كوريا ، لا يمكنها الموافقة إلا على  20 متقدماً يمني للحصول على وضع لاجئ

الثلاثاء 26 يونيو 2018 18:34:41
كوريا ، لا يمكنها الموافقة إلا على  20 متقدماً  يمني للحصول على وضع لاجئ
ترجمة خاصة للمشهد العربي

أفادت وكالة الأنباء الكورية " يونهاب "الثلاثاء أن ما مجموعه 486 يمنيًا دخلوا جزيرة جيجو الكورية الجنوبية بدون تأشيرات لهم طلبات معلقة لدى حكومة سيول. وأن ما مجموعه 549 مهاجرا يمنيا  تقدموا بطلبات للحصول على وضع لاجئ ، ولكنهم إما فقدوا أو غادروا البلاد.

تعترف كوريا الجنوبية باللاجئين إذا قدموا أدلة موثوقة بأنهم سيتعرضون للاضطهاد بسبب جنسيتهم أو عرقهم أو دينهم أو رأيهم السياسي.

في حين أن طلبات اليمنيين  قيد المراجعة لمدة تصل الى ستة أشهر إلى سنة ، يمنح اليمنيون تصاريح الإقامة والعمل. ويمكن أيضا تقديم الطعون بعد صدور قرار من المحكمة ، وفي هذه الحالة يمكن لمقدمي الطلبات البقاء في جيجو لمدة أقصاها ثلاث سنوات.

لدى كوريا الجنوبية واحدة من أقل معدلات اعتراف اللاجئين في العالم.

ومنذ نيسان / أبريل 1994 ، عندما بدأت سيئول في قبول اللاجئين ، لم يُمنح سوى 839 من طالبي اللجوء من إجمالي عدد الطلبات البالغ 20،361. لكن كوريا الجنوبية سمحت أيضا بترحيل 1،952 طالبا في البلاد لأسباب إنسانية.

تصاريح العمل تمتد فقط إلى مناطق العمل اليدوي. يجب تجديد السكن سنويا ولا يسمح للاجئين بدعوة الأسرة للهجرة إلى البلاد

وصول مجموعة كبيرة من اليمنيين لم يسبق له مثيل في تاريخ كوريا الجنوبية ، ولكن البيانات السابقة تشير إلى أن 20 من المتقدمين ، أو حوالي 4 في المائة من المجموعة ، من المرجح أن يحصلوا على وضع اللاجئ. سيُسمح لنحو 8 في المائة أو 39 شخصاً بإعادة توطينهم في كوريا الجنوبية لأسباب إنسانية.

الرأي العام في كوريا الجنوبية منقسم ،حيال الأمر  لكن بعض المشاهير يقولون إن سيول يجب أن تفعل المزيد.

ذكر الممثل الشهير جونج وو سونج ، الذى يعمل سفيرا للنوايا الحسنة لمفوض الأمم المتحدة السامى لشؤون اللاجئين ، أنه "سوف يرفع صوته إذا لزم الأمر" ، وفقا لما ذكرته يونهاب اليوم الاثنين.

في الجانب الأخر يعتزم كوريون مناهضون للجوء تنظيم تظاهريتين السبت في سيول وجزيرة جيجو للمطالبة بترحيل اليمنيين عن الأراضي الكورية

 الترجمة خاصة ل " المشهد العربي "