تعرف على موسم نجم البلدة لدى سكان حضرموت وشبوة ( انفوجرافيك )

الأحد 15 يوليو 2018 22:26:00
تعرف على موسم نجم البلدة لدى سكان حضرموت وشبوة ( انفوجرافيك )

انفوجرافيك - المشهد العربي

عدن - المشهد العربي - خاص
تعرف على موسم نجم البلدة لدى سكان حضرموت وشبوة ( انفوجرافيك )



معلومات اضافية : 

نجم البلدة المدلول الفلكي والاثر الشعبي في حضرموت

بقلم: محمد باشراحيل

عرف أجدادنا الحضارم قديماً الطقس بطريقة تقليدية، وعرفت بالتقويم الشبامي، ويعتمدون عليه لمعرفة موسم الزراعة ومعرفة واجواء البحر وتقلبات الجو، ويراقبون فيها حركة النجوم، وأطلقوا عليها الاسماء، ويقدر فترة كل نجم من 13 يوم إلى 15يوم، ونذكر بعضها كالآتي:


الإكليل، القلب، باعريق، النعايم، الشول، البلدة، الزوبان والغفر.

ونأتي لتعريف البلدة من الجانب الفلكي وتعريف صفاتها:

نجم البلدة هو احد أنواع فصل الخريف الزراعي وهو النمزلة الثانية، ويحل في اليوم الخامس عشر أو السادس عشر من شهر يوليو من كل عام، كما يصف شكلها الفلكي القزويني (فضاء في السماء لاكواكب به بين العائم وبين سعد الذابح، وليس فيه الا نجم واحد خامد يكاد لايرى وهي ستة كواكب مستديرة صغار خفية تشبة القوس)..

ويتوافق حلول موسم البلدة مع إشتداد هبوب الرياح الشمالية وقوة إنبعاث التيار الغائض، وهذان العاملان؛ إشتداد ريح الكوس الشمال، وعنف سريان التيار الغائض، حيث يثيران حركة الموج وعظم كتلتها وحركتها العنيفة بدفع التيار الغائض الذي يدفع المياة إلى الاعماق الباردة مع الحشائش الغائصة إلى السطح، وتدفع بتلك الكتل المائية إلى شواطئ بحر العرب الجنوبية، وخصوصاً من منطقة بئر علي بشبوة إلى المشقاص (شرق مدن ساحل حضرموت)، فتشيع برودة البحر.. وهكذا تحدث برودة البحر بعد موجات حر شهر يونيو الشديدة، كما تصاحب برودة البحر برودة في الجو.

وبالنسبة للأثر الشعبي في حضرموت فقد إرتبط بالكثير من الطقوس والعادات الاجتماعية في ساحلها و واديها. كما يعتاد المواطنون قديماً الارتحال إلى المناطق الريفية التي يوجد فيها التمر الرطب، ويعتاد بعض الاسر في مدينة الشحر الذهاب إلى القرى المجاورة، وهي؛ تبالة والواسط والجرادف والمعيان وزغفة وماجاورها..

وأهل الشحر إعتادوا على الاغتسال في منطقة الرملة، ويقام فيها مطلع سوبان، حيث يقام فيه عدد من الرقصات الشعبية والاغتسال في نفس المكان، اما الان بعد مشروع تأهيل الميناء فقد تشوه ساحل الرملة وإنتقل الناس إلى الاغتسال بجانب شركة بروم وأباصرا للاسماك في حي المجورة.

اما بعض أهالي مدينة المكلا فيذهبون إلى منطقة حجر التي تقام فيها زيارة أم الراكة، وبعضهم يذهب إلى ثلة والخربة وروكب والعيص، ويعتاد الناس في المكلا على الاغتسال في سيف حميد ومنطقة خلف وروكب وفوة وبروم وساحل الستين والتمتع بأجواء البحر، كما تقام فعاليات ورقصات شعبية.

أما أهل الحامي فهم يقومون في فعاليات البلدة بالاغتسال، وإقامة رقصة الغية، وهي من خصوصياتهم، وعدد من الرقصات الاخرى وبعد انتهاء نجم البلدة يعود بعض الناس إلى إكمال نزهاتهم في المناطق الريفية التي ذكرنا بعضها سلفاً، ويعتبر البعض الاغتسال في البحر اثناء فترة البلدة علاج لبعض الامراض. وفي الفترة الاخيرة إنقرضت كثير من الفعاليات التي كانت تصاحب موسم نجم البلدة بسبب كثير من الظروف والمتغيرات