المبعوث الأممي يغادر صنعاء متوجهاً إلى جنيف

السبت 31 مارس 2018 19:41:52
المبعوث الأممي يغادر صنعاء متوجهاً إلى جنيف
وكالات:

غادر المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم السبت، العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي، بعد زيارة استمرت 8 أيام.

وقال مصدر محلي مسؤول، إن غريفيث اختتم زيارته لصنعاء وغادر المطار بعد 8 أيام من الزيارة، التقى فيها العديد من المسؤولين الحوثيين وحلفائهم. ولم يتطرق المصدر إلى تفاصيل إضافية حول مغادرة المبعوث الأممي.

وكان غريفيث وصل صنعاء السبت الماضي، والتقى خلال الأيام الماضية، مسؤولين وقيادات في ميليشيا الحوثي، وآخرين في حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي كان يرأسه الرئيس السابق الراحل، علي عبد الله صالح، الذي قتل على أيدي الحوثيين إثر مواجهات مطلع ديسمبر (كانون أول) الماضي.

والتقى المبعوث الأممي خلال زيارته زعيم ميليشيا الحوثي، عبد الملك الحوثي، دون التطرق إلى مكان اللقاء، إضافة إلى عقده لقاءات مع سياسيين يمنيين آخرين، وناشطين في منظمات المجتمع المدني، ناقشت في مجملها سبل إعادة الأطراف اليمنية إلى طاولة المفاوضات، لحل الأزمة التي تعصف في البلاد، منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وقبيل زيارته صنعاء، كان المبعوث الأممي قد التقى في العاصمة السعودية الرياض، الرئيس عبدربه منصور هادي، ونائبه علي محسن الأحمر، ورئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر، فضلاً عن لقائه بمسؤولين يمنيين سياسيين آخرين، وناقش مستجدات الأزمة اليمنية والجهود الرامية للعودة لطاولة المفاوضات.

ووفقاً لوكالة "سيبوتنيك" الروسية فأن، سيتوجه المبعوث الأممي إلى جنيف للمشاركة في لقاء دولي لحشد الدعم الإنساني لليمن المقرر في الثالث من نيسان/أبريل المقبل، قبل أن يتوجه إلى نيويورك لتقديم إحاطة عن نتائج جولته التي شملت الرياض وصنعاء".

يشار إلى أن الأمم المتحدة كانت عينت قبل أسابيع البريطاني غريفيث، مبعوثاً أممياً بديلاً للموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ، الذي اعتذر عن عدم مواصلة مهامه بعد انتهاء فترة مهمته نهاية فبراير (شباط) الماضي.