بين الشرعية ..والحوثية

 لما قامت مظاهرات الشباب في صنعاء او مايسميه البعض مجازا ثورة التغيير قال عنها محمد حسنين هيكل :

" ان اليمن لم تصل إلى مرحلة الدولة ، مازالت في مرحلة القبيلة "

وهي حقيقة تجلت مع تداعياتها فيما بعد تلك المظاهرات

 

الحوثه ليسوا رجال دولة بمفهوم الدولة المتعارف عليه بل دولة بالمفهوم البسيط وهو إدارة المجاميع ، هم رجال دولة القبيلة وادارتها على شاكلة دولة عفاش وال الاحمر التي أدارت اليمن خمسة عقود واستطاعت أن تسوق للعالم كذبا أن لديها تجربة ديمقراطية وتعددية حزبية ومنظمات مجتمع مدني كشف زيفها الاجتياح الحوثي وكشف الولاء  القبلي/المذهبي لتلك المؤسسات المدنية والأمنية والعسكرية والأحزاب الديمقراطية  وتخاذلها فانكشفت بأنها ليست سوى ظاهرة صوتية  تخدم مشروع ما قبل الدولة .

لكن أحداث السنوات الثلاث كشفت فعالية إدارة الحوثي وسوء إدارة الشرعية وأظهرت أن الحوثة رجال دولة أكثر من الشرعية .

 

 ↪ اتضح ذلك في طبيعة كل من المشروعين وتعاملهما مع ملفات الحرب ومع تحالفاتها الداخلية والخارجية :

 

أن الشرعية مسمى هلامي لفلول قوى متضادة بل متعادية اصابتها الشيخوخة السياسية والحزبية فترهلت ، رؤوسها متعددة، لا تدير إدارتها بل العكس فاستشراء الفساد في الادارات جعلها دولة تدير بمندوبيها في الشرعية  ، لاتستطيع الشرعية أن تتخفف من الأحمال العبء عليها حتى لو ارادت ، فهي اصلا تسعى للتحالفات ولا تسعى التحالفات اليها.

 الحوثي جماعة فتية صلبة مؤهلة عقائديا ، تسعى لها التحالفات ولاتسعى للتحالفات إلا بمواصفاتها،  جماعة  غير مثقلة بالفساد ولا محملة بالخردة السياسية والحزبية  ، سيطرت على الادارة من يومها الاول وهيمنت عليها تحكمت بها عبر مندوبيها.   

أن المال عصب الإدارة ، والحوثة استولوا على أموال كثيرة وتاتيهم اموال لكنهم يصرفونها في مصارفها، فسادهم ضئيل ، الشرعية لديها أموال كثيرة وتاتيها اموال اكثر لكن الفساد والتقاسم الحزبي مسيطر عليها ، لاتصرف المال في مصارفه حتى يستفيد منه مشروعها بل يلتهمه الفساد والمحسوبيات والترضيات

 

الإدارة بالعائلة والقرابات جزء ايماني في التأهيل العقائدي للحوثي وعنصر دفع لمشروعها يؤمن به الاتباع، الإدارة بالعائلة والقرابات سلبية فساد في الشرعية وعنصر يخلق جمود ولا مبالاة في مشروعها لا يتقبله اتباعها إلا باب المصلحة.

معارك الجنوب لم تحسمها الشرعية وأعتقدت واهمة أنها هي التي حررت الجنوب.

المحك الحقيقي لها  معارك الشمال والهضبة بالذات وهي ذات طبيعة اجتماعية وجغرافية جبلية معقدة عصية على الأسلحة التكنولوجية  ينطبق عليها قول :

 

" رجال وجبال "

 

  فمن يملك الرجال الأشداء ستخدمه تلك التضاريس

ومعروفة معارك جبال الهضبة ، فالكفة فيها تميل لصالح الحوثي لان الطبيعة المجتمعة متقاربة مع أيديولوجيا الحوثي أن لم تكن متجانسة أو متطابقة معه ، الشرعية عنصر دخيل على تلك التركيبة المجتمعية لا ينسجمون معها إلا على قول قبيلة حاشد عندما نصروا الادريسي قديما  فقالوا :

 

"الادريسي امام الذهب ويحيى أمام المذهب."

والشرعية والتحالف عندهم

" أمام الذهب" مهما تزلفوا.

 

الحوثي صاحب قرار  يحارب الشرعية وهي جهة أضعف منه وأكثر فسادا وليست صاحبة قرار فقراراتها ترضية للتحالفات المتضادة المنضوية فيها .

التركيبة العصبوية للقبائل في الهضبة تميل لمذهبية الحوثي وهي تتأثم بقتلهم ، قال أحد الضباط الجنوبيين الذين شاركوا في حروب صعدة أن الكثير من الجنود من ابناء الهضبة كانوا يقولون للجنود الآخرين : اذهبوا وقاتلوهم فنحن نتأثم من قتالهم! !

 

أن كل مؤسسات الدولة العميقة وغير العميقة في صنعاء وفي كل مانطلق عليه سابقا " الجمهورية العربية اليمنية" موالية للدولة العميقة التي هي أقرب للولاء الطائفي منها للولاء الوطني .