كلية الآداب جامعة عدن تحتضن معرضاً للصور بمناسبة الذكرى 62 لإستقلال جمهورية السودان

الثلاثاء 2 يناير 2018 20:37:00
كلية الآداب جامعة عدن تحتضن معرضاً للصور بمناسبة الذكرى 62 لإستقلال جمهورية السودان
المشهد العربي - مريم بارحمه

إحتفالاً بالذكرى 62 لاستقلال جمهورية السودان عام 1956م تنظم مبادرة عدن للفنون والإبداع المعرض السوداني الفوتوغرافي الأول بعنوان " إعادة أمل للشعب اليمني " للفترة من 2 إلى 4يناير 2018 . 

والذي إحتضنته كلية الأداب جامعة عدن صباح يوم الثلاثاء 2 يناير 2018م وبرعاية كريمة من الاستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور (  رئيس جامعة عدن ) ،

حضر حفل تدشين الإفتتاح الاستاذ الدكتور ناصر محسن باعوم ( وزير الصحة والسكان ) و الاستاذ الدكتور أبوعبيد ميرغني ( مستشار البعثة السودانية ) و الدكتور مرتضى إبراهيم عثمان ( رئيس بعثة الهلال الأحمر السوداني ) و الطاقم الطبي السوداني بالعاصمة عدن و الأستاذ الدكتور علوي عمر مبلغ ( عميد كلية الاداب جامعة عدن ) و الدكتور محمد عوض الطيار ( نائب العميد لشؤون الطلاب بكلية الاداب ) والاستاذة وردة سعيد ( وكيلة وزارة الثقافة ) والأستاذ عارف التوي ( مدير مكتب الثقافة عدن ) و الدكتور محمد علي ناصر (  رئيس قسم الصحافة والإعلام بجامعة عدن ) وعدد من الدكاترة والطلاب بكلية الأداب و رؤوساء المبادرات والمنظمات بالعاصمة عدن  .

وعرضت في المعرض السوداني الفوتوغرافي الأول صور  تحكي عمق العلاقة الأزلية بين شعبنا والشعب السوداني الشقيق و ماقدمه الأشقاء في جمهورية السودان حكومة وشعباً وخاصة الهلال الأحمر السوداني لأشقائهم بعدن  وللحكومة الشرعية في المجال الإنساني والعسكري و نقل وعلاج الجرحى سواءً بمستشفيات العاصمة عدن أو بمستشفيات جمهورية السودان وإعادة تأهيل القطاع الصحي ورفده بخبراتهم .

وفي هذه المناسبة التاريخية حصلنا على هذه التصريحات الخاصة : 

 الأستاذ الدكتور : أبوعبيد ميرغني ( مستشار البعثة السودانية ) قال : " نحن سعيدين جدا بهذه الزيارة وهذا البرنامج  وهذا يدل على نبل وأخلاق هؤلاء الشباب ،

و يعد توثيق لتاريخ العلاقات بين شعبينا وتوثيق لعلاقات الأمة العربية " 

وعبر الدكتور ميرغني عن شكره لجامعة عدن و وزراة الصحة وللجنة المنظمة و لمبادرة عدن للفنون والإبداع لتنظيمها لهذا المعرض ولجميع وسائل الإعلام التي حضرت لتغطية الإحتفال  .

اما الاستاذ الدكتور ناصر محسن باعوم وزير الصحة والسكان قال : " في هذه المناسبة ونحن ندشن باكورة إحتفالات أشقائنا في السودان بالذكرى 62 لعيد إستقلال السودان  نجدها مناسبة لنهنئ أشقائنا في جمهورية السودان ونهنئ فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان ونائبه رئيس مجلس الوزراء الفريق بكري حسن صالح ونجدد الشكر لهم بإسم الحكومة الشرعية على كل ماقدموه ولازالوا يقدموه لبلادنا من دعم " 

وأضاف " لقد كان السوادنين السباقين للقدوم لعدن في اثناء حرب 2015م وكانوا أول من وصل إلينا في أوج المعارك  وأستطاعوا أن يقدموا لنا الكثير من الخبرات المتراكمة لديهم ونقل عدد كبير من الجرحى وعلاجهم بالسودان وكذا بمستشفيات عدن  "  .

