ناسا تكشف عن صور جديدة للعواصف على كوكب المشتري

الأربعاء 21 مارس 2018 03:51:40
ناسا تكشف عن صور جديدة للعواصف على كوكب المشتري

عواصف المشتري

اليوم السابع

أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا صورة جديدة للمشترى، تكشف عن السحب الملتفة فوق قمة نصف الكرة الشمالى، وتم التقاط الصورة الرائعة المحسّنة بالألوان يوم 7 فبراير على بعد 7578 ميلاً فوق قمم السحابة، ففى ذلك الوقت، كانت المركبة الفضائية جونو التابعة لناسا تقوم برحلتها الحادية عشرة.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، كانت عواصف المشترى الصاخبة مسألة مهمة يجرى مناقشتها منذ فترة طويلة، وكانت المركبة الفضائية التابعة لناسا تعمل بجد على التقاط الصور الأقرب للكوكب حتى الآن،  كما اكتشف العلماء أن العواصف على سطح الكوكب تغير لونها.

ويمكن أن تكون العواصف الضخمة كافية لابتلاع ثلاثة كواكب فى حجم الأرض، فإن "النقطة الحمراء الكبرى" للمشترى تقترب بمعدل 140 ميلاً (230 كلم) فى السنة ، مما يدفع سحابتها إلى الأعلى، وفقاً لدراسة ناسا الجديدة.

وقال باحثون أن المواد الكيماوية التى تعطى العاصفة البيضاوية لونها المحمر تصل إلى ارتفاعات أعلى، مما قد يفسر السبب فى أن اللون البرتقالى يصبح أكثر كثافة تدريجيا.

ويعتقد العلماء أن من المرجح أن تختفى العاصفة كليًا خلال 20 عامًا، كما يقترحوا أن التغييرات هى نتيجة لرياح العاصفة المتغيرة، التى تصل إلى سرعة 425 ميلاً فى الساعة (680 كيلومترًا فى الساعة) لأنها تدفع سحابة كوكب المشترى إلى عكس عقارب الساعة.