إجراءات وقائية قبل الخضوع للتحاليل لضمان دقة النتائج

الأربعاء 04 يوليو 2018 3:22 ص
إجراءات وقائية قبل الخضوع للتحاليل لضمان دقة النتائج

نصائح يجب اتباعها قبل أجراء التحاليل

اليوم السابع

الخضوع إلى أى تحليل يتطلب الالتزام ببعض  التعليمات، خاصة إذا كانت المرة الأولى لإجراء التحاليل،  فهناك بعض الاحتياطات التي يجب الحذر منها قبل الذهاب للمعامل.

وحول ذلك، أوضح الدكتور يسرى القاضى اخصائى المختبرات الطبية، أن هناك أنواع عدة من الإختبارات بعضها يتطلب سحب عينة بالدم أو بالبول أو براز، ولكن أغلب التحاليل تتم عن طريق سحب عينة من الدم، ولها بعض الشروط التي يجب اتبعها، ومنها: 

1- تحاليل تلزمك بالصيام هي: 

تحليل السكر:

يتطلب عند القيام بتحليل نسبة "الجلوكوز" في الدم  أو كما هو معروف باسم تحليل السكر، الصيام قبل الذهاب إلى المختبر لمدة 8 إلى 12 ساعة، ويكون غالبا فى الصباح، في حالة طالب الطبيب تحليل سكر صائم .

تحليل نسبة الدهون :

يطلق عليه اسم اختبار "الكوليسترول" و الدهون الثلاثية، والذى يتطلب فى بعض الأحيان الصيام لمدة 9 إلى 12 ساعة قبل الاختبار، للحصول علي أدق نتيجة.

اختبار الكورتيزول :

حيث يطلب الامتناع عن إجراء أى تمارين رياضية فى اليوم السابق، والامتناع عن الأكل أو الشرب لمدة ساعة قبل الاختبار.

2- تجنب بعض الأدوية التى قد تتداخل مع نتائج الاختبارات:

أشار اخصائى المختبرات الطبية لـ" اليوم السابع"، أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تغير اختبارات الدم، والتي قد تحتاج إلى التوقف عن تناولها  قبل اختبار الدم وتشمل  الفيتامينات أو مذيبات الدم .

3- شرب كميات كافية من الماء

شرب المياه بكميات كافية تجعل الجسم رطب مما يسهل عملية سحب الدم من الجسم، حيث تكون الأوردة أكبر وأسهل في العثور عليها ، ويكون الدم  غير  كثيف ، ولكن إذا تطلب التحليل الصيام يرجى التأكد من شرب ما يكفى من المياه قبل الصيام.

التعليقات

صحة

الأربعاء 04 يوليو 2018 3:22 ص

يمر جسم الإنسان بفترة صعبة في موسم البرد، في ظل غياب أشعة الشمس وتقلب الطقس، لذلك ينصح الخبراء بتناول الحليب مع التوابل، لأنه يعزز المناعة في موسم ا...

الأربعاء 04 يوليو 2018 3:22 ص

توصلت دراسة بريطانية الى تطوير  فيروسا معدلا وراثيا بإمكانه قتل الخلايا السرطانية وتدمير أماكن اختبائها. ويستهدف الفيروس المطور كلا من الخلايا...

الأربعاء 04 يوليو 2018 3:22 ص

في خطوة قد تغير مصير الكثير من مرضى سرطان البنكرياس، وتساعد على تطوير علاج فعال للمرض، أكدت دراسة ألمانية، أن العنب يمكنه الفتك بأكثر الأمراض خطورة، م...

الأربعاء 04 يوليو 2018 3:22 ص

اكتشف علماء الأحياء في روسيا بأن البروتينات التي تساعد على تطور مرض تصلب الشرايين، يمكن أن تصبح دواء لمكافحة نفس المرض. أكدت دراسة لعلماء الأحياء ا...

/* */

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك