العلامة الحبيب سالم بن عبدالله الشاطري في ذمة الله

السبت 17 فبراير 2018 10:14:30
العلامة الحبيب سالم بن عبدالله الشاطري في "ذمة الله"
خاص:

انتقل الى رحمة الله شيخ وعميد رباط تريم للعلوم الإسلامية وأحد أهم علماء الأمة الإسلامية السيد العلامة/ الحبيب سالم بن عبدالله بن عمر الشاطري في أحد مراكز مدينة جدة الطبية منتصف ليلة الجمعة.

ويلقب علماء حضرموت الحبيب سالم الشاطري بسلطان العلماء ويعتبر أهم علماء الشافعية في الجنوب واليمن بل والعالم الإسلامي وله مؤلفات كثيرة ومترجمة للعديد من اللغات ، وكان رجل ورع وتقي وكثير الإحسان وله يد بيضاء في الإصلاح بين الناس ومواساة الفقراء والمساكين.

وتخرج على يد الشيخ الآلاف من العلماء والدعاة والمصلحين الذين كان لهم دور في الوعي والثقافة ونشر العقيدة الإسلامية حول العالم وكان حريص على إنشاء المدارس والمعاهد الإسلامية في العالم.

 

ويتقدم "المشهد العربي" بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى أسرة الحبيب الشاطري خاصة وعموم سادتنا العلويين في مشارق الأرض ومغاربها سائلين المولى الكريم أن يتقبله مع عباده الصالحين في جنات النعيم .

إنا لله وإنا إليه راجعون

مولده ونشأته

ولد عام 1359 هـ بمدينة تريم في حضرموت اليمن،ونشا بها في بيئة صالحة في عصر مليء بالعلماء والصلحاء في مختلف الفنون.

مؤلفاته

  1. الفوائد الشاطرية في النفحات الحرمية: وهي مجموعة كبيرة من الدروس في التفسير وعلوم القرآن وغيره مما تلقاه عن شيخه علوي بن عباس المالكي بمكة المكرمة وغيره.
  2. نظم بعض المسائل والضوابط الفقيهة.
  3. نيل المقصود في مشروعية زيارة نبي الله هود. وهو مطبوع
  4. ترجمة مختصرة لوالده عبد الله بن عمر الشاطري.
  5. نبذة مختصرة في التعريف برباط تريم ومن درسوا ودرسوا فيه.
  6. نشر وتصحيح وطبع لرسالة (وصيتان عظيمتان) تأليف محمد بن علي مولى عيديد (ت:862 هـ) وتأليف والده عبد الله بن عمر الشاطري (ت:1361 هـ) مع التقديم لهما وطبعت سنة 1410 هـ.