ما سر ارتداء متظاهرات صنعاء ضد الحوثيين عمائم القبائل ؟

الاثنين 15 يناير 2018 00:30:41
ما سر ارتداء متظاهرات صنعاء ضد الحوثيين عمائم القبائل ؟
صنعاء - المشهد العربي - العربية

كان لافتا في التظاهرة الاحتجاجية النسائية، التي خرجت ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية في ميدان التحرير وسط العاصمة اليمنية صنعاء، ارتداء عدد من المشاركات "العمامة" التي يلف بها رجال القبائل رؤوسهم.

وتجمعت مئات النساء في تظاهرة احتجاجية، السبت، قامت ميليشيا الحوثي بقمعها والاعتداء على المشاركات واختطاف عدد منهن لا زلن محتجزات حتى الان في سجونهم، واسعاف اخريات الى المستشفيات لتلقي العلاج بعد تعرضهن للاعتداء من فرقة "الزينبيات" (نساء حوثيات مجندات).

وتداول يمنيون في مواقع التواصل الاجتماعي، صور للمشاركات وهن يحطن رؤوسهن بـ "عمامات" او ما يسمى "الشال او الشماغ"، في طريقة تحاكي لبسها من قبل رجال القبائل اليمنيين.

واعتبروا ذلك، رسالة بالغة الدلالة من قبل النساء الى رجال القبائل الذين تواروا وتركوهن بمفردهن في مواجهة ميليشيا الحوثي، الذين اعتدوا عليهن للمرة الثالثة خلال شهر في مظاهرات احتجاجية خرجن فيها، للتنديد بنهب الحوثيين لمرتبات موظفي الدولة، منذ اكثر من عام، والمطالبة بالافراج عن المعتقلين، وتسليم جثمان الرئيس الراحل علي عبدالله صالح.

وبحسب احدى النساء المشاركات، لم تفصح عن هويتها لاسباب امنية، فان احد اقاربها عندما علم انها في طريقها للتظاهر ضد الحوثيين، نزع عمامته واعطاها اياها قائلا لها "انتم النساء أرجل واشجع مننا".

متظاهرات في صنعاء يرتدين عمامات رجال القبائل اليمنية

وأوضحت انها فوجئت باخريات من المشاركات وهن يضعن هذه العمائم الرجالية على رؤوسهن، واشارت الى ان الموضوع بالنسبة لها كان "عفوي"، لكن مع وجود اكثر من امرأة وهي تضعه على رأسها في التظاهرة فانها رسالة يجب ان يفهمها الرجال والقبائل، وينتفضوا جميعا ضد ميليشيا الحوثي الايرانية التي لم تراعي حرمة الاعتداء حتى على النساء.

ودعت النساء في التظاهرة الاحتجاجية التي تم قمعها من قبل الحوثيين، الجميع الى المشاركة في تحرك واسع لعصيان مدني شامل والانتفاضة الشعبية ضد هذه العصابة الانقلابية ومشروعها.. مؤكدات انهن لن يتراجعن عن مطالبهن في الوقوف بوجه الحوثيين رغم القمع والتنكيل، حتى ينهض رجال وقبائل اليمن للتخلص من اخطر عصابة في تاريخ اليمن.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي، تضامن كبير مع المتظاهرات واستنكار واسع لممارسات الحوثي بعد أن أظهرت مقاطع فيديو قيام الميليشيات بالاعتداء عليهن ومطاردتهن واختطاف عدد منهن.. مؤكدين ان هذه الجرائم غير مسبوقة في اعراف وتقاليد واخلاق المجتمع اليمني.