قبل اجتماعهم المرتقب.. ترامب يوجه رسالة نارية لزعيم كوريا الشمالية

الخميس 19 إبريل 2018 08:44:37
 قبل اجتماعهم المرتقب.. ترامب يوجه رسالة نارية لزعيم كوريا الشمالية
متابعات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأربعاء خلال كلمة له من منتجعه في مار آلاجو بولاية فلوريدا، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، إنه سيغادر اجتماعه المرتقب مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ما لم يكن مثمراً.
وأضاف أنه "حتى قبل الاجتماع، إذا رأت الولايات المتحدة أن اللقاء لن يكون ناجحاً، فلن نعقده".
وذكر ترامب أن العلاقات مع كوريا الشمالية قطعت شوطاً طويلاً بمساعدة دول أخرى لاسيما الصين، وقال: "لم نكن أبداً في موقف مثل هذا مع هذا النظام سواء كان مع الأب أو الجد أو الابن"، في إشارة إلى زعيم كوريا الشمالية ووالده وجده.
وحول قضية اليابانيين المخطوفين من قبل بيونغ يانغ، قال ترامب "إن الولايات المتحدة ستعمل بجد لإعادة المواطنين اليابانيين الذين اختطفتهم كوريا الشمالية منذ عقود، إلى بلادهم"، وأضاف أن "رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أثار المسألة معه، وأوضح أنه وعده بأن تكون هذه المسألة جزءاً من المفاوضات مع كوريا الشمالية".
وتابع "سنعمل بجد بالغ على هذه القضية وسنحاول إعادة هؤلاء الأشخاص إلى وطنهم"، وأشار إلى أن الولايات المتحدة تتفاوض أيضاً على إطلاق سراح 3 أمريكيين في كوريا الشمالية، وقال:"هناك فرصة جيدة للقيام بذلك".
يذكر أن كوريا الشمالية خطفت ما لا يقل عن 17 يابانياً في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وفقاً للحكومة اليابانية.
وفي سياق آخر، اعتبر الرئيس الأمريكي ترامب، أن التحقيق في التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية الأمريكية أمر سيء للولايات المتحدة، قائلاً إنه حان الوقت لإنهائه، وأضاف: "نأمل أن نصل إلى النهاية، إنه أمر سيء لبلدنا، إنه أمر سيئ للغاية بالنسبة لبلدنا".
وتابع أن "التحقيقات التي يقودها المحامي الخاص روبرت مولر هي خدعة اختلقها الديمقراطيون إلى حد كبير لمساعدتهم على تخفيف أوجاع خسارتهم في الانتخابات الأمريكية في نوفمبر(تشرين الثاني) 2016".
وأوضح بأنه مرة أخرى لا يوجد تواطؤ، ونفى مراراً أن تكون حملته نسقت جهودها مع موسكو للتأثير على انتخابات عام 2016.
وفيما يتعلق باتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، قال ترامب، إن "الولايات المتحدة ستنضم مجدداً إلى الاتفاقية إذا تم تقديم عرض مناسب لها"، وأضاف "لا أريد العودة إلى تي بي بي (تلك الاتفاقية)، لكن إذا عرضوا علينا اتفاقاً لا أستطيع أن أرفضه نيابة عن الولايات المتحدة، فسأفعل ذلك".
ونفى صحة بعض التقارير الإخبارية التي تحدثت عن أن الولايات المتحدة تعيد التفاوض للانضمام إلى الاتفاقية.
وقال السيناتور الأمريكي بن ساس للصحفيين الأسبوع الماضي إن "الرئيس وجه المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر للتفاوض بشأن إعادة انضمام الولايات المتحدة للاتفاقية".
وأعلن ترامب انسحاب بلاده من الاتفاقية التي تضم 12 دولة، بعد وقت قصير من توليه منصبه العام الماضي.
وحول قضية اتهامه من قبل المملثلة الإباحية ستورمي دانيالز، قال إنه "لا وجود لرجل أظهرت ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز صورة مرسومة له قائلة إنه أمرها بالكف عما تردده عن حدوث علاقة جنسية بينها وبين ترامب".
ورداً على ذلك، قال محامي دانيالز مايكل أفيناتي إن "موكلته ستضيف على الأرجح اتهاما بالتشهير إلى دعوى قضائية رفعتها على ترامب".
وتقول دانيالز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، إن "علاقة جنسية جمعتها بترامب عام 2006، وهي تقاوم اتفاقاً لعدم الكشف عن الأمر رتبه محامي ترامب مايكل كوهين، عام 2016 وحصلت بمقتضاه على 130 ألف دولار كي تلتزم الصمت".
ويسعى محامو ترامب للحصول على تعويض قدره 20 مليون دولار على الأقل من دانيالز بسبب انتهاك اتفاق عدم الكشف عن العلاقة.
وكشفت دانيالز ومحاميها أمس عن رسم لرجل قالت إنه هددها عام 2011 وعرضا مكافأة قدرها 100 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى التعرف عليه، وأعلن أفيناتي رفع المكافأة إلى 131 ألف دولار.
والتزم ترامب الصمت إلى حد كبير حيال القضية، رغم أنه أبلغ الصحفيين هذا الشهر بأنه لا يعلم شيئاً عن تقديم أموال إلى دانيالز، وفي أول إشارة له إلى دانيالز عبر تويتر قال "رسم بعد سنوات لرجل لا وجود له".