من هم البهائيون وماهي ديانتهم ولماذا يضطهدهم الحوثيون في اليمن

السبت 6 يناير 2018 19:52:45
من هم البهائيون وماهي ديانتهم ولماذا يضطهدهم الحوثيون في اليمن
المشهد العربي - خاص
البهائية ديانة مستقلة عن الديانات الأخرى، أسسها شخص يدعى الحسين علي نوري بهاء الله في إيران في بداية القرن التاسع عشر، ويؤمن البهائيون ان الحسين بها لله هو الرسول الاقدس الذي سيظهر في هذا الزمان لينشر السلام في كل ارجاء العالم.

يؤمن البهائيون ان الأديان جميعها مصدرها واحد هو روح الله , وان البشر جميعهم امة واحدة وان السلام والتعايش ونشر قيم المحبة والسلام هو جوهر ديانتهم.

 

البهائية في البلدان العربية

تنتشر البهائية في عدد من البلدان العربية منها فلسطين والعراق ومصر واليمن ولازالت الطائفة البهائية في البلدان العربية تمارس طقوس ديانتها بشكل سري خوفا من التكفير الذي يتعرض له اتباع الطائفة بمجرد ظهورهم , ففي مصر مثلا بالرغم من تعدد الأديان في بلاد الفراعنة الا ان البهائيون لازالوا غير قادرين على الإفصاح عن ديانتهم وممارستها بشكل علني عدا احتفائهم بعيد النيروز الذي يعتبر بمثابة مناسبة دينية كبيرة بالنسبة لاتباع الطائفة

البهائية في اليمن

لم يكن حضور الطائفة البهائية في اليمن معروفا حتى أواخر عام 2016 عندما اضطر البهائيون في صنعاء للخروج للتنديد بالقمع والتنكيل الذي مارسته المليشيات الحوثية بحق اتباع الطائفة.

فقد وجدت الطائفة البهائية في صنعاء وبعض المحافظات الشمالية منذ عقود الا ان وجودهم ظل طي الكتمان خوفا من اتهامهم بالكفر والردة وهو ما يؤكده الناطق باسم الطائفة في صنعاء عبدالله العلفي الذي قال لصحيفة The National الإماراتية ان البهائيون موجودون في اليمن منذ عشرات السنين وان

ويرفض عبد الله العلفي ما ينسبه البعض إلى الديانة البهائية من اتهامات بـ"الكفر والزندقة"، ويؤكد أن أتباع البهائية يؤمنون بوجود الله ووحدانيته.

طقوس الديانة البهائية

الصلاة في الدين البهائي هي ثلاث صلوات فقط : الصبح والعصر والمغرب وكل منها ثلاث ركعات ، وإذا صلى البهائي إحداها تكفيه عن الباقي ، ولا صلاة للجماعة إلا على الميت ، وفى السفر يكفى أن تسجد وتقول سبحان الله بحسب مراجع الطائفة ولديهم طقوس عجيبة فهم يؤمنون بالسيد بهاء الله وكتابه الاقدس الذي يعتبرونه ناسخا لما قبله من الكتب.

لماذا يضطهد البهائيون من قبل الحوثيون

كان البهائيون يمارسون ديانتهم في صنعاء سرا وعليه ظلت ديانتهم طي الكتمان فلم يكن يعلم بوجود اتباع البهائية في اليمن الا المقربين من اتباعها, حتى اسقط الحوثيون صنعاء ولكونهم طائفة مرتبطة بإيران باشروا في تعقب اتباع الطائفة البهائية التي نشأت في ايران أيضا.

الناطق الرسمي للبهائيين قال لصحيفة The National الإماراتية ان الحوثيون يعادون البهائيين لان البهائية أصبحت طائفة غير مقبولة في ايران ولذا فالحوثيون لن يقبلوا بها في صنعاء.

 

اضطهاد وانتهاكات

منذ دخول الحوثيون الى صنعاء وسيطرتهم على الشمال شرعوا بمطاردة اتباع الطائفة البهائية وملاحقتهم , حيث اعتقلت المليشيات عشرات البهائيين وزجت بهم في السجون لسنوات بدون محاكمة , في الوقت الذي لازال مصير العشرات منهم مجهولا. بحسب قناة الحرة الامريكية

فلايزال مصير وليد عياش (51 عاما) مجهولا حتى اليوم، منذ أن اعتقلته عناصر استخباراتية تابعة لسلطة الحوثيين بصنعاء أواخر نيسان/ أبريل الماضي. وبحسب مقربين منه ومنظمات حقوقية محلية ودولية، اعتقل هذا المواطن اليمني الذي يعتنق الديانة البهائية على خلفية معتقداته الدينية.

 

"لا نعلم عنه أي شيء. السلطات ترفض الإدلاء بأية معلومات عنه"، قال أحد أشقائه، مفضلا عدم ذكر اسمه لأسباب أمنيه.

 

وأضاف "تدهورت صحة والداي، وأصيب أبي بجلطة وبات عاجزا عن النطق".

 

وأكد أن مطالبات العائلة بالكشف عن مصير ابنها كثيرا ما تصطدم بتهديدات لهم بالتصفية الجسدية.

 

"كل من وسطناهم للبحث والإفراج عن شقيقي يعودون إلينا بالقول إن قضيتكم كبيرة، فقط لأننا بهائيون"، تابع شقيق وليد عياش

وإلى جانب وليد عياش هناك ستة بهائيين معتقلون لدى الاستخبارات اليمنية في صنعاء، اثنان منهم مخفيين قسرا منذ نيسان/ أبريل الماضي، وفقا لعبد الله العلفي، المتحدث باسم الجماعة البهائية في اليمن.

 

الحوثيون يصدرون حكم الإعدام بحق أحد نشطاء الطائفة البهائية

أصدرت ميليشيا المتمردين الحوثيين، الثلاثاء الماضي، حكمًا بالإعدام على المعتقل اليمني، حامد بن حيدرة، أحد أتباع الديانة البهائية، كما أقرت إغلاق كافة المؤسسات التابعة للبهائيين في  صنعاء.

 

ونص حكم المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة في صنعاء، والواقعة تحت سيطرة الحوثيين، على مصادرة أموال حيدرة، المعتقل منذ أربع سنوات.

 

وقدم فريق الدفاع عن حيدرة استئنافًا ضد قرار المحكمة.

 

ووصفت المبادرة اليمنية للدفاع عن حقوق البهائيين، الحكم القضائي بأنه “جزء من أجندة إيرانية لاضطهاد البهائيين تنفذها أجهزة تابعة للحوثيين، في مخالفة صريحة وخطيرة لحقوق الإنسان والدستور اليمني”، وقالت: إن الحكم من “الخطوات المنهجية ضد الأقلية البهائية في اليمن، ومحاولة لتشويه سمعتهم بهدف إبادة هذه الأقلية والقضاء على التنوع الفكري والديني في اليمن”.

 

ظهور البهائيين الى العلن

أجبرت الممارسات القمعية التي مارستها مليشيات الحوثي بحق اتباع الطائفة البهائية في اليمن على ظهور البهائيين الى العلن حيث نفذ اتباع الديانة البهائية وقفة احتجاجية امام المحكمة الجزائية في صنعاء والتي يسيطر عليها الحوثيون وذلك للتنديد بالممارسات التي تنتهجها المليشيات ضد اتباع الطائفة وللمطالبة بتطبيق القانون في حق من تحتجزهم المليشيات من اتابع الطائفة البهائية بحسب الناطق الرسمي للطائفة عبدالله العلفي في تصريحه للناشيونال الإماراتية .