معالم زبيد التاريخية في خطر بسبب ثكنات مليشيا الحوثي الإيرانية

الخميس 12 يوليو 2018 2:35 م
معالم زبيد التاريخية في خطر بسبب ثكنات مليشيا الحوثي الإيرانية
خاص

تثير الثكنات العسكرية لمليشيات الحوثي الإرهابية تهديدات بالغة الخطورة على المعالم الأثرية التاريخية لمدينة زبيد، جنوبي الحديدة، غربي اليمن، بعد تحصنها ونصب المدافع والقناصة خلف المعالم الأثرية للمدينة المسجلة في قائمة التراث الإنساني العالمي منذ العام 1993م.

ويخرق الحوثيون تعهد الحكومة اليمنية حين التزمت بالمحافظة على المدينة القديمة المدرجة على قائمة منظمة "اليونسكو" للتراث العالمي، باعتبارها إرثا إنسانيا يخص العالم أجمع.

ويعد إقدام الحوثيين انتهاكا خطيرا يخالف نص القانون الدولي الإنساني الذي يلزم الطرفين بتجنيب المواقع الأثرية والتاريخية للعمليات العسكرية.

وذكرت مصادر محلية أن مسلحي جماعة الحوثي الإرهابية نصبت مدافع، واعتلى عدد من القناصة معلم باب النخيل ومعلم الباب الغربي للمدينة، كما تمركز عدد من العناصر في باب سهام وباب القرتب.

وتضم مدينة زبيد أكبر عدد من المساجد في البلاد، وكانت عاصمة اليمن على امتداد القرن الثالث عشر وحتى الخامس عشر، وبقت مركزا مهما للعلوم الإسلامية، سيما وأن سورها التاريخي المحيط بالمدينة يحتضن 86 مسجدا تاريخيا، عد من أبرز التراث العمراني الإسلامي.

ويعتبر الحوثيين خطراً بالغا يحدق بالطابع المعماري الفريد لمدينة زبيد نتيجة لانتشار عدد من مسلحي الحوثي الإرهابي في أزقة وشوارع المدينة القديمة الآهلة بالسكان .

ووفقا للمصدر فقد حولت المليشيات أحد دور القرآن في المدينة إلى تجمع لقياداتها الميدانية، كما حولت قلاعها الأثرية إلى سجون قبل أن تنقلهم إلى مكان مجهول بعد تحرير مدينة التحيتا واقتراب القوات المشتركة من أسوارها.

وفي الأسبوع الماضي شنت قوات التحالف العربي غارة جوية على مبنى بجانب جامع الخير في أطراف المدينة، وأطاحت بعدد من القيادات العسكرية للحوثيين الذين حولوا المبنى إلى مقر عسكري لنشاط عملياتها في الساحل الغربي.

ويشار إلى أن لجنة الصليب الأحمر الدولي حذرت في 20 فبراير/ شباط 2018 من إدخال المدينة في عمليات عسكرية، والتي تقع على بعد 75 كيلومترا جنوب مدينة الحديدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر.

التعليقات

محليات

الخميس 12 يوليو 2018 2:35 م

إذا كان دعم الدوحة للإخوان واضحا ومعلنا، فإن لها أدوارا خفية أخرى أكثر إثارة للجدل من ذلك دعمها للحوثيين في اليمن. وكشفت معلومات جديدة حصلت عليها &...

الخميس 12 يوليو 2018 2:35 م

استشهدت أمس , الجمعة، طفلة في الثانية عشر من عمرها برصاص قناص حوثي بمحافظة البيضاء وسط اليمن. وقالت مصادر محلية إن الطفلة ( أبرار علوي عبدالله الفي...

الخميس 12 يوليو 2018 2:35 م

"تعلمت أن الشجاعة ليست غياب الخوف ولكن القدرة على التغلب عليه".. هذه واحدة من الحكم المضيئة التي منحها الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا للعالم، الذي يحت...

الخميس 12 يوليو 2018 2:35 م

استمر الهلال الاحمر الإماراتي في توزيع المساعدات الإنسانية ، واستكمال الجهود الإغاثية، على طول قرى ومديريات محافظة الحديدة والساحل الغربي ، حيث تمكنت...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

إخترنا لك