فرق المراقبة الأجنبية تشيد بنزاهة الانتخابات الرئاسية وحسن التنظيم

تقديرات أولية: السيسي يفوز بولاية ثانية بـ 92%

الجمعة 30 مارس 2018 23:31:00
تقديرات أولية: السيسي يفوز بولاية ثانية بـ 92%

جانب من عمليات فرز الأصوات (اي بي ايه)

وكالات

 أظهرت الأرقام الأولية لنتيجة الانتخابات الرئاسية في مصر اكتساح الرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي وفوزه بولاية ثانية بنسبة وصلت إلى 92% من جملة الأصوات، حسب ما نقل موقع صحيفة الأهرام الحكومية.

وذكرت الأهرام أن عدد أصوات الناخبين الصحيحة وصل 23 مليون صوت من قرابة 25 مليون شخص شاركوا في التصويت، من أصل 60 مليون ناخب. وحصل المنافس موسى مصطفى موسى وهو رئيس حزب الغد، على 3% من جملة الأصوات المحتسبة، بحسب الأهرام. وقال موسى في مداخلة هاتفية مع الإعلامي المصري أحمد موسى مساء الأربعاء على القناة الفضائية الخاصة صدى البلد «كنت أتمنى أن أصل لنحو 10%»، معتبراً أن النتيجة تدل على «شعبية كبيرة وجارفة للرئيس السيسي»، في حين كانت وسائل الإعلام تنشر بعض التقديرات. ويفترض أن تنشر النتائج النهائية للاقتراع في 2 أبريل.

 

وكان قد انتهى الليلة قبل الماضية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية الذي جرى على مدار ثلاثة أيام. وبعد غلق مراكز الاقتراع كتب السيسي في صفحته على فيسبوك «صوت جموع المصريين سيظل شاهداً بلا شك على أن إرادة أمتنا تفرض نفسها بقوة لا تعرف الضعف وستظل مشاهد المصريين أمام لجان الاقتراع محل فخري واعتزازي ودليلاً دامغاً على عظمة أمتنا التي قدم أغلى أبنائها الدماء كي نعبر سويا نحو المستقبل». وبدأت عملية فرز الأصوات مباشرة عقب إغلاق صناديق الاقتراع.

وبلغ عدد مراكز الاقتراع 13 ألفاً و687، تحت إشراف 18 ألفاً و678 قاضياً، بمعاونة 103 آلاف موظف، وفق تصريحات صحفية سابقة لرئيس الهيئة الوطنية للانتخابات (مستقلة)، لاشين إبراهيم. وشارك في مراقبة الانتخابات الرئاسية المصرية 54 منظمة محلية، و9 منظمات دولية، إضافة إلى 680 مراسلاً أجنبياً.

 

وعقد عادل عبد الرحمن العسومي نائب رئيس البرلمان العربي، ورئيس وفد البرلمان العربي لمتابعة انتخابات الرئاسة في مصر 2018، مؤتمرا صحفيا أمس الخميس، استعرض فيه التقرير الذي أعده وفد البرلمان حول متابعة سير العملية الانتخابية في مصر، وذلك في إطار التعاون المستمر بين البرلمان العربي والهيئة الوطنية للانتخابات في جمهورية مصر العربية.

وتضمن التقرير إجراءات المتابعة للوفد الذي ضم 14 متابعاً من 12 دولة عربية و7 من موظفي الأمانة العامة للبرلمان العربي، ووضع الوفد البرلماني خطة تحرك لمتابعة الانتخابات بجميع مراحلها في 4 محافظات «القاهرة، والجيزة، والإسماعيلية، والقليوبية»، وتم تشكيل غرفة عمليات داخل الأمانة العامة للبرلمان العربي للتنسيق وتسهيل مهمة متابعي البرلمان العربي.

وقال العسومي: إن الوفد تابع عملية الاقتراع في 4 محافظات وزار 453 مركزاً انتخابياً على مدار أيام الاقتراع الثلاثة، كما حضر الوفد عملية الفرز في 7 لجان. مضيفاً أن التقرير تضمن عدداً من الملاحظات سواء خلال مرحلة الحملات الانتخابية، ومرحلة الاقتراع، كما رصد الوفد بعض الملاحظات الفنية والتنظيمية والتي لم تؤثر في العملية الانتخابية والتي يمكن معالجتها مستقبلا، بالإضافة إلى سهولة عملية التصويت.

 

وأشار إلى أن التقرير خلص إجمالاً إلى الإشادة بالتنظيم الجيد للانتخابات الرئاسية، وسلاسة إجراءاتها التي جاءت نتيجة التحضيرات المسبقة التي تضافرت فيها كافة مؤسسات الدولة المصرية، كما أشاد رئيس الوفد في تقريره بالجهود الاحترافية المبذولة من قبل الهيئة الوطنية وكافة الهيئات القضائية التي شاركت في التنظيم والإشراف على العملية الانتخابية في مختلف مراحلها، وأشاد أيضا بالدور الفاعل والملحوظ للقوات المسلحة والشرطة المصرية في تأمين العملية الانتخابية وبث رسالة طمأنينة دعمت الشعب المصري في ممارسة حقه الانتخابي وواجبه الوطني.

وهنأ البرلمان العربي مصر وشعبها بنجاح الانتخابات الرئاسية والتي ضربت نموذجا ديمقراطيا جديدا سطر في التطور الديموقراطي والدستوري.

وأكد عيسى عبد الرحمن منسق عام تجمع دول الساحل والصحراء المراقب للانتخابات الرئاسية المصرية، أن العملية الانتخابية تمت بشكل منظم واحترافي من كافة النواحي. وأشار عبد الرحمن - في تصريح خاص لقناة (فرانس 24) امس، إلى أنه كان هناك تعاون كبير معهم من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات قبل بدء عملية الاقتراع، مشيرا إلى أنه تم إمدادهم بكافة البيانات وإطلاعهم على اللوائح والقوانين الخاصة بمسار العملية الانتخابية.

وتابع «بالنسبة للتأمين خارج اللجان، فقد تم على أعلى مستوى من قبل قوات الجيش والشرطة، إلى جانب وجود شرطة نسائية لتأمين العملية الانتخابية». ولفت إلى أن الفئات النسائية وكبار السن كانت لها النسبة الأكبر في التصويت، كما أن اليوم الثالث للانتخابات شهد إقبالا كبيرا من الشباب للإدلاء بأصواتهم.

 

وقالت هوب كيفينجري، رئيسة بعثة الكوميسا، إن الانتخابات الرئاسية في مصر سارت بكل نزاهة وطلاقة ويسر دون أي معوقات أو مخالفات، لافتة إلى أن الانتخابات تمت تحت مبادئ الشمولية والشفافية. وأشادت كيفينجري، خلال مؤتمر صحفي بالهيئة الوطنية للانتخابات امس، مشيرة إلى أنه «وبالرغم من حداثة إنشائها إلا أنها أدت الانتخابات بشكل مرض ومشرف جدا». وأثنت رئيسة بعثة الكوميسا على تأمين المقار الانتخابية، مشيرة إلى أن القضاة المشرفين على الانتخابات أدوا ما عليهم بمنتهى الاحترافية.