بالصور .. تعرف على أشهر المتاحف الموسيقية في العالم .. أبرزها فى لندن وبرلين

الاثنين 23 إبريل 2018 03:18:24
بالصور .. تعرف على أشهر المتاحف الموسيقية في العالم .. أبرزها فى لندن وبرلين

أشهر المتاحف الموسيقية فى العالم

اليوم السابع

الموسيقى أحد الفنون التى تسكن الروح وتذهب بالعقل إلى عالم من الجمال، وعرفت لفظة موسيقى بأنها فن الألحان وهى صناعة يبحث فيها عن تنظيم الأنغام والعلاقات فيما بينها وعن الإيقاعات وأوزانها.

وتهتم دول كثيرة بتاريخ هذا الفن وتقدم عددا من المتاحف الموسيقية، تخلد التاريخ الموسيقى لتلك البلاد وأهم رموزها الموسيقية والفنية على مر العصور.

ويطرح "اليوم السابع" مبادرة لإنشاء متحف موسيقى ضخم، يليق بتاريخ مصر وموسيقيها العظام، وذلك بناء على مبادرة أطلقها الكاتب الصحفى وائل السمرى  لوزارة الثقافة بأن تقوم بمشروع توثيقى لهذه الآلات المهمة والتى تمثل مرحلة غاية فى الأهمية من تاريخ مصر الموسيقى.

ومن أهم المتاحف الموسيقى والآلات الموسيقية ومتعلقات بعض النجوم الفن، فى العالم:

متحف الشخصيات والآلات الموسيقية سيون بـ سويسرا

متحف الشخصيات الآلية الموسيقية سيون

يعرض فى  فى هذا المتحف أكثر من 600 شخصية آلية موسيقية وبضعة آلاف من القطع كالبكرات والأسطوانات المصنوعة فى سويسرا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. ولقد قام الشخص الذى جمع كل تلك القطع واسمه هينريخ ويس بجمع الصناديق الموسيقية وآلات الأورغن المخصصة للكرنفالات وآلات الأوركستريون وقطع البيانو الآلى التى تعود للفترة الواقعة ما بين عامى 1750 و1940 للميلاد، ومن ثم عمد إلى تقديمها وعرضها للعامة عام 1990.

متحف الموسيقى براتيسلافا .. سلوفاكيا

 
متحف الموسيقى براتيسلافا

يقع متحف الموسيقى Music Museum فى مبنى النهضة الذى يعود إلى القرن الـ16 بجوار قلعة براتيسلافا، يعرض المتحف لمحة عن حياة العازف والملحن السلوفاكى كارول إلبرت منذ طفولته حتى أصبح موسيقى محترف، يتكون المتحف من غرفة واحدة فقط بها 4 بيانو ومجموعة واسعة من الصور والآلات الموسيقية والمتعلقات الشخصية.

متحف المتروبوليتان للفنون .. أمريكا

متحف المتروبوليتان

متحف المتروبوليتا هو متحف فنون يقع فى سنترال بارك فى نيويورك أسس عام 1870 ويعتبر من أشهر وأضخم متاحف العالم، يحتوى على أثار من جميع الحضارات البشرية، يضم المتحف جناح خاص لآلات الموسيقى من أوروبا وإيران وأفريقيا وهو يضم آلات متنوعة من بينها البيانو والعود والجيتار وغيرها من آلات الموسيقى ,وما يميز متحف المتروبوليتان ضمه مجموعات خاصة لمحبى الفن أشهرها مجموعة روبرت ليهمان وقد حرص المتحف على تقديم هذه المجموعة فى دليله نظرا لما تضم من أعمال فنية رفيعة.

متحف الآلات الموسيقية ببرلين.. ألمانيا

متحف الآلات الموسيقية ببرلين

يقع متحف الآلات الموسيقية Musikinstrumenten Museum فى المنتدى الثقافى فى تريغارتن، تأسس المتحف عام 1888 فى الأكاديمية الملكية للموسيقى فى برلين، يضم المتحف أكثر من 3500 من الآلات الموسيقية التى تعود إلى القرن الـ16 وحتى يومنا هذا، وتشمل القيثارة المحمولة كانت تملكها ملكة بروسيا صوفى شارلوت والمزامير من جمع فريدريك العظيم.

