آل جابر: خطة العمليات الشاملة في اليمن تهدف إلى تحسين الوضـع الإنساني ومؤتمر إعادة الإعمار سينعقد قبل نهاية العام

الثلاثاء 1 مايو 2018 09:09:00
آل جابر: خطة العمليات الشاملة في اليمن تهدف إلى تحسين الوضـع الإنساني ومؤتمر إعادة الإعمار سينعقد قبل نهاية العام
المشهد العربي - قسم المتابعة والرصد

أكد السفير السعودي لدى بلادنا محمد سعيد آل جابر، أن خطة العمليات الشاملة في اليمن تهدف إلى تحسـين الوضـع الإنسـاني على نطـاق واسـع وشـامل يتجـاوز تقديـم الدعـم الإغاثـي والغذائـي والطبـي والإيوائي وتقديـم الدعـم المالـي للمنظمـات الدوليـة والبنـك المركـزي اليمنـي والمشـتقات النفطيـة.

السفير آل جابر أشار في الندوة التي نظمتها جامعة الملك سعود بالعاصمة السعودية الرياض بعنوان (إعادة الأمل .. الأمن والاستقرار والتنمية في جمهورية اليمن) الى أن خطة العمليات الإنسانية تهدف الى زيـادة المنافـذ البريـة والجويـة، وتوسـعة قـدرات الموانئ والبنيـة التحتيـة للطـرق والمطـارات فـي اليمـن، وزيـادة الـواردات مـن الشـحنات الإغاثيـة والتجاريـة للجمهوريـة اليمنيـة، مـع العمـل مـع الأمـم المتحـدة علـى تعزيـز اجـراءات عمليـات التفتيـش للسـفن المتجهـة لموانـي الحديـدة وفـق آليـة التحقـق والتفتيـش (UNVIM) فـي جيبوتـي .

وتطرق إلى إجمالي مساعدات المملكة المقدمة لبلادنا حتى نهاية اليوم البالغة 10.96 مليار دولار المتمثلة في دعم البنك المركزي، والمساعدات الإنمائية، والمساعدات الحكومية الثنائية، والمساعدات المقدمة للزائرين اليمنين، والمساعدات الإنسانية .

وأوضح ممثل وزارة المالية السعودية، أن إجمالي ما قدمته المملكة لدعم البنك المركزي اليمني بلغ 3 مليارات دولار ودائع نقدية لدى البنك المركزي.

وكشف السفير السعودي عن أن "مؤتمر إعادة الإعمار في اليمن سيعقد قبل نهاية العام الحالي".

وقال آل جابر، إن "الميليشيات الحوثية الإيرانية نهبت نحو ملياري دولار من مقدرات الشعب اليمني كانت على شكل أتاوي ورسوم جمركية وضرائب على إدخال المساعدات الإنسانية".

كما تطرق آل جابر إلى الوضع الميداني، وقال إن" قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن باتت على بعد 70 كيلومتراً من ميناء الحديدة بعد أن كانت تبعد نحو 200 كيلومتر".