مؤكدا بقوله " بعد أن يضحوا بدمائهم معنا ليس بعد هكذا عطاء " 

أما الدكتور : مرتضى إبراهيم عثمان ( رئيس بعثة الهلال الأحمر السوداني ) .

قال " نحن سعيدين جداً بالترابط بين الشعبين الشقيقين فهؤلاء الطلاب والأساتذة والمعنين بالأمر يحتفلون بإستقلال السودان في كلية الأداب جامعة عدن " 

وأشار : بأن هذا الإحتفال بعيد الاستقلال 62 لجمهورية السودان بالعاصمة عدن يؤكد عمق العلاقات الحميمة بين الشعبين  .

مؤكدا : أن هذه العلاقات الأزلية بين الشعبين الشقيقين أدت إلى الإحتفال بعيد الإستقلال 62 حيث أن السودان نال إستقلاله  في 1/1/1956 م و هذا يوم نصر كبير لشعبين السوداني واليمني .

وأوضح الدكتور مرتضى :  أن  الصور الفوتوغرافية في هذا المعرض بدأت من عام 2015م منذ الأحداث الأخيرة وحتى عام 2017م  ولها جانبين الأول إنساني قدمته جمعية الهلال الأحمر السوداني في علاج المصابين والجرحى في مستشفيات عدن ( المصافي ، الجمهورية ، الصداقة ) ونقل اكثر من 400 جريح لسودان لتلقي العلاج بمستشفيات السودان المختلفة ، وكذلك الجانب التدريبي ومشاركة السودان في التحالف العربي ودعمه لشرعية .

مؤكدا :  أن هذا المعرض يعمق العلاقة القوية بين الشعبين الشقيقين .

وتمنى الدكتور مرتضى :  الأمن والسلامة والإستقرار للوطننا وشعبنا وان يكون الاحتفال القادم في السودان بمشيئة الله وبمشاركتهم أشقائهم اليمنين .

الاستاذ:  نايف السيد ( رئيس مبادرة عدن للفنون والإبداع )

قال :- " نهنئ الشعب السوداني الشقيق بالذكرى 62 للإستقلال وهذه الذكرى غاليه على شعبنا لأن أشقائنا السودانين عضو في التحالف العربي وضحوا وقدموا الكثير  لنا   "

وأضاف :- " اليوم نحن نرد الجميل والوفاء للاشقاء بالسودان بإقامة هذا المعرض الفوتوغرافي الأول بعنوان " إعادة الأمل لشعب اليمني " يحكي المعرض من خلال الصور الأعمال الإنسانية التي قدمها الأشقاء السودانين وإهتمام الرئيسين الرئيس المشير عبدربه منصور هادي  والرئيس السوداني عمر البشير  تسهيل عملية دخول المواطنين السودان للعلاج و الدراسة " .

موضحا :  أن المعرض يعرض صوراً قدمها الاشقاء السودانين لم تعرض من قبل بوسائل الإعلام و البعض منها فقط تم عرضه بالمناسبات الوطنية .

مؤكدا : ان جمهورية السودان الشقيقة نقلت وعالجت أكثر من 2500 جريح بالسودان منذ 2015 وحتى عام 2017م وكذا علاجت مايقارب 350 جريح في مستشفى مصافي عدن عام 2015م إضافة إلى المبادرة الشعبية التدريبية التي نفذها الهلال الأحمر السوداني في مجال البيئة والنظافة والمياه والصحة بالعاصمة عدن .

وأضاف: " لقد اقمنا في شهر نوفمبر 2017م بطولة رياضية تحت شعار " الوفاء لشهداء السودان " وسنبادلهم الجميل بالأجمل إن شاء الله ".

و إختتم الاستاذ نايف السيد تصريحه بالشكر الجزيل للاستاذ الدكتور الخضر لصور رئيس جامعة عدن  على تعاونه ومساعدته لإقامة هذا المعرض الذي يعمق أواصر الأخوة بين الشعبين الشقيقين .