فقدان الأسنان في منتصف العمر يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب

الأحد 22 إبريل 2018 01:01:39
فقدان الأسنان في منتصف العمر يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب

فقدان الأسنان

متابعات

توصل علماء بريطانيون إلى أن الأشخاص الذين يفقدون أحد أسنانهم أو أكثر في منتصف العمر قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أظهرت دراسة أجريت على ما يقرب من 61 ألف بالغ تتراوح أعمارهم بين 45 و69 عامًا أن أولئك الذين فقدوا أسنان أو أكثر لديهم فرصة أكبر للإصابة بأمراض القلب التاجية من أولئك الذين لم يفقدوا أي أسنان.

ووجد العلماء ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تقارب 25% بين البالغين الذين لديهم 25-32 سنًا طبيعية في بداية الدراسة، ومعظم البالغين لديهم 32 سنًا، لكنهم فقدوا اثنين أو أكثر.

وظلت مخاطر الناس تزداد بعد أن أخذ الباحثون في الحسبان نظامهم الغذائي ومستوى النشاط البدني ووزن الجسم وارتفاع ضغط الدم وعوامل الخطر الأخرى.

ولم يكن فقدان سن واحد فقط خلال الدراسة مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالمرض، ولكن أولئك الذين لديهم بالفعل أقل من 17 سنًا طبيعيًا في بداية الدراسة كانوا أكثر عرضة بنسبة 25٪ لتطوير لأمراض القلب.

ومن جهته أوضح الدكتور روسل لوبكر، المتحدث باسم جمعية القلب الأمريكية، أنه من المهم النظر إلى العوامل الاجتماعية أيضًا بالضافة إلى العوامل البيولوجية.