ميليشيا الحوثي تهدد بتفجير 19 سفينة تحمل 200 ألف طن من الوقود في ميناء الحديدة

السبت 5 مايو 2018 11:36:10
ميليشيا الحوثي تهدد بتفجير 19 سفينة تحمل 200 ألف طن من الوقود في ميناء الحديدة
المشهد العربي - قسم المتابعة والرصد / د.ب.أ:
استنكر وزير النقل اليمني صالح الجبواني، احتجاز 19 سفينة من قبل مسلحي الحوثي في محافظة الحديدة على الساحل الغربي لليمن.
ونقل موقع الجيش «سبتمبر نت» عن الجبواني قوله، إن «ميليشيات الحوثي الانقلابية تحتجز 19 سفينة في منطقة المخطاف بميناء الحديدة، وتهدد بتفجيرها وهي تحمل أكثر من 200 ألف طناً من الوقود». وأكد الجبواني استعداد ميناء عدن الخاضع لسيطرة الشرعية جنوبي اليمن، لاستقبال هذه السفن وتوزيع المواد المحملة على مختلف أنحاء الجمهورية.
ولفت إلى «أن هذا التصرف يدل على همجية هذه الميليشيات ومدى الإجرام الذي وصلت إليه، وأنها تشكل خطراً لا يقتصر على اليمن وحسب؛ بل على الإقليم والعالم والإنسان والبيئة والممرات الدولية والتجارة العالمية». وحمّل الجبواني ميليشيات الحوثي المسؤولية الكاملة عن مثل هذه التصرفات، داعياً المجتمع الدولي للتحرك العاجل لإيقاف هذه الكارثة.
ورداً على سؤال لوكالة الأنباء الألمانية بهذا الخصوص، تهرب محمد البخيتي، عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي عن الإجابة المباشرة على السؤال، وبدلاً من ذلك هاجم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، واعتبر الاتهام «تزييفاً للواقع وقلباً للحقائق».
احتجاز الحوثيين لسفن وشحنات الإغاثة والوقود ليس بجديد؛ حيث إن الميليشيات تريد أن تستولي على هذه الشحنات أو تتولى توزيعها بنفسها أو ابتزاز المنظمات والوكالات الإنسانية لاقتطاع جزء منها، كما أن عرقلة دخول الشحنات مقصود؛ للسيطرة على السوق السوداء؛ لبيع مواد الإغاثة والوقود.