دول مجلس التعاون ترحب بنحو 2.5 مليون زائر صيني بحلول العام 2021

الاثنين 22 يناير 2018 19:37:56
دول مجلس التعاون ترحب بنحو 2.5 مليون زائر صيني بحلول العام 2021
وكالات

يتوقع أن يرتفع عدد الزوار القادمين من الصين إلى دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 21? حتى العام 2021 ليبلغ نحو 2.5 مليون زائر سنويا وفقا للبيانات الصادرة عن معرض سوق السفر العربي "الملتقى 2018" الذي ينعقد في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 22 إلى 25 أبريل القادم.

ويشير تقرير أصدرته "كوليرز إنترناشونال" أن المملكة العربية السعودية ستشهد أعلى نسبة زيادة في عدد الوافدين من الصين بواقع 35? بالمقارنة مع العام 2016 تليها دولة الإمارات بنسبة 20? وسلطنة عمان بنسبة 12? والبحرين والكويت بنسبة 7? .

وتستقطب دول مجلس التعاون الخليجي حاليا 1.9? من عدد المسافرين من الصين بالمقارنة مع نسبة 1.3? في العام 2012 وستتواصل الاتجاهات الإيجابية خلال الفترة القادمة مع التوقعات بأن يسافر 154 مليون سائح صيني إلى الخارج في العام 2018 وحوالي 244 مليون سائح صيني في العام 2022.

وسجلت الدورة السابقة لمعرض سوق السفر العربي زيادة ملحوظة في عدد المشاركين والعارضين والزوار المهتمين بمزاولة الأعمال التجارية مع الصين ..وقال سيمون بريس مدير أول معرض سوق السفر العربي : " يشمل سوق السفر الصيني مجموعة واسعة من الفرص والكثير من المسافرين الأثرياء والمغامرين وتعتبر منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وجهة مفضلة لهم منذ عدة سنوات بفضل وجود الكثير من فرص الأعمال وأماكن الجذب الترفيهية وتحرص المزيد من الشركات الموجودة في معرض سوق السفر العربي على الاستفادة من الفرص المتاحة التي يوفرها السوق الصينية" .

ويشير تقرير كوليرز إلى النمو المطرد في عدد الوافدين الصينيين إلى دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات الأربع الماضية وتعزز ذلك بفضل قطاعات الأعمال والترفيه والسياحة الدينية ويرغب المسافرون الصينيون اليوم بالاطلاع على ثقافات جديدة وزيارة بلدان جديدة ولهذا تحرص الهيئات السياحية الخليجية على تنظيم العديد من الحملات الترويجية والمعارض والزيارات الثقافية كما قامت العديد من العلامات التجارية الإقليمية بما في ذلك شركات الطيران والفنادق والهيئات السياحية بافتتاح مكاتب تمثيلية في جميع أنحاء الصين على مدى السنوات الأخيرة.

ويسافر ما يقرب من 15 ألف مسلم صيني سنويا لأداء مناسك الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية وسيزداد هذا العدد مع نمو نسبة السكان المسلمين في الصين لتصل إلى 2.1? من إجمالي عدد السكان بحلول العام 2030 وبهدف تعزيز هذه الروابط قامت المملكة العربية السعودية في العام 2017 بإعارة مجموعة من القطع الأثرية العربية والإسلامية إلى المتاحف الصينية.

وقال سيمون بريس : ساهمت جهود الهيئات السياحية والأطراف المعنية في دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى المعالم الثقافية والمشاريع الجديدة في توليد اهتمام واضح للغاية من المسافرين القادمين من الصين كما أن قطاعات السياحة والضيافة في دول مجلس التعاون الخليجي مستعدة للاستفادة من الاتجاهات الناشئة وتأمين حصة أكبر من السوق الصيني.

وفي العام 2016 أعلنت طيران الإمارات عن تعزيز شبكة وجهاتها في الصين عبر إضافة رحلات جوية إلى ينتشوان وتشنغتشو فضلا عن الرحلات المنتظمة إلى بكين وشانغهاى وقوانغتشو وكانت طيران الإمارات أول شركة طيران في الشرق الأوسط تقوم بإطلاق رحلات بدون توقف إلى الصين في عام 2004.

ويستضيف معرض سوق السفر العربي 2018 جلسة خاصة تسلط الضوء على سوق السياحة والسفر في الصين، بمشاركة كلوي رويتر الخبيرة في السوق الفاخر الصيني ومؤسسة رويتر كوميونيكيشنز كما يستضيف المعرض أيضا خلال اليوم الثاني حلقة نقاش بعنوان "ماذا يمكن أن تفعله الشركات في الشرق الأوسط لجذب المسافرين من الصين" وسيشارك في الجلسة مندوبين عن "دبي للسياحة" و"وي شات" و"إعمار للضيافة".

وتشمل قائمة الجهات والشركات الصينية التي أكدت مشاركتها في معرض سوق السفر العربي 2018 كلا من مقاطعة قويتشو ومقاطعة فويجان و"زوماتا" و"إكس إم إل" و"ديدا ترافيل" و"تاورز وورلد" و"دي إل سي" و"بونوتل إكسلوزيف".

وسوف يسلط معرض سوق السفر العربي 2018 في دبي الضوء بشكل رئيسي على مفهوم السياحة المسؤولة عبر العديد من الفعاليات والنشاطات بما في ذلك جلسات نقاش خاصة بمشاركة العديد من العارضين المتخصصين.

ويعتبر سوق السفر العربي الحدث الأهم والأبرز للمتخصصين في قطاع السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشهدت دورة العام 2017 حضور أكثر من 39 ألف شخص بمشاركة 2661 شركة عارضة وتوقيع صفقات تجارية بقيمة تجاوزت 2.5 مليار دولار خلال فعاليات المعرض التي تمتد لأربعة أيام.

ويحتفل المعرض العام القادم بنسخته الـ 25 وبهذه المناسبة سيتم تنظيم عدة جلسات تسلط الضوء على التطور الذي شهده قطاع السفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى السنوات الـ 25 الماضية والتوقعات المستقبلية لهذا القطاع خلال الـ 25 سنة المقبلة.

- مبا -

وام/مبارك خميس/مصطفى بدر الدين