الحكومة اليمنية تبدأ معركة سياسية دولية ضد “حزب الله اللبناني”

الخميس 12 يوليو 2018 11:51 ص
الحكومة اليمنية تبدأ معركة سياسية دولية ضد “حزب الله اللبناني”
متابعات

بدأت الحكومة اليمنية، تسليط الضوء على وجود تنظيم “حزب الله” اللبناني في اليمن، ودوره في مساندة الحوثيين، ويبدو أن الأمر تجاوز بعده العربي برسالة إلى الحكومة اللبنانية إلى رسالة مجلس الأمن الدولي.
وأعلن السفير اليمني لدى الأمم المتحدة وواشنطن، أحمد عوض بن مبارك، الأربعاء، أن الحكومة اليمنية أحاطت مجلس الأمن برسالة الخارجية اليمنية الموجهة إلى وزير خارجية لبنان فيما يتعلق بالتدخلات التي وصفها ب”السافرة لميليشيات حزب الله” في اليمن.
من جهته شن السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي هجوماً على التنظيم اللبناني وقال إن حزب الله الذي وصفه بالإرهابي: ضالع ضلوعاً كاملاً في دعم تمرد الانقلابين (الحوثيين) في اليمن.
وقال المعلمي في مقابلة مع تلفزيون “العربية” إنّ “حزب الله اللبناني الإرهابي يشكل مخلباً من مخالب النظام الإيراني الذي يهدف لتمزيق الجسد العربي، مشدداً في هذا الصدد على التصدي له والسعي لفضح ممارساته فِي كل المواقف والمواقع”.
أما بن مبارك الذي كان أكثر تركيزاً على ضلوع “حزب الله” في اليمن فقال خلال مقابلة مع تلفزيون سكاي نيوز عربية: “كما هو معلوم، لدينا منذ فترة مبكرة الكثير من الأدلة وكنا نتحدث دائما حول أنشطة حزب الله في اليمن، حتى قبل احتلال الحوثيين للعاصمة، كانت هناك عناصر من حزب الله محتجزة في اليمن لقيامها بالإخلال بالأمن الداخلي وبالعمل على فرض أجندة حزب الله وإيران داخل اليمن”.
وتابع: “وبمجرد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء تم إطلاق سراحهم”، مشيرا إلى “حزمة من الأنشطة والأدلة المتواترة التي أصبحت في يد الحكومة اليمنية وآخرها الخطاب المستفز الذي ألقاه حسن نصر الله من أيام، وتحدث خلاله بشكل معلن عن نشاط حزب الله في اليمن ودعمه للانقلاب الحوثي”.
وقال السفير أحمد عوض بن مبارك إن اليمن يطرح، في كل محادثاته مع ممثلي الدول، الدور السلبي لإيران و”ميليشيات حزب الله منذ تفجر الأزمة التي أشعلها الحوثيون، مشيرا إلى أن أول خطاب للرئيس عبد ربه منصور هادي في الأمم المتحدة عام 2012 تطرق إلى خطورة التدخل الإيراني في المنطقة وخاصة في اليمن تحديدا”.
وكان وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، بعث برسالة إلى نظيره اللبناني جبران باسيل، داعيا فيها الحكومة اللبنانية إلى كبح جماح “ميليشيات حزب الله” الموالية لإيران.
وأشار الوزير اليمني إلى تورط حزب الله في دعم الحوثيين فضلا عن تحريضه على قتال القوات الحكومية اليمنية في تدخل سافر في شؤون اليمن.
من جهته اتهم المتحدث باسم قوات التحالف العربي لـ”دعم الشرعية في اليمن”، تركي المالكي، يوم الاثنين حزب الله اللبناني بتشغيل مواقع مختلفة للقيادة والسيطرة في محافظة صعدة معقل الحوثيين شمالي اليمن.
واتهمت الحكومة اليمنية مراراً حزب الله اللبناني بتدريب وتسليح الحوثيين. ومؤخراً قال أمين عام حزب الله اللبناني “حسن نصر الله” إنّه يتمنى القتال كجندي تحت راية “عبدالملك الحوثي” (زعيم الحوثيين) ولم ينفي أو يؤكد وجود مقاتلين للحزب في اليمن.

التعليقات

محليات

الخميس 12 يوليو 2018 11:51 ص

توج الكرواتي لوكا مودريتش، قائد منتخب كرواتيا، بجائزة أفضل لاعب في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا، والتي انتهت مساء اليوم، الأحد، بتتويج المنتخب الفرن...

الخميس 12 يوليو 2018 11:51 ص

اعتبر مغردون ساخرون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، خروج منظومة كهرباء عدن عن الخدمة، في الوقت الذي تقام فيه المباراة النهائي لكأس العالم لكرة القدم...

الخميس 12 يوليو 2018 11:51 ص

قتل 40 عنصرا حوثيا في غارات جوية متفرقة لقوات التحالف العربي، الأحد، استهدفت تعزيزات وتجمعات للمسلحين الإرهابيين في المزارع الواقعة بين مديريتي التح...

الخميس 12 يوليو 2018 11:51 ص

قتل خمسة مدنيين جراء سقوط صاروخ كاتيوشا اطلقته مليشيا الحوثي على حفل زفاف بمدينة الحزم مركز محافظة الجوف. وقال مدير مستشفى الجوف العام لوكالة الانباء...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك