صحابيات حول الرسول.. أمية بنت قيس امرأة كافأها النبي

الأحد 10 يونيو 2018 04:55:22
صحابيات حول الرسول.. " أمية بنت قيس" امرأة كافأها النبي

صحابيات حول الرسول

اليوم السابع

لم يدخل الإيمان قلب وعقل الكبار فقط، بل كان الأطفال والمراهقون على علم بالرسالة النورانية الأخيرة من الله، متسلحين بإيمان كبير وقلب خاشع وعقل لا يطلب سوى نيل رضا الله ومحبة رسوله، فكان هناك من الأطفال على بن أبى طالب، ومن الشابات اللاتى استجبن للدعوة وبايعن نبى الإسلام، أمية بنت قيس الغفارية.

وخلال شهر رمضان المبارك، نقدم سلسلة "صحابيات حول النبى" صلى الله عليه وسلم ، ونتناول بشكل يومى شخصية نسائية من النساء اللاتى عاصرن النبى محمد - صلى الله عليه وسلم - وشخصية هذا اليوم أمية بنت قيس الغفارية.

وبحسب كتاب "نساء حول الرسول: القدوة الحسنة والأسوة الطيبة" للدكتور محمد إبراهيم سليم، فهى فتاة من غفار، قبيلة أبى ذر الغفارى، تسلل نور الإيمان إلى قلبها وهى لا تزال فى طور الحداثة، حيث قدمت على رسول الله تبايعه على بعد المسافة ولها أربعة عشر ربيعا، وراحت تتحين الفرصة المواتية لتخدم الدعوة.

خرجت إلى خيبر على رأس نسوة وهى لم تبلغ المحيض تريد أن تقوم بما تقوم به البعثة الطبية فى ميدان القتال، وتلقى النبى ( صلى الله عليه وسلم )، فيردفها خلفه فى مسيره، ويتاح لها أن تحسن القيام بما تقدمت، وتلقى من الرسول مكافأة وتكريما، فلقد قلدها الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قلادة لم تغادر صدرها حتى ماتت ودفنت معها طبقا لوصيتها.