السفارة الأمريكية في اليمن تشيد بقرارات البنك المركزي اليمني الجديدة

الأحد 15 إبريل 2018 11:12:35
السفارة الأمريكية في اليمن تشيد بقرارات البنك المركزي اليمني الجديدة

أعلنت السفارة الأمريكية في اليمن تأييدها للقرارات التي اتخذها البنك المركزي اليمني الخميس الماضي بهدف استعادة دوره في تحقيق الاستقرار الاقتصادي في البلاد التي تشهد حربا منذ ثلاث سنوات.

وأقر البنك الخميس، من ضمن جملة قرارات، استئناف تمويل واردات البلاد من القمح والأرز والسكر ابتداء من يونيو المقبل، بعد توقف لأكثر من عام ونصف العام بعد قرار الشرعية نقل البنك المركزي اليمني الى عدن.

 وقالت السفارة الامريكية في تغريدة عبر حسابها بتويتر" نبارك لمحافظ البنك المركزي اليمني اتخاذه قرارات هذا الأسبوع ستحقق الاستقرار الاقتصادي، وتحافظ على الاستقلالية المؤسسية للبنك المركزي، وتخدم الملايين من اليمنيين".

 وبموجب قرار البنك سيكون هناك عودة كاملة لتغطية اعتمادات المواد الأساسية من القمح والأرز والسكر والحليب وزيت الطعام، عن طريق فتح اعتماداتها عبر البنوك الرسمية، ابتداء من مطلع يونيو، بالاستفادة من الوديعة السعودية البالغة ملياري دولار.

  وكان رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي أصدر قرارا منتصف سبتمبر 2016، قضى بنقل المقر الرئيسي للبنك المركزي وإدارة عملياته إلى عدن، بهدف تجفيف الموارد المالية للمتمردين الحوثيين.

 وأدى توقف البنك المركزي عن تغطية فاتورة الواردات من العملة الصعبة، في أزمة نقص بالمواد الغذائية، الأمر الذي يهدد بأزمة حادة ومجاعة تضرب مناطق مختلفة من البلد الذي يصنف بين الأفقر على مستوى المنطقة العربية والعالم.