نادي السرد بعدن يحتفي بالروائي عمار باطويل

السبت 24 مارس 2018 20:13:07
نادي السرد بعدن يحتفي بالروائي عمار باطويل
عدن - المشهد العربي - صدام ابو مازن

عقدت صباح اليوم السبت ضمن البرنامج الثقافي لنادي السرد في عدن فعالية احتفائية بالروائي اليمني عمار باطويل أدارها الدكتور عبدالحكيم باقيس أستاذ الأدب والنقد بجامعة عدن رئيس نادي السرد- عدن، بحضور عدد من الأدباء والكتاب المهتمون بالسرد.

وقدم الروائي عمار باطويل شهادة روائية عن بداياته وشواغله في الكتابة، متناولاً ملامح من متطلبات وهموم الابداع وتطلعات الشباب المبدعين من كتاب القصة والرواية في ظروف الحرب وتوقف حركة الطباعة والنشر وتداعياتها على الكتابة الروائية والتفاعل والابداع.

وتحدث الدكتور عبدالحكيم باقيس عن سرد المهمشين في روايتي باطويل “سالمين” و “عقرون”، وموضوع العبيد في الرواية والاتجاه نحو تصوير البيئة المحلية البدوية في كتابات باطويل، بينما تناول الكاتب والناقد الدكتور مسعود عمشوش ورقة نقدية عن واقع المهاجرين الحضارم في رواية (سالمين) قدم فيها قراءة في المضمون الروائي لهذه الرواية التي تعاطت في موضوعها مع هجرة الحضارم.

وأثريت الفعالية بالنقاش والمداخلات من قبل عدد من الأدباء والنقاد والباحثين منهم طه علي أبوفول، صالح سالم عمير، شهاب القاضي، محمد عثمان، ريم وليد، إيمان خالد، إبراهيم الحكيمي، صابرين الحسني، فوزي باوزير وعدد آخر من المهتمين بالسرد.

وكان من المتوقع حضور القاص حامد الفقيه للاحتفاء بمنجزه في القصة القصيرة في فعالية مشتركة تحتفي به وبالروائي عمار باطويل، لكنه لم يتمكن من الحضور بسبب ظروف رحلات الطيران من بيروت إلى عدن.

**فضاءات الدهشة