القيم الغذائية في سمك الهامور

الأربعاء 14 فبراير 2018 01:19:56
القيم الغذائية في سمك الهامور
يمتاز سمك الهامور بكمية البروتين الوفيرة التي يحتويها، كما أن الدهون الصلبة غير الصحية فيه عند الحد الأدنى مقارنة بغيره من الأسماك. وعلى الرغم من أنه ليس من الأسماك الغنية بأحماض أوميغا3 الدهنية إلا أن القيم الغذائية فيه توفر الكثير من المعادن والمغذيات الهامة، لكن ينبغي عدم الإفراط في أكله لاحتوائه على مادة تسبب زيادتها مشاكل عصبية.

السعرات. تحتوي الحصة من الهامور (85 غراماً) على 100 سعرة حرارية، وتحتوي السمكة متوسطة الحجم منه عادة على 240 سعرة. ويعني ذلك أنه قليل السعرات، ويساعد على ضبط الوزن.

البروتين. في كل حصة (85 غراماً) من الهامور يوجد 16.5 غراماً من البروتين، وهو ما يعادل ربع كمية البروتين التي يحتاجها الجسم في اليوم.

الكربوهيدرات والدهون. لا يحتوي سمك الهامور على كربوهيدرات، ويحتوي على دهون أغلبها صحية، ومنها كمية قليلة من أوميغا3، والكولسترول الجيد لكنها اقل من السلمون والمكاريل.

الفيتامينات والمعادن. يمتاز الهامور بكمية الصوديوم القليلة التي يحتويها، والتي تجعله لا يؤثر على ضغط الدم. وتوفر الحصة من الهامور ربع احتياجات الجسم اليومية من فيتامين "د"، و15 بالمائة من الحديد، و20 بالمائة من المغنيسيوم، و8 بالمائة من الزنك. ويحتوي الهامور أيضاً على كمية ضئيلة من فيتامينات ب المركبة وفيتامين "أ".