 

النجمة الزهراء.. تونس

قصر النجمة الزهراء

النجمة الزهراء أو قصر النجمة الزهراء أو قصر البارون ديرلانجى تأسس 1922، ويوجد به مركز للفنون وبه متحف ومعرض خاص بالآلات الموسيقية القديمة وعلى الأخصّ الشرقية منها، كما يحتوى هذا المتحف معدّات وآلات وتحفا وزرابى ونقائش وسروجا تعود إلى أزمنة مختلفة من تاريخ الحضارة العربية الاسلامية.

متحف الدولة للمسرح والموسيقى والسينما بكييف.. أوكرانيا

متحف الموسيقى والسينما والمسرح كييف

يقع متحف الدولة للمسرح والموسيقى والسينما فى أوكرانيا فى منطقة محمية كييف بيشيرسك. إنه المتحف الوحيد من نوعه فى البلاد، فى عام 1923، بدأت مجموعة المتحف من قبل الممثلين الأسطوريين "Berezil"، بقيادة المخرج لى كورباس. تم وضع علامة مميزة على المجموعة مع الطابع الوطنى من اليوم الأول من تأسيسها، وخطط لجمع أكبر عدد ممكن من العناصر المتعلقة بالمسرح الأكاديمى والمسرح الشعبى فى أوكرانيا.

تم مجموعة غير مسبوقة فى المتحف، حيث يضم اكثر 600 آلة موسيقية فى المجموعة.

 

متحف الموسيقى بلندن.. بريطانيا

متحف الموسيقى بلندن

تأسس المتحف الموسيقى منذ أكثر من 50 عامًا من قبل الراحل فرانك هولاند. بدأ بمجموعته الخاصة من حوالى نصف عشرات من البيانو، وفى عام 1963 تم إعطاؤه من كنيسة سانت جورج السابقة، برينتفورد للحصول على المجموعة تحت سقف واحد. سمح له فى البداية باستخدام المبنى لمدة عامين فقط، ولكن المتحف كان لا يزال هناك بعد 40 سنة، تم تصميم المبنى الحالى خصيصًا للمتحف الموسيقى، وتم افتتاحه فى يونيو 2008، تم تمويل قسيمة المبنى من خلال منحة يانصيب التراث، وتم نقل المجموعة من المبنى القديم وإقامة المعارض. نفذت بالكامل من قبل المتطوعين. بالإضافة إلى معارض الآلات الموسيقية، يضم المتحف الآن مكتبة لفات التحكم فى المناخ (تضم أكثر من 20 ألف لفة موسيقية) وورشة عمل وقاعة للحفلات الموسيقية ومقهى يطل على النهر.


متحف ثقافة البوب

متحف ثقافة البوب

متحف ثقافة البوب، أو موبوب (الذي كان يسمى سابقا متحف EMP) هو متحف غير ربحي، مكرس للثقافة الشعبية المعاصرة. تأسس من قبل المؤسس المشارك للمايكروسوفت بول ألين في عام 2000 كمشروع الموسيقى التجريبية. ومنذ ذلك الوقت، نظم المتحف عدة معارض، منها 17 معرضا عبر الولايات المتحدة ودوليا.

 
قد أنشأ المتحف، الذي كان يعرف باسم مشروع الموسيقى التجريبية ومتحف الخيال العلمي وقاعة المشاهير (EMP|SFM) ومتحف (EMP) في  نوفمبر 2016، العديد من البرامج العامة بما في ذلك ساوند أوف!، والعرض السنوي 21 وتحت المعركة بين العصابات الذي يدعم مشاهد لجميع الأعمار، ومؤتمر البوب، وهو تجمع سنوي من الأكاديميين والنقاد والموسيقيين، وهواة الموسيقى.