الجيش اليمني على مرمى حجر من معقل الحوثي

السبت 7 إبريل 2018 12:56:00
الجيش اليمني على مرمى حجر من معقل الحوثي
متابعات

خاض الجيش الوطني اليمني معارك محتدمة لإلحاق الهزيمة بالميليشيات الحوثية الانقلابية أمس الجمعة في منطقة كتاف البقع شرقي محافظة صعدة، بعد السيطرة الكاملة على معسكر الكمب القريب من مسقط رأس زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي، تزامنت مع غارات جوية مكثفة لمقاتلات التحالف العربي أسفرت عن مقتل أحد قيادات الميليشيات الموالية لإيران، فيما واصل الجيش الوطني تقدمه في جبهة نهم شرقي صنعاء.

وأكدت مصادر ميدانية ل «سبتمبرنت» الموقع الرسمي للقوات المسلحة اليمنية، أن قوات الجيش الوطني تخوض معارك عنيفة منذ صباح الجمعة ضد ميليشيات الحوثي في محيط جبل اتيس وجبل المليل المطلين على منطقة الفرع الواقعة بين جبهة المليل من الميسرة وجبهة نهوقه الصوح في كتاف. وأفادت أن المعارك على أشدها وسط تقدم ميداني تحرزه قوات الجيش الوطني وتكبد الميليشيات خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

وعلى وقع المعارك أغارت مقاتلات الجو التابعة للتحالف، على عدد من المواقع والتعزيزات التابعة للميليشيات في المنطقة ذاتها. واستهدفت المقاتلات الجوية وفقا للمصدر الحوثيين بأكثر من ثماني غارات تركزت في خط المليل بعد مثلث الفرع كتاف وأمام جسار الكلية. وأسفرت الغارات عن مقتل القيادي الحوثي المدعو أحمد حسين معياد وعدد من العناصر الانقلابية علاوة على تدمير عدد من العتاد القتالي للميليشيات.

واستكملت قوات الجيش اليمني تأمين معسكر الكمب بمديرية الظاهر جنوب غربي محافظة صعدة المعقل الرئيسي لميليشيات الحوثي الانقلابية أقصى شمالي البلاد. وقال مصدر عسكري، إن قوات الجيش نفّذت، عملية واسعة لتأمين معسكر «الكمب» بالملاحيظ القريبة من مران مسقط رأس زعيم المتمردين، عبدالملك الحوثي، وقامت بتمشيط جميع المواقع المحيطة به، وتطهير ما تبقى من جيوب الميليشيات.

وأكد المصدر، أن ميليشيات الحوثي نفذت، خلال اليومين الماضيين، هجمات يائسة في محاولة منها لاستعادة بعض المواقع التي فقدتها في جبهة الملاحيظ، إلا أنها تلقت ضربات موجعة وخسائر كبيرة على يد أبطال الجيش. واعتبر الجيش اليمني، في وقت سابق، جبهة «الملاحيظ» بمديرية الظاهر (تبعد 10 كلم فقط عن مران، مسقط رأس زعماء التمرد الحوثي) بأنها «أهم الجبهات التي ستقصم ظهر الميليشيات»، وأكد أن مدفعية الجيش – ولأول مرة، منذ الحرب السادسة – بدأت تدك مواقع الحوثيين في منطقة مران، ومنها مواقع جبل «جميمة» القريب من ضريح الصريع «حسين بدرالدين الحوثي» مؤسس الجماعة الإرهابية.

ونشر المركز الإعلامي للجيش اليمني، مقطع فيديو، لقوات الجيش وهي داخل معسكر «الكمب» في الملاحيظ بصعدة، بعد استكمال عمليه تأمينه بشكل كامل. أعلن الجيش الوطني تمكنه من تحرير جبال الصخر والجبل الأحمر في مديرية نهم شرق صنعاء، بعد مواجهات تكبدت فيها الميليشيات خسائر فادحة. وأوضح الناطق الرسمي للمنطقة العسكرية السابعة، العقيد، عبدالله الشندقي أن قوات الجيش الوطني وبإسناد من مقاتلات التحالف العربي تمكنت من تحقيق تقدم كبير في جبهة نهم شرقي صنعاء، مشيراً إلى أن المعارك أسفرت عن سقوط أكثر من 18 قتيلا في صفوف الميليشيات وجرح العشرات وكذلك إحراق مركبتين وتدمير عتاد عسكري كبير. وأكد الشندقي أن المواجهات لا تزال مستمرة وسط انهيارات كبيرة في دفاعات الميليشيات وفرار عناصرها.

وكان الجيش اليمني قد حرر سلسلة جبال العقد وجبال السعلي في ذات الجبهة. وفي السياق نفسه، نعت ميليشيات الحوثي، أول أمس الخميس، مصرع القيادي البارز في صفوفها العقيد حمدي يحيى المشراقي المكنى «أبو ليث».
وأفادت مصادر ميدانية أن المشراقي وعددا من مرافقيه لقوا مصرعهم بغارة جوية للتحالف العربي استهدفت مواقعهم في جبهة نهم شرقي صنعاء.

وكان 20 عنصرا من الميليشيات لقوا مصرعهم، أول أمس الخميس، في قصف مدفعي للجيش اليمني وغارات لمقاتلات التحالف العربي في جبهة الشريجة شمال لحج. وذكر موقع الجيش اليمني، أن القصف المدفعي والغارات استهدفا مواقع الميليشيات في السحي، وأملح، وثبرة، بين منطقتي الراهدة شرق تعز والشريجة شمال لحج.

كما أسفر القصف والغارات، أيضا عن تدمير عدد من الأطقم العسكرية والأسلحة الثقيلة بينها مدفع هاوزر وعيار23. وتشهد جبهة الشريجة تواصلاً للمعارك الضارية بين الجيش اليمني والميليشيات في إطار العملية العسكرية المستمرة لاستكمال تحرير محافظة تعز من عدة محاور.