صحيفة: زيارة بن دغر إلى الرياض الأخيرة له كرئيس للوزراء و 3 شخصيات حضرمية مرشحة لخلافته

الأحد 15 يوليو 2018 12:25:24
صحيفة: زيارة بن دغر إلى الرياض الأخيرة له كرئيس للوزراء و 3 شخصيات حضرمية مرشحة لخلافته

أفادت صحيفة "الأيام" المحلية الصادرة من عدن، بأن تكليف بن دغر برئاسة لجنة دارسة "مقترحات غريفيث" قد تكون مقدمة للإطاحة به وتكليف شخصية أخرى حضرمية لإدارة المرحلة المقبلة بالاتفاق مع الرئاسة والمبعوث الأممي والدول الراعية للسلام في اليمن ومنها دول التحالف العربي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في رئاسة الوزراء، قوله أن مجلس الوزراء عقد يوم أمس اجتماعا برئاسة بن دغر في مبنى الأمانة العامة للمجلس، والواقع بجانب مبنى المجمع القضائي بمدينة خورمكسر.​

لكن المصدر - الذي طلب عدم ذكر اسمه - قال إن هذا الاجتماع الوزاري غير اعتيادي ولم يكن ضمن جدول الاجتماع الدوري. وأضاف: «اجتماع أعضاء الحكومة اليوم (أمس) هو الأخير لبن دغر كرئيس للحكومة اليمنية».

كما نقلت "الأيام" عن مسؤول حكومي على صلة بالمشاورات، قوله "أن الرئيس هادي يدرس حاليا أسماء جديدة مرشحة لشغل منصب رئيس الوزراء جميعهم -كما جرت العادة - من أبناء محافظة حضرموت من المشهود لهم بالكفاءة الادارية فضلا عن أن توجه الرئيس لتعيين رئيس وزراء جديدة تحت الضغط الشعبي الغاضب من إدارة الحكومة الحالية.

وقال «هناك عدة شخصيات مطروحة للنقاش والبحث أهمها الخبير الاقتصادي والمالي محافظ البنك المركزي السابق محمد عوض بن همام، ووزير الصناعة السابق سعد الدين بن طالب، ورئيس الوزراء السابق خالد بحاح الذي يبدو الأقل حظا».
ويعتقد مراقبون أن تعيين رئيس وزراء جديد خلفا لبن دغر يتعين على الرئيس هادي نقل صلاحياته إليه في إطار المفاوضات السياسية المرتقبة بإشراف أممي قبيل إجراء انتخابات رئاسية بعد مرور عام.

وكان لافتا يوم الثلاثاء الماضي أن حديث المبعوث الاممي خلا من ذكر اسم رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر وتكرار الحديث عن منصب رئيس الوزراء فقط.