ختام قمة ترامب وكيم بتعهدات متبادلة

الثلاثاء 12 يونيو 2018 10:21:00
ختام قمة ترامب وكيم بتعهدات متبادلة
وكالات:
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وثيقة مشتركة، ذلك في أعقاب اجتماعات بينهما في سنغافورة صباح اليوم الثلاثاء.
ومن النقاط الرئيسية التي أكد عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال المحادثات اليوم، نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، قائلاً، إن العملية سوف تتم "سريعاً للغاية".
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن الوثيقة الموقعة بين ترامب وكيم تنص على "ضمانات أمنية" أمريكية، موضحة أن "كيم تعهد بنزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية".
وأكدت، أن "الوثيقة الموقعة بين ترامب وكيم تهدف إلى إقامة علاقات جديدة بين البلدين".
وفي ختام المحادثات التي احتضنتها سنغافورة اليوم الثلاثاء، وجه ترامب دعوة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لزيارة البيت الأبيض.
وتأكيداً على نجاح المحادثات قال ترامب: "العلاقات مع كوريا الشمالية ستكون مختلفة تماماً عنها في الماضي".
وأشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بعد القمة التي جمعتهما في سنغافورة اليوم الثلاثاء، ووصفه بأنه "رجل موهوب للغاية" وهو "يحب بلاده كثيراً".
وشهدت العلاقات الأمريكية الكورية الشمالية توترات كبيرة، خاصة مع تكرار كوريا الشمالية لتجارب نووية وزعزعتها لاستقرار شبه الجزيرة الكورية والعالم.
من جهته، أكد الزعيم الكوري، أن عهداً جديداً سيبدأ بعد "الاجتماع التاريخي" والعالم سيشهد تغييراً كبيراً.
وغادر موكب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، فندق كابيلا في سنغافورة، متوجهاً إلى بيونغ يانغ، وذلك عقب لقاء تاريخي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
ويعتزم الرئيس الأمريكي البقاء في سنغافورة، والتحدث مع وسائل الإعلام من خلال مؤتمر صحفي حول الوثيقة "الشاملة" التي لم يتم الإفصاح عن تفاصيلها بعد، والتي وقعها مع الزعيم الكوري الشمالي.