إعلان جديد للتحالف العربي بشأن معارك الحديدة

الثلاثاء 26 يونيو 2018 14:49:48
إعلان جديد للتحالف العربي بشأن معارك الحديدة


أعلن المتحدث باسم التحالف العربي العقيد تركي المالكي، استمرار العمليات العسكرية للضغط على الميليشيات الحوثية للجلوس على طاولة المفاوضات.

وأكد المالكي خلال مؤتمر صحفي اليوم، ان التعنت الحوثي يفشل جميع الجهود السياسية لحل الأزمة سلميا. مشيرًا إلى أن ميليشيا الحوثي تعطل وتمنع دخول السفن لميناء الحديدة.

وأوضح العقيد ركن تركي المالكي المتحدث باسم القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، أن العمليات العسكرية الجارية حالياً لتحرير الحديدة ومينائها هي حق شرعي وقانوني للحكومة اليمنية الشرعية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2216.

وأضاف في رده على سؤال عما إذا كانت الضغوط الدولية ستغير في خطط التحالف والقوات اليمنية: «لن نغير أياً من خططنا لتحرير الحديدة، العمليات العسكرية شرعية، والمجتمع الدولي يتفهم الخطوات التي نقوم بها لتحسين الوضع الإنساني (...) الحكومة اليمنية الشرعية من حقها تحرير الحديدة وأراضيها كافة».

وتابع: «جهود مارتن غريفيث اصطدمت بتعنت الميليشيات الحوثية في زيارتيه الأولى والثانية إلى صنعاء، المبعوث هدفه ليس إيقاف العمليات العسكرية التي تسير وفق القانون الدولي والإنساني وهي أداة لتحقيق الرغبة السياسية وإيجاد حل سياسي، وتطبيق المرجعيات الثلاث، والتحالف يدعم جهود المبعوث الأممي كافة».

وأشار إلى أن الفرق الهندسية تمكنت من نزع أكثر من 60 ألف لغم زرعتها ميليشيات الحوثي في الحديدة