إجراءات وقائية قبل الخضوع للتحاليل لضمان دقة النتائج

الأربعاء 04 يوليو 2018 3:22 ص
إجراءات وقائية قبل الخضوع للتحاليل لضمان دقة النتائج

نصائح يجب اتباعها قبل أجراء التحاليل

اليوم السابع

الخضوع إلى أى تحليل يتطلب الالتزام ببعض  التعليمات، خاصة إذا كانت المرة الأولى لإجراء التحاليل،  فهناك بعض الاحتياطات التي يجب الحذر منها قبل الذهاب للمعامل.

وحول ذلك، أوضح الدكتور يسرى القاضى اخصائى المختبرات الطبية، أن هناك أنواع عدة من الإختبارات بعضها يتطلب سحب عينة بالدم أو بالبول أو براز، ولكن أغلب التحاليل تتم عن طريق سحب عينة من الدم، ولها بعض الشروط التي يجب اتبعها، ومنها: 

1- تحاليل تلزمك بالصيام هي: 

تحليل السكر:

يتطلب عند القيام بتحليل نسبة "الجلوكوز" في الدم  أو كما هو معروف باسم تحليل السكر، الصيام قبل الذهاب إلى المختبر لمدة 8 إلى 12 ساعة، ويكون غالبا فى الصباح، في حالة طالب الطبيب تحليل سكر صائم .

تحليل نسبة الدهون :

يطلق عليه اسم اختبار "الكوليسترول" و الدهون الثلاثية، والذى يتطلب فى بعض الأحيان الصيام لمدة 9 إلى 12 ساعة قبل الاختبار، للحصول علي أدق نتيجة.

اختبار الكورتيزول :

حيث يطلب الامتناع عن إجراء أى تمارين رياضية فى اليوم السابق، والامتناع عن الأكل أو الشرب لمدة ساعة قبل الاختبار.

2- تجنب بعض الأدوية التى قد تتداخل مع نتائج الاختبارات:

أشار اخصائى المختبرات الطبية لـ" اليوم السابع"، أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تغير اختبارات الدم، والتي قد تحتاج إلى التوقف عن تناولها  قبل اختبار الدم وتشمل  الفيتامينات أو مذيبات الدم .

3- شرب كميات كافية من الماء

شرب المياه بكميات كافية تجعل الجسم رطب مما يسهل عملية سحب الدم من الجسم، حيث تكون الأوردة أكبر وأسهل في العثور عليها ، ويكون الدم  غير  كثيف ، ولكن إذا تطلب التحليل الصيام يرجى التأكد من شرب ما يكفى من المياه قبل الصيام.

التعليقات

صحة

الأربعاء 04 يوليو 2018 3:22 ص

خلصت دراسة هامة إلى أن تناول الأطعمة الصحية وتجنب المواد ذات السعرات الحرارية العالية يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. وذكرت التقارير البحثية أن الغذاء...

الأربعاء 04 يوليو 2018 3:22 ص

أظهرت دراسة جديدة، أنه كلما اشتدت حالة الاكتئاب لدى المريض، زاد احتمال إصابته بالتهاب المفاصل. ويمكن أن يصبح التهاب المفاصل منهكا، ما يسهم في الإصابة...

الأربعاء 04 يوليو 2018 3:22 ص

أفادت دراسة أميركية بأن من يقللون من تناول الكربوهيدرات قد يزيد احتمال تعرضهم للوفاة المبكرة إذا كدسوا اللحوم والأجبان في أطباقهم بدلاً من الخضر والمك...

الأربعاء 04 يوليو 2018 3:22 ص

أظهر بحث جديد أنه عندما يضرب الضوء الأزرق جزيئا يسمى ريتينال، فإنه يطلق سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي يمكن أن تكون سامة للخلايا في شبكية العين غي...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك