة القات في مديرية المكلا ومحافظة حضرموت بكامل وتعمل على تأسيسها مجموعة من النشطاء الشباب لتكون أحد روافد التنمية المجتمعية وتنشر الوعي المجتمعي لتخلص من مادة القات .

وكما ان المجلس المحلي في عاتقها مهمة تنمية الشباب واستغلال وقتهم في تنمية , وهي ملتزمة بالإسهام بفاعلية في تحقيق تنمية شاملة في حضرموت.

وأكد المستشار النوبي على أهمية دور المؤسسات في خدمة المجتمع والارتقاء به, داعين إلى مزيد من التشبيك مع المؤسسات المحلية والدولية من خلال عقد الشراكات, ولافتين إلى أن السلطة المحلية بالمحافظة ستكون مساندة اي عمل تنموي ينشغل فيه الشباب ويشغلهم عن مجالس القات لضمان نجاح برامجها المختلفة.

وأشار مستشار النوبي إلى أن من أهداف المجلس المحلي الإسهام في تحقيق تنمية مجتمعية من خلال تنفيذ برامج تدريبية, والمساهمة في تأهيل منظمات المجتمع المدني حديثة النشأة وبناء قدرات طواقهما الإدارية والفنية, وتنفيذ برامج التنمية البشرية وتشجيع الشباب والفتيات على تعزيز الثقة بقدراتهم واكتشاف وتطوير مهاراتهم, إلى جانب الإسهام في تطوير أداء الإعلام المحلي والمساهمة في رفع مستوى وعي المجتمع بحقوق الإنسان ونبذ ثقافة الجهل ومجالس القات, والسعي لتحسين جودة المعلومات من خلال تشجيع الدراسات والبحوث الخاصة بقضايا التنمية, وتعزيز الشراكة والتشبيك مع منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والجهات الرسمية, وتمكين الشباب من استخدام وسائل الإعلام الجديد وتوجيهها نحو خدمة التنمية, ورفع وعي المجتمع بمخاطر وأضرار القات على المجتمع بعض الظواهر الاجتماعية السلبية القائمة, والسعي لتمكين مشاركة المرأة في عملية التنمية.

كما أكد النوبي على أن العام الجديد سيشهد تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع لشباب في العديد من الجوانب, داعياً إلى التعاون مع السلطة المحلية من قبل المؤسسات الفاعلة والاستفادة من التجارب والقيام بدور تكاملي يساهم في تحقيق الأهداف التنموية والتوعية المرسومة.

كما ألقيت في الندوة كلمات من قبل عمادة كلية العلوم البيئية والأحياء البحرية والدكتور عبدالله باوزير نائب عميد كلية العلوم البيئية والاحياء البحرية، والدكتور خالد الرباكي رئيس قسم العلوم البيئية.