أسباب سرطان الرئة .. التدخين أكبر عامل مساعد على حدوثه

الثلاثاء 3 إبريل 2018 04:06:59
أسباب سرطان الرئة .. التدخين أكبر عامل مساعد على حدوثه

اسباب سرطان الرئة

سرطان الرئة هو نوع من السرطانات الذى يصيب الرئتين، وتعتبر الرئتان هما جهازان إسفنجيان في الصدر يحملان الأكسجين عند الاستنشاق ويطلقان ثاني أكسيد الكربون عند الزفير.

 

سرطان الرئة وفقا للموقع الطبى " mayoclinic " هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان  بين الرجال والنساء على حد سواء، حيث يسجل سرطان الرئة كل عام حالات أكبر من سرطان القولون والبروستاتا والمبيض والثدي مجتمعة.

الفرق بين الرئة السليمة والمصابة

 

الأشخاص المدخنين لديهم خطر أكبر للإصابة بسرطان الرئة، على الرغم من سرطان الرئة يمكن أن يحدث أيضا في الأشخاص الذين لا يدخنوا، ولكن يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع طول الوقت وعدد السجائر التي دخنتها.

 

أعراض سرطان الرئة
 

سرطان الرئة عادة لا يسبب علامات وأعراض في مراحله المبكرة، عادة ما تحدث علامات وأعراض سرطان الرئة فقط عندما يكون المرض فى مراحله المتقدمة.

 

قد تشمل علامات وأعراض سرطان الرئة:

 

سعال متواصل لا يزول

السعال المصحوب بالدم حتى اذا كان بكمية صغيرة

ضيق في التنفس

ألم في الصدر

خسارة الوزن

آلام العظام

صداع الراس

السعال احد اعراض سرطان الرئة

 

أسباب سرطان الرئة
 

يسبب التدخين غالبية حالات سرطان الرئة ، سواء في المدخنين أو في الأشخاص المعرضين للتدخين السلبي، ولكن سرطان الرئة يحدث أيضًا لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا أبد، او في الأشخاص الذين لم يتعرضوا أبدا للتدخين السلبي في هذه الحالات ، قد لا يكون هناك سبب واضح لسرطان الرئة.

 

كيف يسبب التدخين سرطان الرئة
 

يعتقد الأطباء أن التدخين يسبب سرطان الرئة عن طريق إتلاف الخلايا التي تصطدم بالرئتين، عند استنشاق دخان السجائر  وهو مليء بالمواد المسببة للسرطان (المواد المسرطنة) ، تبدأ تحدث تغيرات في أنسجة الرئة على الفور.

في البداية قد يتمكن جسمك من إصلاح هذا الضرر، ولكن مع كل تعرض متكرر ، تتزايد الخلايا الطبيعية التي تبطن رئتيك بشكل كبير، و مع مرور الوقت ، يتسبب الضرر في تحرك الخلايا بشكل غير طبيعي وقد يتطور إلى السرطان.

سرطان الرئة

 

أنواع سرطان الرئة
 

يقسم الأطباء سرطان الرئة إلى نوعين رئيسيين على أساس ظهور خلايا سرطان الرئة تحت المجهر، و يقوم الطبيب باتخاذ قرارات علاجية تعتمد على نوع سرطان الرئة الذي تعاني منه.

 

سرطان الرئة صغير الخلية
 

 سرطان الرئة صغير الخلية يحدث بشكل حصرى تقريبا لدى المدخنين الشرهين وهو أقل شيوعا من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة.

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة
 

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة هو مصطلح شامل لعدة أنواع من سرطانات الرئة التي لها نفس الطريقة،  تشمل سرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة سرطان الخلايا الحرشفية ، ورم الغدد ، وسرطان الخلايا الكبيرة.

خطورة سرطان الرئة على الحياة

 

عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة
 

1- التدخين: يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع عدد السجائر التي تدخنها كل يوم وعدد السنوات التي تدخنها يمكن أن يؤدي الإقلاع عن التدخين في أي عمر إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.

2- التعرض للدخان السلبي: حتى إذا كنت لا تدخن ، يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة إذا كنت تتعرض للتدخين بشكل غير المباشر.

3- التعرض لغاز الرادون: ينتج الرادون من الانهيار الطبيعي لليورانيوم في التربة والصخور والمياه التي تصبح في نهاية المطاف جزءًا من الهواء الذي تتنفسه، يمكن أن تتراكم مستويات غير آمنة من الرادون في أي مبنى ، بما في ذلك المنازل.

4- التعرض للاسبستوس والمواد المسرطنة الأخرى:  يمكن أن يزيد التعرض في مكان العمل للأسبستوس والمواد الأخرى التي تسبب السرطان - مثل الزرنيخ والكروم والنيكل - من خطر الإصابة بسرطان الرئة ، خاصة إذا كنت مدخنًا.

5- التاريخ العائلي لسرطان الرئة: الأشخاص الذين لديهم أحد الوالدين أو الأخت أو الأطفال المصابين بسرطان الرئة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض.