المجموعة الجنوبية تشارك في الندوة الثانية لتقرير المصير في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة

الأربعاء 7 مارس 2018 20:47:43
المجموعة الجنوبية تشارك في الندوة الثانية لتقرير المصير في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة
جنيف - المشهد العربي - نصر العيسائي
لليوم الثاني على التوالي تشارك المجموعة الجنوبية في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بجنيف في فعليات المجلس وكان ابرزها الفعالية الثانية الْيَوْمَ  عن حق تقرير المصير والذي حضرها عدد من المنظمات من مختلف بلدان العالم.


الورقة الجنوبية المقدمة بالندوة الثانية لحق تقرير المصير استعرضها المحامي صالح النود حيث تضمنت الورقة الأسباب الرئيسيه لمطالبة شعب جنوب اليمن بحق تقرير المصير والاستقلال وبناء الدولة الجنوبية المستقلة.

وركز المحامي صالح النود في مشاركته على الجرائم المرتكبة بحق شعب الجنوب منذُ اعلان الوحدة بين جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية في عام 1990 م مروراً بحرب اجتياح الجنوب من قبل القوات الشمالية في عام 1994 م وصولاً الى الاجتياح الثاني للجنوب في عام 2015 م من قبل مليشيا الحوثي وصالح وما نتج عن تلك الحقبة الزمنية منذُ الوحدة حتى الآن من جرائم وانتهاكات وسيطرة وتدمير للجنوب ارض وانسان.


وأشار النود الى ان تشكيل الجنوبيين للمجلس الانتقالي الجنوبي جاء كنتيجة للمرحلة النضالية الطويلة للحراك الجنوبي أضافه الى فشل حكومة الشرعية اليمنية خلال الثلاث السنوات الماضية منذُ التحرير في توفير ابسط مقومات الحياة للمواطنين في مدن جنوب اليمن حيث يعاني المواطنين هناك من الفقر و عدم توفير الحكومة الشرعية للرواتب وتطبيع الحياة مؤكداً على ان ذلك رسخ لدى الشعب في جنوب اليمن ضرورة الوصول الى الاستقلال وبناء الدولة الجنوبية.


وأضاف المحامي صالح النود ان شعب جنوب اليمن اصبح الآن قريب جداً من تقرير مصيرة وبناء دولته الجنوبية المستقلة.
يذكر ان المجموعة الجنوبية المشاركة في دورات مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة تشكلة خلال الفتره القريبة الماضيه وشاركت في أربع دورات للمجلس وفي هذه الدورة شارك فيها عن المجموعة الجنوبية كلاً من الناشطة الحقوقية هند عميران و المهندس شادي علوان والدكتور نصر عبيد والمحامي صالح النود والناشط السياسي والاعلامي نصر العيسائي.