صحيفة أمريكية تكشف معلومات مهمة عن طائرة الاستطلاع البحرية التي أستولى عليها الحوثيون في خليج عدن (ترجمة حصرية)

الأربعاء 3 يناير 2018 11:52:00
صحيفة أمريكية تكشف معلومات مهمة عن طائرة الاستطلاع البحرية التي أستولى عليها الحوثيون في خليج عدن (ترجمة حصرية)

أحدى الصور التي بثتها ميليشيا الحوثي عقب استيلائها على الطائرة الأمريكية

ترجمة خاصة بـ"المشهد العربي"

كشفت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية معلومات مهمة عن طبيعة طائرة الاستطلاع الغواصة التي أعلنت ميليشيا الحوثي الاستيلاء عليها أمس الثلاثاء، في خليج عدن.

وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمه "المشهد العربي" أن الغواصة هي من نوع "ريموس 600" وصممت لتنفيذ عمليات مكافحة الألغام والمراقبة البحرية بعيدة المدى، وقد طورتها شركة الدفاع "كونغرسبرج" التي تتخذ من النرويج مقرا لها بمساعدة مكتب البحوث البحرية الأمريكي.

وأشارت "واشنطن تايمز" إلى أن هناك نسخة أخرى من نفس طراز الغواصة تعرف بأسم "ريموس 100- ماك 18" تمتلكها البحرية الأمريكية وتشبه في تصميمها "السمكة ذات السيف" وقد استخدمت لإزالة الالغام المضادة للسفن في مدينة أم قصر خلال حرب العراق في العام 2003، وفقاً لما ذكرته ورقة أبحاث صادرة عن مكتب البحوث البحرية الأمريكي.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الجيش الأمريكي بدأ باستلام هذه النوعية من الغواصات [طائرات مسيرة تحت الماء] في العام 2011، تلبية للحاجة الملحة لقدرات أضافية في اصطياد الألغام البحرية.

ولفتت "واشنطن بوست" إلى أن القوات الأمريكية قد فقدت طائرة غواصة مماثة لصالح القوات البحرية الصينية، بعد الاستيلاء عليها من قبل طاقم سفينة حربية صينية تدعى "دالانج" قبالة سواحل الفلبين، وقد حدث على إثرها مواجهات بينها بين السفينة الأمريكية "بودتيش" التي حاولت استرداد الطائرة من السفينة الصينية، وقد وافقت "بكين" في نهاية الأمر على اعادتها إلى القوات الامريكية، بعد أن زعمت أنها كانت "تجمع معلومات غير سرية" حول التفاصيل "الاوقيانوغرافية"، ولم تكن جزءاً من أي عملية لجمع المعلومات الاستخبارية فى بحر الصين الجنوبي، وفقا لما ذكره مسؤولون بالبنتاجون في ذلك الوقت.