ألمانيا تقرر استمرار اعتقال دبلوماسي إيراني

الأربعاء 11 يوليو 2018 18:50:49
ألمانيا تقرر استمرار اعتقال دبلوماسي إيراني
رويترز

أمر مدعٍ اتحادي ألماني، اليوم الأربعاء، باستمرار احتجاز دبلوماسي إيراني يُشتبه في تورطه بمخطط لشن هجوم بقنبلة على حشد للمعارضة الإيرانية في فرنسا، لكنه قال إن المشتبه به ربما يتم تسليمه إلى بلجيكا.

 

وتحقق بلجيكا حاليًا مع اثنين من مواطنيها من أصل إيراني، ألقي القبض عليهما هذا الشهر، بتهمة التخطيط لتفجير يستهدف اجتماعًا سنويًا كبيرًا لجماعة معارضة إيرانية في المنفى، الشهر الماضي، على مشارف العاصمة الفرنسية باريس.

 

وقال المدعي الاتحادي الألماني في بيان: إن الدبلوماسي الإيراني الذي يعمل في النمسا، يشتبه بأنه كلف زوجين يعيشان في مدينة أنتويرب البلجيكية بشن الهجوم، وأمدهما بجهاز تفجير ومادة “تي.إيه.تي.بي” الناسفة بدائية الصنع.

 

ونفت إيران أي علاقة لها بالمخطط الذي وصفته بأنه عملية “زائفة” نفذتها شخصيات من داخل المعارضة.

 

وأضاف البيان أن المشتبه به، ويدعى أسد الله إيه، يعمل مستشارًا ثالثًا بالسفارة الإيرانية في النمسا منذ عام 2014 وكان موظفًا في وزارة المخابرات الإيرانية.

 

وذكر أن “مهام وزارة المخابرات الأساسية هي المراقبة اللصيقة لجماعات المعارضة ومحاربتها داخل إيران وخارجها”.

 

وقال: إن السلطات الألمانية اعتقلت الدبلوماسي البالغ من العمر 46 عامًا هذا الشهر، في مدينة أشافنبورج بولاية بافاريا الألمانية بموجب مذكرة اعتقال أوروبية.

 

وأضاف البيان أن محكمة العدل الاتحادية الألمانية أصدرت أيضًا أمر اعتقال آخر للدبلوماسي، يوم الإثنين، للاشتباه به في أنشطة تجسس وتخطيط للقتل.

 

وأوضح أن التحقيق وأمر الاعتقال في ألمانيا لا يمنعان الموافقة على طلب سلطات إنفاذ القانون البلجيكية ترحيل المشتبه به إلى هناك.