وزير أمريكي: حكومة مادورو تهدد الاستقرار الإقليمي

الجمعة 20 إبريل 2018 08:37:00
وزير أمريكي: حكومة مادورو تهدد الاستقرار الإقليمي
متابعات

اعتبر وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، الخميس، أنّ سياسات حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو "تهدد الاستقرار الإقليمي"، غير أنه أشار إلى استعداد المجتمع الدولي لمساعدة فنزويلا في حال تغير نظامها.
وكان الوزير الأمريكي يتحدث بعد نقاش مع نظرائه من الدول الصناعية الكبرى وأمريكا اللاتينية، على هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن.
وقال في بيان إنّ "المشاركين في هذا الاجتماع يتفقون على أن تدمير الاقتصاد من جانب نظام مادورو، أدى إلى أزمة إنسانية تسببت بهجرة جماعية للمواطنين الفنزويليين".
وأضاف أن "الأفراد الفاسدين يسرقون" برنامج الواردات الغذائية في البلاد، في حين أنّ كاراكاس ترفض المساعدة الإنسانية الدولية.
وتعهد الوزير الأمريكي "بإجراءات ملموسة"، وذلك في وقت اتفق المجتمعون على تعزيز التعاون الدولي من أجل أن يطّلعوا بشكل أفضل على "أصول وشبكات" هؤلاء الأفراد.
من جهته، قال وزير الاقتصاد والمال في بنما، دولسيديو دو لا غوارديا، لصحافيين: "نشرت بنما لائحة بالممثلين الرسميين ومعاونيهم الذين حددهم المجتمع الدولي على أنهم مسؤولون عن أنشطة غير قانونية مزعومة".
وأضاف: "نشرنا هذه اللائحة في نهاية مارس (آذار) لحماية نظامنا المالي وضمان عدم استخدامه لأغراض غير قانونية".
وقالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مراراً في الآونة الأخيرة إن الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات اقتصادية جديدة على فنزويلا.
وعلى الرغم من ذلك، أكد المشاركون في المناقشة استعدادهم لتقديم دعم مالي بشكل سريع، في حال "قامت حكومة فنزويلية بوضع سياسات اقتصادية تهدف إلى استعادة ازدهار الشعب الفنزويلي".