علماء يبتكرون جهازا ذكيا يتيح لك التحكم فى أحلامك

السبت 28 إبريل 2018 02:15:59
علماء يبتكرون جهازا ذكيا يتيح لك التحكم فى أحلامك

النوم

متابعات

طور العلماء فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جهازا ذكيا يتيح لك التحكم فى أحلامك، إذ يستغل الجهاز الذى يطلق عليه اسم Dormed Dormio مرحلة تعرف باسم Hypnogogia ، والتى تحدث فى لحظة ما بين النوم واليقظة، وهى الفترة التى من المرجح أن تتذكر فيها أحلامك.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، يأمل العلماء أن يساعد السماح للناس بالسيطرة على أحلامهم بتنشيط التفكير الإبداعى، كما يتكون الجهاز من جزأين وهما قفاز يرتديه المستخدم وروبوت يوضع بجانب السرير للتأثير على أفكار الشخص.

وتعمل أجهزة الاستشعار فى كف القفازات وعلى فروة الرأس على مراقبة الشخص النائم، حتى وصوله إلى مرحلة النوم، لكن على المستخدم أن يمسك قبضته أثناء نومه، للضغط على جهاز الاستشعار.

وبينما تكتشف المستشعرات أن الشخص يستريح وأن أنماط الموجات الدماغية تتغير، فإن الروبوت يبدأ فى إصدار ضوضاء.ووجد الباحثون أنه إذا كانت الضوضاء المستخدمة لإيقاظ الشخص نوعًا ما كلمة مثل "كلب" أو "مطرقة"، فسيتم دمجها بالحلم.

ووفقًا لنتائج قائد قريق البحث البروفيسور هورويتز،  فإن جميع المشاركين "يتذكرون ويتحدثون عن رؤية الكلمة أثناء أحلامهم، ويظهرون نجاح كبير وتذكر المحفزات بحالة الحلم المذكورة، فلدينا نوع من نظام عملى للتحكم فى الحلم".