مؤتمر ميونخ يطالب قطر بوقف تمويل الإرهاب

السبت 17 فبراير 2018 17:57:31
مؤتمر ميونخ يطالب قطر بوقف تمويل الإرهاب
المشهد العربي - متابعات

شدد سياسيون أوروبيون، على هامش مؤتمر الأمن في ميونخ، الجمعة، على ضرورة منع دولة قطر من استغلال عائداتها الاقتصادية في تمويل ودعم الإرهاب.

وفي ندوة حول سبل مواجهة الدور القطري في دعم وتمويل الإرهاب الدولي، طالب المشاركون بضرورة وقف التعامل مع شركات الغاز القطرية لتورطها في تمويل التطرف، وسحب تنظيم كأس العالم 2022 من الدوحة، حسبما أوردت صحيفة عكاظ.

ونظمت الجلسة التي كانت تحت عنوان "مكافحة دعم قطر وتمويلها للإرهاب.. وملاحقتها دولياً" تحت رعاية المنظمة الدولية لمكافحة الإرهاب، بحضور عدد من السياسيين والأمنيين الأوروبيين ووسائل إعلام عالمية ومشاركة وفد الدبلوماسية العربية.

وتطرق المشاركون إلى دور المجتمع الدولي في مجابهة دعم وتمويل قطر للجماعات الإرهابية، كما عرضت في الجلسة أفلام تسجيلية تستعرض الدور القطري في زعزعة استقرار المنطقة ودعم الجماعات الإرهابية.

وفي سياق متصل، سيقدم الأمريكي ثيو بادنوس شهادته عن تجربته كرهينة لمدة 18 شهراً لدى تنظيم جبهة النصرة، وكيف اتفقت قطر مسبقاً مع الخاطفين لتمويلهم عبر فدية تم دفعها لتحريره، وذلك خلال مؤتمر دولي ينظمه مركز دراسات الشرق الأوسط في باريس، اليوم السبت في مدينة ميونخ الألمانية.

ويهدف المؤتمر إلى ملاحقة النظام القطري دولياً بسبب دعمه للإرهاب، حيث يتضمن جلستين، تتناول الأولى إشكاليات مكافحة تمويل الإرهاب، ويتحدث فيها الصحافي الفرنسي ريشار لابفيير حول التحديات المستجدة في مجال تمويل الإرهاب، كما يتحدث الكاتب يان هامل عن الأذرع المالية السرية لتنظيم الإخوان الإرهابي.

وتنعقد الجلسة الثانية تحت عنوان "قطر وتمويل الإرهاب"، ويتحدث خلالها الكاتب والباحث الدكتور عبدالرحيم علي عن "قطر وتمويل وإيواء الإرهاب.. الجريمة الكاملة"، وأيضاً سيتحدث الصحافي الفرنسي عثمان تزغارت، عن لجوء الدوحة إلى تقنيات "التبييض المضاد" لتمويل الإرهاب.

اخبار دولية