جمعية شباب النهضة بالمكلا تختتم برنامج تدريب المدربين (TOT) بالشراكة مع معهد السلام

الخميس 8 فبراير 2018 21:53:16
جمعية شباب النهضة بالمكلا تختتم برنامج تدريب المدربين (TOT) بالشراكة مع معهد السلام
حضرموت : المشهد العربي : خاص

اختتمت جمعية شباب النهضة اعمال   برنامج تدريب المدربين (TOT) – الدفعة العاشرة والذي نفذته  بالشراكة مع معهد السلام للتدريب والتنمية بالمكلا واستمر  12 يوم تدريبي ولمدة 50 ساعة تدريبية  قدمها الاستشاري ومدرب المدربين المعتمد/ أحمد عبدالله بن هامل.

 

حيث أستهدف البرنامج أساتذة جامعات وقادة منظمات مجتمع مدني وموجهين ومدرسين ومدرسات بوزارة التربية والتعليم والمعاهد الخاصة وكذلك المهتمين بجانب التدريب والتأهيل.

 

 

 

 وتعرف أكثر من 18 مشارك ومشاركة على مجموعة من المعارف والمهارات في أسس التدريب الحديث و الطرق الحديثة في التدريب والتدريس من كسر الجمود والحاجز النفسي في بداية التدريب والية تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية للشركات والمؤسسات .

 

كما تناول المدرب عملية  الفروق بين التعليم والتدريب وتدريب الكبار والصغار وأهمية الاتصال الفعال في التدريب ومهارات العرض والإلقاء وأهمية التدريب للمؤسسات والأفراد والمجتمع وكيفية إعداد الحقائب التدريبية  وصياغة الأهداف التدريبية وكتابة خطة التدريب وتنفيذ وتقييم التدريب قبل وأثناء وبعد انتهاء البرنامج التدريبي,

 

 حيث كلف المشاركون بإعداد مشروع تخرج يشمل حقيبة تدريبية متكاملة تشمل مادة متكاملة بخطة الجلسات والإحتياجات التدريبية للفئة المستهدفة لكي تلبي رغبات المستهدفين, حيث قدم كل مشارك أكثر من 3 جلسات تدريبية أُثناء البرنامج التدريبي. 

 

 

وفي نهاية البرنامج تم التأكيد على أهمية موضوع التخصص في التدريب (بحيث يتخصص كل مدرب ومحاضر في مجال بعينه, وأن يكون متمكناً ومحضراً جيداً لأي موضوع يحاضر فيه).

 

 

وسيتم خلال بداية الشهر القادم القيام بنزول ميداني للمشاركين لتطبيق آلية تحليل وتحديد الإحتياجات التدريبية لأحد المؤسسات بالمحافظة وكذلك استعراض مشاريع التخرج للمشاركين.

 

 

وشهد  الختام تم توزيع الشهادات للحاضرين وعمل حفلة ختامية بمناسبة انتهاء البرنامج لاقت استحسان الحاضرين.

 

 

يذكر أن الجمعية نفذت أكثر من 9 دفعات سابقة للبرنامج في عدة معاهد ومراكز ومؤسسات في كلاً من المكلا وسيئون ووادي العين خلال الخمس السنوات السابقة, وسوف يتم استهداف مناطق جديدة خلال العام الحالي 

 

حضر اختتام البرنامج الإخوة/ محمد العطاس أمين عام جمعية شباب النهضة وصالح بن دمنان مدير معهد السلام