عودة خدمة «غوغل مابس» إلى الصين بعد 8 سنوات من الحجب

الأربعاء 17 يناير 2018 05:03:53
عودة خدمة «غوغل مابس» إلى الصين بعد 8 سنوات من الحجب
رويترز


ذكرت تقارير إخبارية اليوم (الثلاثاء)، أن مستخدمي الإنترنت في الصين تمكنوا خلال الأيام الأخيرة من الوصول إلى خدمة الخرائط الرقمية «غوغل مابس» التي تقدمها شركة خدمات الإنترنت الأميركية العملاقة «غوغل»، بعد نحو 8 سنوات من فرض قيود صارمة على الوصول إلى هذه الخدمة في الصين.
ورغم استمرار حجب محرك «غوغل» للبحث على الإنترنت في الصين، فإن السماح بعودة خدمة الخرائط يمكن أن يمثل إشارة إلى تحسن العلاقات بين عملاق الإنترنت الأميركي والحكومة الصينية.
وذكر موقع «نيكي أشيان ريفيو» أنه في حين أن مستخدمي الإنترنت في الصين لا يستطيعون الوصول إلى خدمة «غوغل مابس» عبر هواتفهم الجوالة، فإن هؤلاء المستخدمين وجدوا أخيراً أنه عندما يحاولون الدخول إلى موقع «غوغل مابس» عبر هواتفهم الجوالة، تتم إعادة توجيههم مباشرة إلى تطبيق «أوتو نافي» للخرائط الذي تقدمه مجموعة «علي بابا» الصينية العملاقة والذي يتيح تطبيق خرائط صيني.
ورغم اختلاف تصميم «غوغل مابس» و«أوتو نافي» فإن بعض المستخدمين أشاروا إلى اعتمادهما على بيانات متشابهة.
كانت «غوغل» قد ذكرت أخيراً أنها «لم تطلق أي شيء جديد في الصين»، وأنها لا تعتزم الإعلان عن أي شيء في هذا الشأن.
ونقلت وكالة «رويترز» عن المتحدث باسم «غوغل» تاج ميدوس، أن خدمة «غوغل بلي» متاحة منذ سنوات عبر الجهاز الشخصي، لكنها لا تملك حضوراً عبر أندرويد وتطبيقات «آي أو إس» في متاجر الصين.
وتحاول شركة الإنترنت العملاقة الدخول إلى السوق الصينية، إذ إن منصتها الرئيسية محجوبة في البلاد، وكذلك منصة الفيديو الخاصة بها (يوتيوب)، ما يحد من وصولها إلى مستخدمي الإنترنت في الصين.

    

تقنية

الخميس 18 إبريل 2024 16:24:47
الخميس 18 إبريل 2024 05:22:45