التمييز العنصري يلاحق اليمنيين في كوريا الجنوبية

الخميس 12 يوليو 2018 1:05 م
التمييز العنصري يلاحق اليمنيين في كوريا الجنوبية
خاص

يعيش مجتمع كوريا الجنوبية غير المعتاد على الاختلاط موجة غير مسبوقة من العداء للأجانب منذ وصول بضع مئات من طالبي اللجوء اليمنيين، ما يذكر بالمشاعر المعادية للمهاجرين التي تجتاح أوروبا وأوصلت دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

وحسب الوكالة الفرنسية، فإن وصول نحو 550 شخصاً من اليمن الذي تدمره الحرب خلال بضعة أشهر إلى كوريا الجنوبية، أحدث ردود فعل غاضبة لدى مواطنيها.

ونقلت الوكالة تعليقاً لأحد الكوريين عن اللاجئين اليمنيين حظي بالآلاف من الإشادات القول" هل أصيبت الحكومة بالجنون؟ هؤلاء مسلمون سيغتصبون بناتنا".

الطالبة بارك سيو-يونغ البالغة من العمر 20 عاما من دايجيون، من المعارضين، قالت في تصريح للوكالة" سمعت إن لدى اليمن سجلا سيئا جدا في حقوق النساء.. وأخشى إن تصبح الجزيرة أكثر خطرا وأن ترتفع نسبة الجرائم".

طالبة أخرى هي هان اوي-مي علقت بالقول "لماذا يعبرون كل هذه المسافة وصولا إلى كوريا فيما هناك عدة دول مجاورة".

واستفاد اليمنيون من إمكان الوصول إلى جزيرة جيجو السياحية بدون تأشيرة دخول، لكن السلطات الكورية قررت مؤخراً إغلاق ذلك بوجه يمنيين آخرين في مواجهة الغضب.

وأظهر استطلاع للرأي أجري مؤخراً لأن نحو نصف الكوريين الجنوبيين يعارضون قبول طالبي لجوء يمنيين، مقابل 39 % من المؤيدين و12 % لم يحسموا رأيهم.

والكوريون الجنوبيون غير معتادين على وجود مهاجرين في مجتمعهم، إذ أن 4 بالمئة فقط من السكان أجانب، غالبيتهم من الصين وجنوب شرق آسيا.

ويقيم نحو 40 من طالبي اللجوء في فندق بسيط في مدينة جيجو، ويعيش كل أربعة منهم في غرفة واحدة لتوفير المال، ويتناوبون على اعداد الوجبات اليمنية التقليدية في مطبخ مشترك في الطابق السفلي.

واستضافت أسرة محلية، محمد سالم دهيش وزوجته وطفلهما البالغ 8 أشهر.
كان دهيش يعمل في مطار صنعاء الدولي وفر بعد أن قام المتمردون الحوثيون بنسف قاعدة جوية مجاورة.

وقال لوكالة فرانس برس "كانت الجثث في كل مكان مع معارك وإطلاق نار وقنابل".

ودفع دهيش إلى سمسار 600 دولار لقاء تأشيرة دخول الى سلطنة عمان، ومنها توجه الى ماليزيا حيث عمل لثلاث سنوات بشكل غير قانوني.

والرجل البالغ من العمر 33 عاما كان يأمل في الأساس في الوصول إلى الولايات المتحدة حيث لديه العديد من الأقارب، لكنه عدل عن الفكرة عندما أصبح ترامب المعادي للهجرة، رئيسا، وبدلا من ذلك قرر التوجه الى كوريا الجنوبية.

وقال دهيش إنه تعرف إلى البلد من المسلسلات التلفزيونية الكورية التي تبث في أنحاء آسيا، مضيفا "نريد أن تقبلنا الحكومة الكورية والشعب الكوري وأن تتم معاملتنا كأشخاص بحاجة للمساعدة".

وكتبت صحيفة كيونغهينغ اليسارية أن طريقة معاملة أشخاص مثل "محمد "ستكون اختبارا رئيسيا لحقوق الإنسان في كوريا الجنوبية.

وكانت وزارة العدل الكورية قررت منع خروج اليمنيين من جزيرة "جيجو" التي تضم عدداً كبيراً منهم منذ نهاية أبريل الماضي، وحظرت دخول الأجانب إليها بدون تأشيرة دخول، بعد أن تدفق إليها العديد من اليمنيين الذين طلبوا اللجوء في كوريا الجنوبية.

ومع زيادة عدد اليمنيين في الجزيرة بصورة حادة، أدرجت وزارة العدل اسم اليمن ضمن الدول المحظور دخول مواطنيها، ابتداء من الـ1 من الشهر الجاري، إلى جانب 11 دولة أخرى، بينها سوريا وإيران ونيجيريا وغيرها.

التعليقات

محليات

الخميس 12 يوليو 2018 1:05 م

في سابقة غريبة على المجتمع اليمني وعلى محافظة تعز، قامت عصابة مسلحة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بالهجوم على منزل الطفل رياض علي سيف حسن الكائن في حارة...

الخميس 12 يوليو 2018 1:05 م

صعدت مليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن من الانتهاكات ضد المدنيين في العاصمة صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرتها شمالي البلاد، بالتزامن مع الهزائم المدوية...

الخميس 12 يوليو 2018 1:05 م

تدفقت المزيد من التعزيزات العسكرية دعماً لقوات الشرعية اليمنية التي تواصل استعدادها لحسم معركة تحرير مدينة وميناء الحديدة وتأمين مناطق انتشارها على ال...

الخميس 12 يوليو 2018 1:05 م

سيحتفل النجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي بتحقيق كأس العالم 2018 بطريقة "إنسانية" جدا، تتمثل بالتبرع بمكافآت الإنجاز الكبير لمؤسسة خيرية للأطفال....

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك