عسكر : السلام في اليمن ينبغي أن يتحقق وفق ثلاثة أسس

الأحد 1 يوليو 2018 15:18:24
عسكر : السلام في اليمن ينبغي أن يتحقق وفق ثلاثة أسس

قال وزير حقوق الإنسان الوطني ,محمد عسكر, إنه سيتم التوصل إلى السلام على الفور في بلاده، في حال مارس المجتمع الدولي الضغط على الحوثيين.

واوضح عسكر في تصريحات لوكالة “الأناضول” بشأن توقع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن ،غريفيث، عقد طرفي الحرب مفاوضات قريبا, قائلا “نأمل أن تمنع جهود غريفيث، تأثر سكان الحديدة بشكل سلبي من أي عملية عسكرية”.

وأشار الى أن ميليشيا الحوثي هي من هربت دائما من جهود السلام, مضيفا “آمل أن تكون مبادرات غريفيث ناجحة, في نهاية المطاف يجب أن يأتي السلام إلى اليمن”.

وشدّد على أن السلام ينبغي أن يتحقق وفق ثلاثة أسس هي: القرار الأممي 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني. مشيرا الى ان هذه الأسس الثلاثة هي الطريق الرئيسي للخروج من الحرب.

وأعرب “عسكر”، عن أمله في انتهاء الحرب الدائرة في بلاده قريبا، وقال “إذا فرض المجتمع الدولي ضغوطا قوية على الحوثيين، فإننا سنحقق السلام اليوم وليس غدا”.

وأشار إلى أن القوات الحكومية بإسناد من التحالف العربي، تنفذ منذ 13 يونيو الجاري، عملية عسكرية لتحرير مدينة الحديدة، ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر، من مسلحي الحوثيين, واصفا الوضع الإنساني في الحديدة بالخطير.

ولفت “عسكر”، إلى أن “الحوثيين المدعومين من قبل إيران، ينتهكون حقوق الإنسان والقانون الدولي في الحديدة ويستخدمون المدنيين كدروع بشرية ويرتكبون جرائم حرب”.

وأشاد الوزير، بالجهود الإنسانية التركية في اليمن، مشيرا إلى أن أنقرة وقفت بجانب الشعب عبر توفير الخدمات الصحية والمساعدات الإنسانية الأساسية منذ اليوم الأول للحرب.