وكالة حقوق الإنسان الكورية لا يزال طالبو اللجوء اليمنيون في جيجو بحاجة إلى مساعدة طبية

الجمعة 6 يوليو 2018 21:05:31
وكالة حقوق الإنسان الكورية لا يزال طالبو اللجوء اليمنيون في جيجو بحاجة إلى مساعدة طبية
ترجمة خاصة للمشهد العربي

 يحتاج ما لا يقل عن 32 من طالبي اللجوء اليمنيين في جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية إلى رعاية طبية ، على الرغم من إعلان سيول الشهر الماضي أنها قدمت الطعام والمساعدات الطبية للاجئين ، حسبما توصلت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في كوريا.

وقالت الوكالة في بيان "وجدنا أن معظم برامج الدعم لملتمسي اللجوء اليمنيين في جيجو يتم تنظيمها وتقديمها من قبل هيئات ومجموعات غير حكومية." "نأمل أن توفر الحكومة المركزية وحكومة جيجو الإقليمية المساعدة اللازمة لطالبي اللجوء اليمنيين ، بما في ذلك اللغة والدعم الطبي ، على الأقل حتى يسمعوا من سيول نتائج نتائج طلبات لجوئهم في غضون الشهرين أو الثلاثة المقبلة".

وأصدرت وكالة حقوق الإنسان التي تديرها الدولة بيان قالت بأنها أصدرته  بعد أن تحدثت إلى حوالي 144 لاجئًا يمنيًا في جزيرة جيجو في الفترة من 29 إلى 30 يونيو. تتناقض النتائج مع ما قاله تشونغ وا داي في الشهر الماضي ، أنها التزمت باتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين التي تسمح للناس بتقديم طلبات اللجوء. وفي يونيو / حزيران ، قال كيم إيوي كيوم ، المتحدث باسم الرئيس مون جاي ، إن الحكومة توفر للاجئين الغذاء والخدمات الطبية.

غير أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان قد وجدت أن 32 من اللاجئين ما زالوا بحاجة إلى الدعم الطبي ، وبعضهم يعاني من مشاكل صحية خطيرة. وكان من بين الحالات الطبية التي عانى منها اللاجئون مرضى السكري الحاد ومن آثار الإصابة بأعيرة نارية. جميع اللاجئين الذين تحدثوا إلى الوكالة قالوا إنهم في حاجة ماسة إلى عمل مستقر لدعم أنفسهم. ووجدت الوكالة أن 12 من طالبي اللجوء لم يحصلوا على أجر مقابل عمل قاموا به في جزيرة جيجو. عمل معظمهم كعمال يوم في المزارع السمكية في جيجو أو على قوارب الصيد. لم يتمكن أي منهم من العثور على وظيفة تسمح له بالعمل لأكثر من خمسة أيام في المرة الواحدة. كما أخبر اللاجئون الوكالة بأنهم يعانون من حواجز لغوية واختلافات ثقافية أثناء العمل مع الكوريين ، وأحيانًا ما قادتهم إلى ترك الوظائف أو إطلاقها. وقالت الوكالة: "(على رأس الدعم الطبي ،) نعتقد أنه من الضروري أيضًا تقديم دروس في اللغة الكورية ، فضلاً عن جلسات تثقيفية حول الاختلافات الثقافية ، لطالبي اللجوء في جيجو".

فمنذ يناير / كانون الثاني ، وصل حوالي 500 يمني فروا من حرب أهلية في بلادهم إلى جزيرة جيجو الواقعة في أقصى جنوب كوريا وتقدموا بطلب للجوء. وقد أثار وجودهم ضجة عامة في كوريا الجنوبية ، حيث وقع أكثر من 631 ألف كوري على عريضة على الإنترنت إلى Cheong Wa Dae يطلب فيها من الحكومة "إبعاد جميع اللاجئين" حتى بعد ظهر يوم الجمعة. رداً على الانتقادات العامة المتزايدة ، منع مكتب الهجرة في جيجو اليمنيين من مغادرة الجزيرة في 30 أبريل ، ومنعهم من دخول شبه الجزيرة. كما أبعد جيجو اليمن من قائمة الدول المسموح لها بدخول التأشيرة .

 الترجمة خاصة بالمشهد العربي "